social studies netgroup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهمية استراتيجيات اقوية الذاكرة

اذهب الى الأسفل

طرائق تدريس دراسات اجتماعية اهمية استراتيجيات اقوية الذاكرة

مُساهمة  محمد عبد الجواد_دبلومة الأربعاء أبريل 30, 2008 11:13 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهمية استراتيجيات تقوية الذاكرة :
إن تجهيز ومعالجة المعلومات يسهم في تيسير عملية التعلم ، والتذكر الأسرع للمعلومات المتعلمة ، كذلك فإن اشتقاق روابط بين أجزاء المادة المتعلمة ، وبينها وبين المعلومات الماثلة في الذاكرة ، والخبرات الجديدة ، كل هذا يجعل عملية التعلم ذات معنى ، ويزيد من التذكر اللاحق للمعلومات 0 كما أن استخدام استراتيجيات تقوية الذاكرة يحقق ما يلي :
-يمكن أن تعزز النجاح المدرسي ، خاصة بالنسبة للمتعلمين ذوى صعوبات التعلم ، والذين يعانون من الفشل التعليمي في تذكر المواد الدراسية ، وذلك من خلال تحسين ذاكرتهم للمحتوى الدراسي 0 ( Mastropieri & Scruggs , 2005 , P.P.201-208 ) 0
-يسهل تعلم الطلاب ذوى صعوبات التعلم ، والاحتياجات الخاصة ، وهذا ما أكدتــه دراسة ( Scruggs & Mastropieri, 1992 , P.P.-229 ) ، حيث أن استخدم الطلاب لاستراتيجيات التذكر فى تعلم مادة الدراسات الاجتماعية ، نتج عنه تفوقهم في فهم المحتوى الدراسي ، والمفاهيم المتضمنة بتلك المادة 0
-يصلح استخدامها مع مختلف التخصصات الدراسية ، خاصة مادة الدراسات الاجتماعية ، كما تعد مفيدة للمتعلمين المعاقين تعليميا 0 ( Levin , 1993, P.P235-244)
-تعالج الفشل التعليمي الذي يعانى منه بعض الطلاب في تعلم بعض المواد الدراسية ، وهذا ما أثبتته دراسة ( Mastropieri & Scruggs , 1998 , P.8 ) ، حيث أكدت أن هناك العديد من الطلاب لديهم صعوبات في تعلم مادة الدراسات الاجتماعية ، حيث يعانون من مشكلات في تذكر وفهم المادة العلمية 0
-تعمل على خلق ارتباطــات بين المعلومات ، والتى قد لا تشمل ارتباطات واضحـة لدى المتعلم ، كما يمكــن استخدامها مع المتعلمين الفائقيـــن ، وهذا ما أكدتـه دراســة ( P.P. 104-105 , 1996 , Wang & Thomas )
-إن استخدام استراتيجيات التذكر ، وما تشمله من تنظيم للمعلومات إلى مجموعات ذات معنى ، واستخدام التمارين ، والتدريبات ، والتصوير الحيوى ، كل هذا يسهم فى تدريب المتعلمين على مهارات ما وراء الذاكرة 0 ( Cox , 1994 , P.10 ) 0
-تستخدم لتعزيز الاستدعاء للمحتوى الأكاديمى ، وتدعيم اتجاهات المتعلمين ، وهذا ما أكدته دراسة (et.al. , 2000 , P.P.69-74 Mastropieri, ) التى استخدمت تلك الاستراتيجيات مع تلاميذ الصف الرابع في فصول الدراسات الاجتماعية 0
-يساعد استخدامها على تشجيع السلوك الاجتماعى ، وحل المشاكل السلوكية ، وهذا ما أكدته دراسة ( 2003, P.P.30-35Summy. & Kleinheksel ) التي استخدمت تلك الاستراتيجيات مع تلاميذ الصف السابع ، وأكدت على فاعلية استخدامها في تعزيز تعلم التلاميذ 0
-إن استخدام استراتيجيــات التذكر ، والطـرق الملموسة مهم ، خاصــة مع المتعلمين الذين لديهـم قصور في الكلام والكتابــة ، ولديهم قـدرة على التذكر البصــري 0 ( 1994, P.10 Sipe ,) 0

المراجع:
صفاء محمد على ,2008,online ,http://www.almualem.net/saboora/showthread.php?t=22557
avatar
محمد عبد الجواد_دبلومة

المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 31/12/2007
الموقع : abdelgoadm@yahoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى