social studies netgroup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التعلم النشط

اذهب الى الأسفل

طرائق تدريس دراسات اجتماعية التعلم النشط

مُساهمة  امال عيد سعيد الخميس مايو 08, 2008 1:35 am

بسم الله الرحمن الرحيم

أولا تعريف التعلم النشط :
هو تعلم قائم علي الأنشطة المختلفة التي يمارسها المتعلم والتي ينتج عنها سلوكيات تعتمد علي مشاركة المتعلم الفعالة والايجابية في الموقف التعليمي
( عليه حامد ، 205، 15 )
هي طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشياء وتجبرهم علي التفكير في مايتعلمونه .
( نت ، تعلم نشط ، 3 )
هو أسلوب من أساليب التدريس الحديثة والتي تعتبر المتعلم محور العملية التعليمية علي غرار ماتقوم عليه الأساليب التقليدية.
( نت ، تعلم نشط )
فلسفة التعلم النشط :
يستمد التعلم النشط فلسفته من المتغيرات العالمية والمحلية المعاصرة وتؤكد هذه الفلسفة علي أن يرتبط بحياة التلميذ وواقعه واحتياجاته واهتماماته.
( عليه حامد ، 205، 15 )
أسس التعلم النشط :
يعتمد التعلم النشط علي عدة أسس منها :
• اشتراك التلاميذ في اختيار نظام العمل وقواعده .
• اشتراكهم أيضا في تحديد الأهداف .
• تنويع مصادر التعلم واستخدام استراتيجيات تدريس مركزة حول التلميذ.
• إتاحة التواصل في جميع الاتجاهات بين المعلمين والمعلم.
• السماح للتلاميذ بالإدارة الذاتية.
• إشاعة جو من المرح والطمأنينة والمتعة أثناء التعلم .
تعلم كل تلميذ حسب سرعته الذاتية.
( عليه حامد ، 205، 15 )
مميزات التعلم النشط :

للتعلم النشط مميزات عديدة منها ما يتصل بالنواحي الأكاديمية ومنها ما يتصل بالعلاقات الإنسانية والتواصل بين المتعلمين وبعضهم البعض وبينهم وبين المتعلمين فمنها :
• يزيد من اندماج التلاميذ في العمل ويجعل التعلم متعه.
• تحفيز التلاميذ علي كثرة الإنتاج وتنوعه .
• ينمي الثقة بالنفس والقدرة علي التغيير عن الرأى.
• ينمى الرغبة في التعلم حتي الاتقان.
• ينمي القدرة علي التفكير والبحث .
• يعزز التنافس الايجابي بين التلاميذ والتفاعل الايجابى.
( عليه حامد ، 205، 16 )
بيئة التعلم النشط :

هي منظومة تهدف إلي تعظيم الإمكانات المتاحة لتحقيق التربية المتكاملة لشخصية التلميذ داخل الفصل وتتضمن عدد من العمليات الإدارية المختلفة من تخطيط وتنظيم وتوجيه وتيسير وتقويم للعمل والأداء والأفراد ومن هنا نجد أن حجرة الدراسة – الملعب – المكتبة
أو غير ذلك كلها بيئات تعد بيئة المتعلم حيث يوجد تلاميذ مع معلمهم يخططون وينفذون برنامجا تعليميا تربويا .
( عليه حامد ، 205، 16 )
إدارة بيئة التعلم النشط :

هي عبارة عن منظومة فكرية وممارسات عملية تتضمن المدخلات والعمليات والاجراءات اللازمة لخلق مواقف يمكن أن يحدث فيها التعليم والتعلم بفاعلية.

دور المتعلم في التعلم النشط :

المتعلم مشارك نشط في العملية التعليمية حيث يقوم بأنشطة عدة تتصل بالمادة المتعلمة.
( نت ، تعلم نشط ، 3 )
دور المعلم :

هو الموجه والمرشد والمسهل للتعلم فهو لا يسيطر على الموقف لكن يديره بذكاء.
( نت ، تعلم نشط ، 3 )
التخطيط للتعلم النشط :

التخطيط عملية ضرورية لنجاح الموقف التعليمي وهو لابد وأن يسبق مراحل التنفيذ والتقييم.
مستويات التخطيط :

1 - تخطيط للدرس :
وفيه يتم تخطيط تفصيلي لكل درس علي حده ويتضمن الخطوات التالية:
تحديد الاهداف – خطوات سير الدرس – الانشطة وغيرها
2- تخطيط يومى : -
فية يتم تخطيط لفترات اليوم الدراسى ووضع توقيتات زمنية مقترحة لكل فترة مع ملاحظة المرونة وامكانية التعديل والتطوير فى ترتيب الفقرات


3- تخطيط اسبوعى : -
فية يتم عقد اجتماع اجتماع اسبوعى بين المدرسين الذين يدرسون لصف دراسى ما .. ويتم تحد يد موضوعات وطر ح التساؤلات حول المشكلات التى تواجةالمعلمين وتبادل الخبرات ووضع خطة للاسبوع المقبل
4- تخطيط شهرى : -
توضع فيةخطة لوحدة تدريسية تدرس خلال شهرا محددا اهداف الوحدة ومضمونها ودروسها
5- تخطيط سنوى : -
وفية يتم تقرير مايقومبة المدرسخلال عام دراسى بحيث يقوم معلمو مادة دراسية معينة بالتعاون بوضع اهداف تخص مادتهم .. او يتعاون المعلمون من مواد دراسية مختلفة فى تحديد نقاط التكامل بين هذة المواد واعداد الاركان التعليمية المختلفة
( علية حامد ، 2005، 81، 82،84 )
استراتيجيات التعليم النشط : -

اولا : مفهوم الاستراتيجية :
هى خطة عامة توضع لتحقيق اهدافا معينة ولمنع تحقيق مخرجات غير مرغوب فيها .. وتصمم الاسترتيجية فى صورة خطوات اجرائية ويوضع لكل خطوة بداءل تسمح بالمرونة عند تنفيذ الاستراتيجية .
( علية حامد ،2005- 20 )
صفات الاستراجيتية التعليمية الجيدة : -
1- ان تكون شاملة بحيث تتضمن كل المواقف والاحتمالات التوقعة
2- ان ترتبط ارتباطا واضحا بالاهداف التربوية والاجتماعية والاقتصادية .
3- ان تكون طويلة المدى .
4- ان تتسم بالمرونة والقابلية .
5- ان تكون عالية الكفاءة من حيث مقارنة ماتحتاجة من امكانات عند التنفيذ مع ماتنتجة من مخرجات تعليمية .
6- ان تكون جاذبة وتحقق المتعة للمتعلم اثناء عملة التعلم
( علية حامد ،2005- 20 )
اولا : استراتيجية الحوار والمناقشة : -
تعريفها : هى عبارة عن حوار منظم يعتمد على تبادل الافكار والاراء وتفاعل الخبرات بين الافرادداخل قاعة الدرس .
** هدفها :
تنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين من خلال الادلة التى يقدمها المتعلم لدعم الاستجابات اثناء المناقشة
** مميزات المناقشة : هناك عدة مميزات منها :-
1- تدعم وتعمق استيعاب المتعلمين للمادة العلمية
2- تذيد من فاعلية واشتراك المتعلمين فى الموقف التعليمى
3- تذود المتعلمين بتغذية راجعية فولرية عن ادائهم
4- تتيح للمتعلمين ممارسة مهارات التفكير والاستماع والاتصال الشفهى
5- تنمى روح التعاون والتنافس بين المتعلمين
( علية حامد ،2005- 20 )
** انواع المناقشة : -
اولا : تبعا لطبيعة الموضوع :
أ/ مناقشة مفيدة : وهى تدور حول الموضوعات المقررة على المتعلمين فى المنهج الدراسى
ب / مناقشة مفتوحة – حرة : وهى تدور حول موضوعات ومشكلات وقضايا عامة .
ثانيا : تبعات لطريقة ادارة المناقشة فى الفصل :
أ / مناقشة استقصائية : فيها يطرح المعلم سؤلا فيجيب احد المتعلمين ثم يعلق المعلم على الاجاية ثم يطرح سؤلا اخر ويقوم متعلم اخر بلاجابة وهكذا........
ب/ مناقشة جماعية : وهى تستخدم فى حالة الكسافة العالية من المتعلمين او جمع اراء حول قضية عامة تهم المتعلمين
ج- مجموعات صغيرة " مجموعة التشاور "
وتستخدم فى حالة الكثافة القليلة من المتعلمين او فى الموضوعات ذات العناصر المتعددةحيث تناقش كل مجموعة عنصرا من العناصر
د / الندوة :
وتستخدم فى حالة الموضوعات التى يمكن من خلالها استضافة بعض الشخصيات البارزة ويناقش المتعلمون اعضاء الندوة فى العناصر المطلوبة
( علية حامد ،2005- 24-25 )
ثانيا : استراتيجة العصف الذهى :
** تعريفها : هى خطة تدريسية تعتمد على استنارة افكار التلاميذ وتفاعلهم انطلاقا من خلفيتهم العلمية .
** اهميتها – تساعد على
1-تنمية الحلول الابتكارية للمشكلات
2- اينارة اهتمام وتفكير التلاميذ فى الموقف التعليمى
3- تاكيد المغاهيم الرئيسية التى يتناولها الدرس
4- تحديد مدى فهم التلاميذ للمفاهيم والمبادئ
( علية حامد 2005 – 26 )
خطوات تنفيذها :-
البدايه : يحدد المعلم الأهداف والمشكله المطلوب دراستها – يقسم الفصل الى مجموعات
ثم يجمع المتعلمون المعلمات حول المشكله
• توضيح أبعاد المشكلة للمتعلمين من خلال طرح كل الأفكار المتعلقة بحل المشكلة
• توضيح المعلم وتدخله من خلال متابعة العمل بين المجموعات
• طرح جميع الأفكار التي تم التوصل اليها
• استخلاص الأفكار النهائية
( علية حامد 2005 – 27 )


دور المعلم في استراتيجية العصف الذهنى:
• يثير مشكله تهم التلاميذ وترتبط بالمنهج
• يشجع التلاميذ على طرح الأفكار والحلول المبتكره
• يشجع التلاميذ على طرح أكبر قدر ممكن من الإجابات أو الحلول
• يشارك التلاميذ فى تحسين أفكارهم للوصول إلى الحلول النهائيه
دور المتعلم :-
*يقترح حلولا للمشكلة
* يشارك زملاءه فى التفكير
* يشارك بأكبرعدد من الأفكار
* يبنى على أفكار زملائه
* يطرح حلولاً وأفكار جديده
ثالثاً استراتيجية حل المشكلات :-
تعريفها : هى خطه تدريسيه تتيح للمتعلم الفرصه للتفكير العلمى حيث يتحدى التلاميذ مشكلات معينه فيخططون لمعالجتها وبحثها ويجمعون البيانات وينظمونها ويستخلصون منها أستنتاجاتهم الخاصه
مميزاتها :-
* توفر الظروف اللازمة لجعل التلميذ يكتشف المعلومات بنفسه بدلاً من أن يتلقاها جاهزة من كتاب أومن معلم
* تؤكد على أن العمليات العقليه هدف للعمليه التعليميه بدلاً من مدرج المعرفه
* تركز على تعليم التلاميذ كيف يفكرون وينظمون أفكارهم
* تقوى علاقة الألفه والانسجام بين المدرس والتلاميذ
* تحقق ذاتية التلميذ
* تمكن التلاميذ من تقويم عملهم وتزودهم بتغذيه راجعه عن آدائهم ومدى تقدمهم نحو الحل .


خطوات حل المشكلة :-
1- تحديد المشكلة .
2- جمع البيانات عن المشكلة .
3- إقتراح الحلول حول المشكلة ... فرض الفروض.
4- مناقشة الحلول المقترحة للمشكلة .
5- التوصل إلى الحل الأمثل للمشكلة .
6- تطبيق الاستنتاجات والتعميمات فى مواقف جديدة
(علية حامد – 2005/40/41/42/43)
رابعاً إستراتيجية الاكتشاف:-
• تعريفها: أن يكتشف المتعلم المعلومات بنفسه ولا تقدم له جاهزة وهو قائم على بعض المساعدة من جانب المعلم للتلميذ .
ينقسم التعلم بالاكتشاف إلى نوعين :-
أ‌- الاكتشاف الموجه : حيث يقوم المعلم بتوجيه التلاميذ أثناء عملية الاكتشاف وذلك من خلال مجموعة من الأسئلة والإرشادات والتوجيهات اللتى تقود المتعلمين إلى اكتشاف العلاقة أو القانون أوالموضوع محل الدراسة
ب-اكتشاف حر: حيث لا يقدم المعلم خلاله أي توجيه
* مزايا استراجية التعلم بالاكتشاف:.
- تنقل مركز التعلم من المعلم إلى التلميذ بعد تهيئة الظروف لاكتشاف المعلومات .
- تؤكد على الناحية العقلية والملاحظة والاستنتاج .
-تؤكد على المتعلم لا على المادة
- تنظر على عملية التعلم على أنها مستمرة لانتهى بمجرد تدريس الموضوع.
- تعود التلميذ على الاعتماد على الذات والتوصل إلى المعرفة
*- دور المعلم في إستراتيجية الاكتشاف
- تذويد التلاميذ بالأسئلة مفتوحة النهاية اللتى تثير تفكيرهم
- يجب على المعلم تقبل الإجابات والتعليق عليها
- يعطى للتلاميذ وقت كاف للتفكير ولا يتسرع في تقديم حلول أو إجابات
- أن يكون على دراية تامة بطبيعة تلاميذه من حيث التعاون بينهم ومراعاة الفروق الفردية.
- إعطاء التلاميذ فرصة التخيل والتخمين ثم يرشدهم

( عليه حامد- 2005/45، 46)
*خامساَ – إستراتيجية التعلم التعاوني.
- تعريفها
- أسلوب تعلم يتم فيه تقسيم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة متجانسة أو غير متجانسة اى تضم مستويات معرفية مختلفة
*- مزايا إستراتيجية التعلم التعاوني
- تجعل التلميذ محور العملية التعليمية .
- توفير فرص لضمان نجاح المتعلمين جميعاَ.
- تتيح للمتعلم أن يتعلم من خلال التحدث والاستمتاع والشرح.
- تنمى المسئولية الفردية والجماعية لدى التلاميذ.
- تكسب التلاميذ مهارات القيادة والاتصال والتواصل مع الآخرين .
- تتيح فرصة للعمل بروح الفريق والتعاون والعمل الجماعي.
- تقوى روابط الصداقة وتطور العلاقات الشخصية بين التلاميذ.
( عليه حامد. 2005/48)
*- مراحل التعلم التعاوني
أ- مرحلة التعرف.
فيها يتم تفهم المشكلة أو المهمة المطروحة.
ب‌- مرحلة البلورة.
- فيها يتم الاتفاق على توزيع الأدوار وكيفية التعاون
ج- مرحلة الإنتاجية .
- فيها يتم الانخراط في العمل من قبل أفراد المجموعات
د- مرحلة الإنهاء.
- يتم فيها كتابة التقرير إذا كانت المهمة تتطلب ذلك.

(علية حامد .2005/49)
**- أشكال التعلم التعاوني
1- فرق التعلم الجماعي.
- فيها يتم التعلم بطريقة تجعل تعلم أعضاء المجموعة الواحدة مسئوليه جماعية حيث تنظم المجموعات وتحدد مصادر الأنشطة والمواد التعليمية واختيار الموضوعات الفرعية ثم تقديم كل مجموعة تقريرها النهائي أمام بقية المجموعات
- 2- الفرق المشاركة.
- وفيها يقسم المتعلمون إلى مجموعات متساوية العدد ويقسم موضوع التعلم بحسب عدد أفراد كل مجموعة بحيث يخصص كل عضو جزءاَ من موضوع التعلم
- 3- فرق التعلم معاَ
- فيها يهدف المتعلمون لتحقيق هدف مشترك واحد حيث تقوم الفرق بمساعدة بعضها البعض.
- **أدوار مختلفة بالتعلم التعاونى
- * القائد
- يتولى مسئولية ادوار المجموعة
- *مسئول المواد
- يتولى مسئولية إحضار جميع تجهيزات مواد النشاط
- * المسجل
- الكاتب ويتولى مسئولية جمع المعلومات اللازمة وتسجيلها
- *المقرر .
- يتولى مسئولية تسجيل النتائج ويقدم عمل مجموعته
- * مسئول الصيانة
- يتولى مسئولية تنظيف المكان بعد انتهاء النشاط
(عليه حامد/2005/50-52)

** سادساَ إستراتيجية الأقران
هو تعلم يعتمد على قيام الطلاب بتعليم بعضهم البعض تحت إشراف المعلم – بحيث يتم توزيع الطلاب وأقرانهم فى أزواج توزيعاَ عشوائيا أو فى مجموعات بحيث تكون المجموعات من العمر نفسه .. وقد تكون مجموعات من صفوف مختلفة
• مزاياها
• - تساعد على تحمل المسئولية
• - تتيح الفرص لتقويم الأفراد والجماعات
• فرصة لتكوين علاقات اجتماعية جيدة بين الطلاب
• تؤدى إلى زيادة التحصيل الدراسي

(عليه حامد/2005/55-56)
سابعاَ إستراتيجية التعلم الذاتي
هي إستراتيجية تدريسية تتيح للمتعلم أن يتعلم بدافع من ذاته وانطلاقاَ من قدراته وميوله واستعداداته وفى الوقت الذي يناسبه
• أسس التعلم الذاتي
- مراعاة الفروق الفردية
- اتقان المادة التعلمية
- الأعتماد على نشاط المتعلم
• اساليب التعلم الذاتى
-التعلم المبرمج - حقائب التعلم
- المديولات - أوراق العمل
(علية حامد /2005 /58.57 )
* ثامناً :- استراتيجية لعب الأدوار
هى خطة من خطط المحاكاه فى موقف يشابه الموقف التعليمى
*مميزاتها :-
- توفر فرص التعبير عن الذات
-تدرب التلاميذ على المناقشة
- تساعد فى تعريف أساليب التفكير لدى التلاميذ
( علية حامد /2005 /67 )

***التقييم فى ضوء التعلم النشط
التقييم عملية منهجية تقوم على أسس علمية تستهدف اصدار الحكم بدقة على مدخلات ومخرجات أى نظام تعليمى وتحديد مواطن القوة والضعف أو القصور في كل منها .. واتخاذ القرارات والاجراءات لمعالجتها في اطار التعلم النشط .
*موصفات التقييم الفعال .
- الارتباط بالأهداف
- الاستمرارية
- صلاحية الأدوات
- الشمول
* طرق التقييم
- الملاحظة - التقييم الشفهي
- الاختبارات - المقابلة الشخصية
- التقييم باستخدام ملف الانجاذ - التقييم بالأنشطة التعليمية والألعاب
( علية حامد- 2005 / 74-75 )
• من يقوم بعملية التقييم :
هناك بعض أساليب التقييم التي يؤدى اتباعها الي الحيوية والايجابية وهي :
• تقييم ذاتي
o وفيه يقيم المتعلم نفسه ذاتيا ويتابع المعلم هذه العملية
• تقييم الأقران
o وفيه يقوم الأقران بتقييم بعضهم البعض
• تقييم المجموعات
o وفيه يتم عرض عمل مجموعة وتقوم مجموعة أخرى بتقييم الأداء
(علية حامد-2005/ 78 )
معوقات التعلم النشط :
يمثل التعلم النشط فكرا تربويا جديدا ورائدا وتطبيقه يقابله بعض المعوقات وهي تشمل :-
• أولا معوقات تتصل بشخصية المعلم مثل
o الخوف من تجريب أى جديد
o الخوف من مشاركة المتعلمين واستخدامهم مهارات التفكير العليا
o الخوف من السيطرة على المتعلمين
o الخوف من نقض الآخريين لكسر المألوف في التعليم
• معوقات تتصل بالتطبيق مثل:-
o قصر زمن الحصة وعدم المرونة في تنظيم الجداول المدرسية
o عدم توافر امكانات لعمل وسائل تساعد المتعلم النشط
o صعوبة تحريك الأساس داخل الفصل
o زيادة أعداد المتعلمين في بعض الصفوف
ولابد من :-
مراعاة هذه المعوقات عند التخطيط بحيث يتم التخطيط في ضوء الوقت والزمن المتاح والامكانات وعدد التلاميذ .
بالاضافة الى عمل وسائل من خامات البيئة واختيار استراتيجية تدريس مناسبة .






المراجع

دليل التعلم النشط
تأليف /علية حامد أحمد
محمد شلبى أمانى محمود
ثناء أحمد جمعة / إيمان سيد رمضان
صلاح عبد المحسن /حنان أبو العباس /أحمد محمد الجميل
علا عليوة / فاطمة الزهراء


مدير المشروع أ-د/كوثر كوجك
(2005 - مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية )
امال عيد سعيد
امال عيد سعيد

المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 07/05/2008
العمر : 52

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى