اهمية استراتيجيات اقوية الذاكرة
صفحة 1 من اصل 1
اهمية استراتيجيات اقوية الذاكرة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهمية استراتيجيات تقوية الذاكرة :
إن تجهيز ومعالجة المعلومات يسهم في تيسير عملية التعلم ، والتذكر الأسرع للمعلومات المتعلمة ، كذلك فإن اشتقاق روابط بين أجزاء المادة المتعلمة ، وبينها وبين المعلومات الماثلة في الذاكرة ، والخبرات الجديدة ، كل هذا يجعل عملية التعلم ذات معنى ، ويزيد من التذكر اللاحق للمعلومات 0 كما أن استخدام استراتيجيات تقوية الذاكرة يحقق ما يلي :
-يمكن أن تعزز النجاح المدرسي ، خاصة بالنسبة للمتعلمين ذوى صعوبات التعلم ، والذين يعانون من الفشل التعليمي في تذكر المواد الدراسية ، وذلك من خلال تحسين ذاكرتهم للمحتوى الدراسي 0 ( Mastropieri & Scruggs , 2005 , P.P.201-208 ) 0
-يسهل تعلم الطلاب ذوى صعوبات التعلم ، والاحتياجات الخاصة ، وهذا ما أكدتــه دراسة ( Scruggs & Mastropieri, 1992 , P.P.-229 ) ، حيث أن استخدم الطلاب لاستراتيجيات التذكر فى تعلم مادة الدراسات الاجتماعية ، نتج عنه تفوقهم في فهم المحتوى الدراسي ، والمفاهيم المتضمنة بتلك المادة 0
-يصلح استخدامها مع مختلف التخصصات الدراسية ، خاصة مادة الدراسات الاجتماعية ، كما تعد مفيدة للمتعلمين المعاقين تعليميا 0 ( Levin , 1993, P.P235-244)
-تعالج الفشل التعليمي الذي يعانى منه بعض الطلاب في تعلم بعض المواد الدراسية ، وهذا ما أثبتته دراسة ( Mastropieri & Scruggs , 1998 , P.8 ) ، حيث أكدت أن هناك العديد من الطلاب لديهم صعوبات في تعلم مادة الدراسات الاجتماعية ، حيث يعانون من مشكلات في تذكر وفهم المادة العلمية 0
-تعمل على خلق ارتباطــات بين المعلومات ، والتى قد لا تشمل ارتباطات واضحـة لدى المتعلم ، كما يمكــن استخدامها مع المتعلمين الفائقيـــن ، وهذا ما أكدتـه دراســة ( P.P. 104-105 , 1996 , Wang & Thomas )
-إن استخدام استراتيجيات التذكر ، وما تشمله من تنظيم للمعلومات إلى مجموعات ذات معنى ، واستخدام التمارين ، والتدريبات ، والتصوير الحيوى ، كل هذا يسهم فى تدريب المتعلمين على مهارات ما وراء الذاكرة 0 ( Cox , 1994 , P.10 ) 0
-تستخدم لتعزيز الاستدعاء للمحتوى الأكاديمى ، وتدعيم اتجاهات المتعلمين ، وهذا ما أكدته دراسة (et.al. , 2000 , P.P.69-74 Mastropieri, ) التى استخدمت تلك الاستراتيجيات مع تلاميذ الصف الرابع في فصول الدراسات الاجتماعية 0
-يساعد استخدامها على تشجيع السلوك الاجتماعى ، وحل المشاكل السلوكية ، وهذا ما أكدته دراسة ( 2003, P.P.30-35Summy. & Kleinheksel ) التي استخدمت تلك الاستراتيجيات مع تلاميذ الصف السابع ، وأكدت على فاعلية استخدامها في تعزيز تعلم التلاميذ 0
-إن استخدام استراتيجيــات التذكر ، والطـرق الملموسة مهم ، خاصــة مع المتعلمين الذين لديهـم قصور في الكلام والكتابــة ، ولديهم قـدرة على التذكر البصــري 0 ( 1994, P.10 Sipe ,) 0
المراجع:
صفاء محمد على ,2008,online ,http://www.almualem.net/saboora/showthread.php?t=22557
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهمية استراتيجيات تقوية الذاكرة :
إن تجهيز ومعالجة المعلومات يسهم في تيسير عملية التعلم ، والتذكر الأسرع للمعلومات المتعلمة ، كذلك فإن اشتقاق روابط بين أجزاء المادة المتعلمة ، وبينها وبين المعلومات الماثلة في الذاكرة ، والخبرات الجديدة ، كل هذا يجعل عملية التعلم ذات معنى ، ويزيد من التذكر اللاحق للمعلومات 0 كما أن استخدام استراتيجيات تقوية الذاكرة يحقق ما يلي :
-يمكن أن تعزز النجاح المدرسي ، خاصة بالنسبة للمتعلمين ذوى صعوبات التعلم ، والذين يعانون من الفشل التعليمي في تذكر المواد الدراسية ، وذلك من خلال تحسين ذاكرتهم للمحتوى الدراسي 0 ( Mastropieri & Scruggs , 2005 , P.P.201-208 ) 0
-يسهل تعلم الطلاب ذوى صعوبات التعلم ، والاحتياجات الخاصة ، وهذا ما أكدتــه دراسة ( Scruggs & Mastropieri, 1992 , P.P.-229 ) ، حيث أن استخدم الطلاب لاستراتيجيات التذكر فى تعلم مادة الدراسات الاجتماعية ، نتج عنه تفوقهم في فهم المحتوى الدراسي ، والمفاهيم المتضمنة بتلك المادة 0
-يصلح استخدامها مع مختلف التخصصات الدراسية ، خاصة مادة الدراسات الاجتماعية ، كما تعد مفيدة للمتعلمين المعاقين تعليميا 0 ( Levin , 1993, P.P235-244)
-تعالج الفشل التعليمي الذي يعانى منه بعض الطلاب في تعلم بعض المواد الدراسية ، وهذا ما أثبتته دراسة ( Mastropieri & Scruggs , 1998 , P.8 ) ، حيث أكدت أن هناك العديد من الطلاب لديهم صعوبات في تعلم مادة الدراسات الاجتماعية ، حيث يعانون من مشكلات في تذكر وفهم المادة العلمية 0
-تعمل على خلق ارتباطــات بين المعلومات ، والتى قد لا تشمل ارتباطات واضحـة لدى المتعلم ، كما يمكــن استخدامها مع المتعلمين الفائقيـــن ، وهذا ما أكدتـه دراســة ( P.P. 104-105 , 1996 , Wang & Thomas )
-إن استخدام استراتيجيات التذكر ، وما تشمله من تنظيم للمعلومات إلى مجموعات ذات معنى ، واستخدام التمارين ، والتدريبات ، والتصوير الحيوى ، كل هذا يسهم فى تدريب المتعلمين على مهارات ما وراء الذاكرة 0 ( Cox , 1994 , P.10 ) 0
-تستخدم لتعزيز الاستدعاء للمحتوى الأكاديمى ، وتدعيم اتجاهات المتعلمين ، وهذا ما أكدته دراسة (et.al. , 2000 , P.P.69-74 Mastropieri, ) التى استخدمت تلك الاستراتيجيات مع تلاميذ الصف الرابع في فصول الدراسات الاجتماعية 0
-يساعد استخدامها على تشجيع السلوك الاجتماعى ، وحل المشاكل السلوكية ، وهذا ما أكدته دراسة ( 2003, P.P.30-35Summy. & Kleinheksel ) التي استخدمت تلك الاستراتيجيات مع تلاميذ الصف السابع ، وأكدت على فاعلية استخدامها في تعزيز تعلم التلاميذ 0
-إن استخدام استراتيجيــات التذكر ، والطـرق الملموسة مهم ، خاصــة مع المتعلمين الذين لديهـم قصور في الكلام والكتابــة ، ولديهم قـدرة على التذكر البصــري 0 ( 1994, P.10 Sipe ,) 0
المراجع:
صفاء محمد على ,2008,online ,http://www.almualem.net/saboora/showthread.php?t=22557
محمد عبد الجواد_دبلومة- المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 31/12/2007
الموقع : abdelgoadm@yahoo.com
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى