إستخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم
صفحة 1 من اصل 1
إستخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم
وقد أٌستخدمت خرائط المفاهيم فى المجال التربوى كإستراتيجية تعليمية من قبل نوفاك وجوين Novak & Gowin منذ أوائل الستينات تحت أسم (منظومة المفاهيم) أو خرائط المفاهيم Concept Maps ، وهى عبارة عن أشكال تخطيطية تربط المفاهيم ببعضها البعض عن طريق خطوط أو أسهم يكتب عليها كلمات تسمى كلمات الربط لتوضيح العلاقة بين مفهوم وآخر.
وتعتبر خرائط المفاهيم Concept Maps أحد التطبيقات المهمة لنظرية أوزبل Ausubel حول التعلم ذو المعنى حيث تمثل خرائط المفاهيم رسوم تخطيطية ثنائية البعد ، توضح العلاقات المتسلسلة بين مفاهيم فرع من فروع المعرفة والمستمدة من البناء الهرمى لهذا الفرع ويتم تنظيم هذه المفاهيم بطريقة متسلسلة هرمية ، بحيث يوضع المفهوم الرئيسى (الأكثر عمومية وشمولية) فى أعلى الخريطة ثم تندرج تحته المفاهيم الفرعية (الأقل عمومية) فى المستويات التاليه مع وجود روابط توضح العلاقات بينها .
أستخدامات خرائط المفاهيم :
1 - إستخدام خرائط المفاهيم فى مجال تخطيط المناهج
2 - إستخدام خرائط المفاهيم كأدوات تعليمية
3 - إستخدام خرائط المفاهيم كأسلوب للتقويم
------------------------------------------------
هبة حسن احمد---- رابعة &&& تاريخ
وتعتبر خرائط المفاهيم Concept Maps أحد التطبيقات المهمة لنظرية أوزبل Ausubel حول التعلم ذو المعنى حيث تمثل خرائط المفاهيم رسوم تخطيطية ثنائية البعد ، توضح العلاقات المتسلسلة بين مفاهيم فرع من فروع المعرفة والمستمدة من البناء الهرمى لهذا الفرع ويتم تنظيم هذه المفاهيم بطريقة متسلسلة هرمية ، بحيث يوضع المفهوم الرئيسى (الأكثر عمومية وشمولية) فى أعلى الخريطة ثم تندرج تحته المفاهيم الفرعية (الأقل عمومية) فى المستويات التاليه مع وجود روابط توضح العلاقات بينها .
أستخدامات خرائط المفاهيم :
1 - إستخدام خرائط المفاهيم فى مجال تخطيط المناهج
2 - إستخدام خرائط المفاهيم كأدوات تعليمية
3 - إستخدام خرائط المفاهيم كأسلوب للتقويم
------------------------------------------------
هبة حسن احمد---- رابعة &&& تاريخ
هبةحسن احمد - رابعةتاريخ- المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 10/03/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى