مهارات التفكير فوق المعرفى
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مهارات التفكير فوق المعرفى
بسم الله الرحمن الرحيم
ـ التخطيط: أ ـ تحديد هدف أو الإحساس بوجود مشكلة وتحديد طبيعتها. ب ـ إختيار إستراتيجية التنفيذ والمهارات. ج ـ ترتيب تسلسل العمليات أو الخطوات. د ـ تحديد العقبات والأخطاء المحتملة. هـ ـ تحديد أساليب مواجهة الصعوبات والأخطاء. و ـ التنبؤ بالنتائج المرغوبة أو المتوقعة.
المراقبة والتحكم: أ ـ الإبقاء على الهدف في بؤرة الإهتمام. ب ـ الحفاظ على تسلسل العمليات أو الخطوات. ج ـ معرفة متى يجب الإنتقال إلى العملية التالية. د ـ إختيار العملية الملائمة التي تتبع في السياق. هـ ـ اكتشاف العقبات والأخطاء. و ـ معرفة كيفية التغلب على العقبات والتخلص من الأخطاء.
التقييم: أ ـ تقييم مدى تحقق الهدف. ب ـ الحكم على دقة النتائج وكفايتها. ج ـ تقييم مدى ملائمة الأساليب التي استخدمت. د ـ تقييم كيفية تناول العقبات والأخطاء. هـ ـ تقييم فاعلية الخطة وتنفيذها. ولتوضيح العلاقة بين مكونات التفكير وما يتفرع عنها من مهارات، نورد نموذجاً تربوياً تفصيلياً يمكن استخدامه من قبل المربين والمعلمين لأغراض تعليم التفكير وتعليم مهارات التفكير.
ـ التخطيط: أ ـ تحديد هدف أو الإحساس بوجود مشكلة وتحديد طبيعتها. ب ـ إختيار إستراتيجية التنفيذ والمهارات. ج ـ ترتيب تسلسل العمليات أو الخطوات. د ـ تحديد العقبات والأخطاء المحتملة. هـ ـ تحديد أساليب مواجهة الصعوبات والأخطاء. و ـ التنبؤ بالنتائج المرغوبة أو المتوقعة.
المراقبة والتحكم: أ ـ الإبقاء على الهدف في بؤرة الإهتمام. ب ـ الحفاظ على تسلسل العمليات أو الخطوات. ج ـ معرفة متى يجب الإنتقال إلى العملية التالية. د ـ إختيار العملية الملائمة التي تتبع في السياق. هـ ـ اكتشاف العقبات والأخطاء. و ـ معرفة كيفية التغلب على العقبات والتخلص من الأخطاء.
التقييم: أ ـ تقييم مدى تحقق الهدف. ب ـ الحكم على دقة النتائج وكفايتها. ج ـ تقييم مدى ملائمة الأساليب التي استخدمت. د ـ تقييم كيفية تناول العقبات والأخطاء. هـ ـ تقييم فاعلية الخطة وتنفيذها. ولتوضيح العلاقة بين مكونات التفكير وما يتفرع عنها من مهارات، نورد نموذجاً تربوياً تفصيلياً يمكن استخدامه من قبل المربين والمعلمين لأغراض تعليم التفكير وتعليم مهارات التفكير.
مهارات التفكير فوق المعرفية
هي " مهارات عقلية معقدة تعد من أهم مكونات السلوك الذكي في معالجة المعلومات ، وتنمو مع التقدم في العمر والخبرة ، وتقوم بمهمة السيطرة على جميع نشاطات التفكير العاملة الموجهة لحل المشكلة ، واستخدام القدرات أو الموارد المعرفية للفرد بفاعلية في مواجهة متطلبات مهمة التفكير "
وقد ميز " ستيرنبرج " في نظريته الثلاثية للذكاء بين ثلاثة مكونات لمعالجة المعلومات هي :
* المكونات الأسمى .وهي عمليات الضبط العليا التي تستخدم في التخطيط والمراقبة والتقييم لأداء الفرد أو نشاطاته العقلية أثناء قيامه بمهمة معينة .
* مكونات الأداء .وهي مهارات تفكير تتعلق بتنفيذ العمل وتطبيق استراتيجيات الحل .
* مكونات اكتساب المعرفة .
إن مهارات التفكير فوق المعرفية تنمو ببطء بدءا من سن الخامسة ، ثم تتطور بشكل ملموس في سن الحادية عشرة إلى سن الثالثة عشرة . وقد أثبتت الدراسات فاعلية بعض البرامج التعليمية لمهارات التفكير فوق المعرفية في تحسن مستوى وعي الطلبة بقدراتهم وكيفية استخدامها .
وقد صنف ستيرنبرج مهارات التفكير العليا في ثلاث فئات رئيسة هي : التخطيط والمراقبة والتقييم .وتضم كل فئة من هذه الفئات عددا من المهارات الفرعية يمكن تلخيصها في ما يلي :
1. التخطيط :
* تحديد هدف أو الإحساس بوجود مشكلة وتحديد طبيعتها .
* اختيار استراتيجية التنفيذ ومهاراته .
* ترتيب تسلسل العمليات أو الخطوات .
* تحديد العقبات والأخطاء المحتملة .
* تحديد أساليب مواجهة الصعوبات والأخطاء .
* التنبؤ بالنتائج المرغوبة أو المتوقعة .
2. المراقبة والتحكم :
*الإبقاء على الهدف في بؤرة الاهتمام .
*الحفاظ على تسلسل العمليات أو الخطوات .
*معرفة متى يتحقق هدف فرعي .
* معرفة متى يجب الانتقال إلى العملية التالية .
* اختيار العملية الملائمة التي تتبع في السياق .
* اكتشاف العقبات والأخطاء .
*معرفة كيفية التغلب على العقبات والتخلص من الأخطاء .
3. التقييم .
*تقييم مدى تحقق الهدف .
*الحكم على دقة النتائج وكفايتها .
*تقييم مدى ملائمة الأساليب التي استخدمت .
* تقييم كيفية تناول العقبات والأخطاء .
* تقييم فاعلية الخطة وتنفيذها .
------------------------------------------------
هبة حسن احمد ---- رابعة &&& تاريخ
وقد ميز " ستيرنبرج " في نظريته الثلاثية للذكاء بين ثلاثة مكونات لمعالجة المعلومات هي :
* المكونات الأسمى .وهي عمليات الضبط العليا التي تستخدم في التخطيط والمراقبة والتقييم لأداء الفرد أو نشاطاته العقلية أثناء قيامه بمهمة معينة .
* مكونات الأداء .وهي مهارات تفكير تتعلق بتنفيذ العمل وتطبيق استراتيجيات الحل .
* مكونات اكتساب المعرفة .
إن مهارات التفكير فوق المعرفية تنمو ببطء بدءا من سن الخامسة ، ثم تتطور بشكل ملموس في سن الحادية عشرة إلى سن الثالثة عشرة . وقد أثبتت الدراسات فاعلية بعض البرامج التعليمية لمهارات التفكير فوق المعرفية في تحسن مستوى وعي الطلبة بقدراتهم وكيفية استخدامها .
وقد صنف ستيرنبرج مهارات التفكير العليا في ثلاث فئات رئيسة هي : التخطيط والمراقبة والتقييم .وتضم كل فئة من هذه الفئات عددا من المهارات الفرعية يمكن تلخيصها في ما يلي :
1. التخطيط :
* تحديد هدف أو الإحساس بوجود مشكلة وتحديد طبيعتها .
* اختيار استراتيجية التنفيذ ومهاراته .
* ترتيب تسلسل العمليات أو الخطوات .
* تحديد العقبات والأخطاء المحتملة .
* تحديد أساليب مواجهة الصعوبات والأخطاء .
* التنبؤ بالنتائج المرغوبة أو المتوقعة .
2. المراقبة والتحكم :
*الإبقاء على الهدف في بؤرة الاهتمام .
*الحفاظ على تسلسل العمليات أو الخطوات .
*معرفة متى يتحقق هدف فرعي .
* معرفة متى يجب الانتقال إلى العملية التالية .
* اختيار العملية الملائمة التي تتبع في السياق .
* اكتشاف العقبات والأخطاء .
*معرفة كيفية التغلب على العقبات والتخلص من الأخطاء .
3. التقييم .
*تقييم مدى تحقق الهدف .
*الحكم على دقة النتائج وكفايتها .
*تقييم مدى ملائمة الأساليب التي استخدمت .
* تقييم كيفية تناول العقبات والأخطاء .
* تقييم فاعلية الخطة وتنفيذها .
------------------------------------------------
هبة حسن احمد ---- رابعة &&& تاريخ
هبةحسن احمد - رابعةتاريخ- المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 10/03/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى