social studies netgroup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التدريس من منظور معاصر

اذهب الى الأسفل

طرائق تدريس دراسات اجتماعية التدريس من منظور معاصر

مُساهمة  دكتورة_صفاء الإثنين مايو 19, 2008 1:58 am

بسم الله الرحمن الرحيم
التدريس من منظـــور معاصـــر
يعد التدريس عملية تربوية هادفة ، يتم بواسطتها إعداد أبناء الأمة ، وتوجيه نموهم الفكري، والوجداني ، والاجتماعي، والجسمي ، ليصبحوا مؤهلين للقيام بأدوارهم الحياتية المتنوعة . كما أن التدريس هو عملية اجتماعية إنسانية ، تتفاعل فيها كافة الأطراف المعنية بالعملية التربوية من إداريين،وعاملين، ومعلمين، وطلاب، ومشرفين تربويين، بغرض نمو الطالب ، من خلال اختيار المعارف والمهارات والاتجاهات التي تناسبهم ، وتتمشى مع روح العصر ومتطلبات الحياة الاجتماعية . والوقع إننا نعيش اليوم فى عصر متعدد السمات ، فهو عصر المعلوماتية ، وعصر الالكترونيات الدقيقة ، وعصر الجينوم البشرى ، وعصر الربوت ، والفضاء ، وهندسة الوراثة ، والعولمة ، والعقل والعلم ، إنه عصر يتطلب نوعية من البشر ترتقى دوما بالابداع والتجديد ، وتتطلب انسانا قادراً على التحلى بروح العصر ، والتكيف مع متغيراته ، والتحكم فى المستقبل مع المحافظة على قيمه ومعتقداته وهويته ، إنه عصر الابداع ، والمدرسة المبدعة ، والتعليم المبدع ، والقائد المبدع ، والمنهج المبدع ، والمعلم المبدع ، والتلميذ المبدع 0 ومواجهة هذا العصر تتطلب الارتقاء بكافة جوانب وأبعاد العملية التعليمة ، بدءا من المعلم ومقوماته العلمية والاقتصادية والاجتماعية ، والتلميذ بأبعاده الفكرية والمهارية والوجدانية ، والأدوات ، والمبانى بتقنياتها العالمية ذات الجودة العالية 0
وفى ضوء ذلك كان لابد من الاهتمام بالإعداد المهنى للمعلم ، وتفعيل هذا الاعداد من خلال زاوية متطورة لتتلائم مع متغيرات العصر دون اخلال بثوابت الأمة ومعتقداتها 0 بحيث يمتلك الامكانات والقدرات ، التى تمكنه من استثمار طاقات تلاميذه فى التعلم الخلاق والمبدع ، والذى تتأتى ثماره فى صورة نتاجات تعلم راقية وابداعية ، ومن أجل ذلك كان كتاب " رؤى معاصرة فى تدريس الدراسات الاجتماعية " والذى يبين الاساسيات التى ينبغى أن يركز عليها المعلم بوجه عام ، ومعلم الدراسات الاجتماعية على وجه الخصوص ، أثناء تعامله مع تلاميذه داخل الفصل وخارجه ، حتى يمكنه إعداد جيل واع ومستنير من المتعلمين ، قادرا على التعلم الذاتي ، والتفكير المنطقي والتاريخي فيما تفرزه المجتمعات من أحداث ومشكلات على البعدين الزماني والمكاني ، وقادراً على العمل الفريقى التعاوني ، والتصرف وفق القيم التي ينشدها مجتمعه ، ويقوم هذا الكتاب على محورين رئيسيين أولهما هو تحديد جوانب التعلم الرئيسة التى ينبغى أن يركز عليها المعلم ، أما المحور الآخر الذى يؤسس عليه الكتاب فيتمثل فى تحديد الطرائق والأساليب المعاصرة التى يمكن للمعلم أن يستخدمها لتوصيل وتنمية جوانب التعلم 0
فيتعرف المعلم بين طيات هذا الكتاب على أن مسألة تعليم القيـم وتنميتها لدى المتعلم يجب ألا تترك للصدفة والعشوائية ، فهذا يقلل من أهميتها ، ويهدر من فعاليتها ، وإنما يجب أن يتم تعليم القيم بشكل قصدى ، من خلال تهيئة مواقف تعليمية قيمية مخطط لها ، وتشجيع المتعلم على التفكير فى معنى تلك القيم ، وتنمية دوافعه نحو تلك القيم ، ودفعه للسلوك الدائم وفقاً لها ، بحيث تصبح سمة مميزة لسلوكه .كما يتعرف المعلم على أهمية تزويد المتعلم بقاعدة مفاهيمية ، وتدريبه على كيفية بناء المفاهيم وتنظيمها فى ذهنه ، ويتعرف على مهارات التفكير الضرورية اللازمة للمتعلم ، ويدرك أن تنمية مهارات التفكير أصبح ضرورة حياتية يتطلبها العصر الحالي ، فنمط الحياة السريع الذي يشهده العالم اليوم جعل الإنسان في سباق مع نفسه ومع الزمن لتحقيـــق أهدافه ، ومحاولة الوصول إلى هذه الأهداف بأقصر الطرق ، وأصبح التعلم من خلال المحاولــــة والخطأ خرافة لا تتمشى مع متطلبات العصر ، ومن هنا أصبح دور المعلم لتنمية التفكير أمراً ضرورياً ، لمساعدة المتعلم على مواجهة مشكلاته سواء على المستوى الفردي أو الاجتماعي خاصة مع التطورات الحادثة 0
ويعرض الكتاب الأساليب المختلفة التى يجب أن يستخدمها المعلم لتنمية جوانب التعلم سابقة الذكر لدى المتعلم ، ومنها : الألعاب التعليمية بأشكالها المختلفة كالألعاب التمثيلية ، والألعاب الجسمية والحركيـة ، وألعاب حل الألغاز والحروف والكلمات ، وألعاب التدريب على المهارات ، وألعاب المحاكاة ، وألعاب الورق ، والألعاب الدائرية ، والألعاب التنافسية، واللعب الاختراعي والتركيبي 0 وكذا أساليب التعلم التعاونى التى يمكن أن يستخدمها المعلم داخل قاعة الدرس 0 وكذا كيفية استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة ، والتى تعتمد على تقديم المعلم لمواقف مشكلة ، تتطلب إيجاد حلول متعددة، وتقييم البدائل ، ووضع نهايات ، كما تتيح للمتعلمين فرصاً للتفكير الناقد ، وتساعدهم على تقديم أفكارهم الإبداعية 0 ويتعرف المعلم على بعض نماذج تدريس المفاهيم كنموذج هيلدا تابا الاستقرائي ، والذى يساعد المعلم على تكوين المفهوم لدى المتعلم ، وتطبيقه فى المواقف المختلفة ، وإدراك علاقة المفهوم بغيره من المفاهيم ، والتوصل إلي مبادئ وتعميمات وتطبيقها ، وكذا خرائط شكل سبعة المعرفى وخرائط المفاهيم ، والتى تمكن المتعلم من بناء المعرفة ( الشبكات العلائقية والهرمية بين المعلومات ) ، وتساعده على إدراك التفاعل بين ما يعرفه وبين المعرفة الجديدة التي يقوم ببنائها ، وتشجع على التعلم ذو المعنى ؛ حيث يفهم المتعلم العملية التي يبنى بها الفرد معرفته 0
وإنى إذ أقدم هذا الكتاب إلى المعلم الذى يسعى نحو قراءة واعية ناقدة ، وتعليم يتسم بالجودة ، فإننى لا يفوتنى فى النهاية سوى أن أدعو الله أن يسهم هذا العمل المتواضع في مساعدة كل معلم على أداء عمله ، وممارسة مهنته قولاً وفعلاً ، حتى يكون قدوة لزملائه الذين سبقوه في مهنة التدريس ، وقدوة لتلاميذه الذين سوف ينهلون من علمه الواسع إن شاء الله 0

والله الموفق ،،،
دكتورة_صفاء
دكتورة_صفاء
Admin

المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 24/12/2007

https://social-studies74.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى