دور المعلم في ظل التعلم التعاونى
صفحة 1 من اصل 1
دور المعلم في ظل التعلم التعاونى
دور المعلم في ظل تعريف التعلم التعاوني
التعلم التعاوني:
هو أسلوب تعلم يتم فيه تقسيم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة غير متجانسة ( تضم مستويات معرفية مختلفة ) ، يتراوح عدد أفراد كل مجموعة ما بين 4 – 6 أفراد ، ويتعاون تلاميذ المجموعة الواحدة في تحقيق هدف أو أهداف مشتركة .
مراحل التعلم التعاوني :
المرحلة الأولى : مرحلة التعرف .
المرحلة الثانية : مرحلة بلورة معايير العمل الجماعي
المرحلة الثالثة : الإنتاجية .
المرحلة الرابعة : الإنهاء .
دور المعلم في التعلم التعاوني :
1- اختيار الموضوع وتحديد الأهداف ، تنظيم الصف وإدارته .
2- تكوين المجموعات في ضوء الأسس المذكورة سابقا واختيار شكل المجموعة .
3- تحديد المهمات الرئيسية والفرعية للموضوع وتوجيه التعلم .
4- الإعداد لعمل المجموعات والمواد التعليمية وتحديد المصادر والأنشطة المصاحبة.
5- تزويد المتعلمين بالإرشادات اللازمة للعمل واختيار منسق كل مجموعة بشكل دوري.
6- الملاحظة الواعية لمشاركة أفراد كل مجموعة
أحمد زكى جمعة
الرابعة تاريخ
والسلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
التعلم التعاوني:
هو أسلوب تعلم يتم فيه تقسيم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة غير متجانسة ( تضم مستويات معرفية مختلفة ) ، يتراوح عدد أفراد كل مجموعة ما بين 4 – 6 أفراد ، ويتعاون تلاميذ المجموعة الواحدة في تحقيق هدف أو أهداف مشتركة .
مراحل التعلم التعاوني :
المرحلة الأولى : مرحلة التعرف .
المرحلة الثانية : مرحلة بلورة معايير العمل الجماعي
المرحلة الثالثة : الإنتاجية .
المرحلة الرابعة : الإنهاء .
دور المعلم في التعلم التعاوني :
1- اختيار الموضوع وتحديد الأهداف ، تنظيم الصف وإدارته .
2- تكوين المجموعات في ضوء الأسس المذكورة سابقا واختيار شكل المجموعة .
3- تحديد المهمات الرئيسية والفرعية للموضوع وتوجيه التعلم .
4- الإعداد لعمل المجموعات والمواد التعليمية وتحديد المصادر والأنشطة المصاحبة.
5- تزويد المتعلمين بالإرشادات اللازمة للعمل واختيار منسق كل مجموعة بشكل دوري.
6- الملاحظة الواعية لمشاركة أفراد كل مجموعة
أحمد زكى جمعة
الرابعة تاريخ
والسلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
أحمد زكى جمعة الرابعة تار- المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 03/03/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى