social studies netgroup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ما هي صعوبات التعلم التعاوني في المدارس؟

اذهب الى الأسفل

طرائق تدريس دراسات اجتماعية ما هي صعوبات التعلم التعاوني في المدارس؟

مُساهمة  ريهام محروس حسن احمد الأحد مارس 16, 2008 11:50 am

ثق أن جميع زملائك المعلمين يتطلعون إلى التطوير وتنمية المهارات لديهم ولكن يقف عائق الدخول في هذه التجربة هو المسيطر على البعض ولكي نتغلب على هذه المشكلة يجب أن نعرف هذا العائق :

معوقات التعلم التعاوني :
1- عدم وضوح العناصر التي تجعل عمل المجموعات عملا ناجحا. فكثير من المعلمين لا يعرفون الفرق بين مجموعات التعلم التعاوني ومجموعات العمل التقليدية .
2- أنماط العزلة المعتادة وعدم الرغبة في التجديد والبقاء على التقليد أحد أهم أسباب السير على أنماط طرق التدريس التقليدية وعدم تبنى أسلوب التعلم التعاوني ومقاومة التغير الذي يتطلب المسؤولية الفردية
3- يحتاج التعلم التعاوني إلى جهد كبير متمثل في التحضير المسبق لموضوعات الدرس وتخطيط للمجموعات التعاونية ونظام زمني لتنفيذ الخطوات اللازمة للتنفيذ وهذا يتطلب بالإضافة إلى جهد المعلم توفر إمكانات مادية قبل الكتب والمراجع ومصادر التعلم وتوفر المناخ التعليمي في تشكي
4-عدم الإلمام بالحاسب الآلي
5-عدم معرفة مفهوم بيئة التعلم الموجودة داخل المركز
6-التردد والخوف من التجربة
7-الإعداد والتحضير .


ثم نضع الحلول لهذه العوائق إما بإقامة دورة تدريبية مبسطة أو مشاهدة درس نموذجي لبيئة التعلم التعاوني أو زيارة فردية يشاهد من خلالها المعلم بعض الأعمال والدروس والوسائل كي يشاهد عن قرب ما يدور في أروقة المركز أو مشاهدة درس أعد إعداداً جيداً من بدايته إلى نهايته .
ثانياً ـ التوثيق نقطة الانطلاق لإقناع الجميع بدور المركز من خلال عميلة توثيق وتصوير الدروس والأنشطة المقامة داخل المركز وجعلها في متناول الجميع .
ثالثاً ـ عند تردد المعلم مع طلابه إلى مركز مصادر التعلم قد تشاهد بعض المظاهر الخاطئة ومنها :
1ـ العرض التلقائي من قبل المعلم .
2ـ التوزيع الشكلي لا العملي للمجموعات داخل المركز من خلال عدم تفعيل مهام المجموعات وتوزيع الأعمال عليها
3ـ العرض المباشر للبرامج الموجودة دون استفادة فردية من قبل الطلاب أو تعليق من المعلم .
4ـ الضوضاء وعدم القدرة على ضبط المجموعات سلوكياً .
5 ـ عدم وجود مصادر متنوعة تساعد على عمل المجموعات .
هنا وقفة أرجو ألا تصاب بالإحباط أو الشعور بعدم النجاح فطبيعة العمل في مراكز مصادر التعلم مفتوحة لجميع التخصصات ولجميع المعلمين ومن الصعب جداً إتقان الجميع ومعرفتهم التامة بإدوار الدرس التعاوني وطبيعته بين يوم وليلة فالمسألة تراكمية بالنسبة للمعلم والطالب فكلاهما لم يخض غمار هذه التجربة
ولكن تصحيح هذه الممارسات أولا بأول عن طريق نشرة مبسطة عن طبيعة الحصة داخل المركز أو زيارة متبادلة بين معلم متقن لهذه الطريقة ومعلم لايزال في بداية الطريق وحبذا لو تكون بشكل غير مباشر كأن يجلس المعلم الزائر في قاعة التعلم الذاتي ويتابع عن كثب خلية الطلاب المنتشرة داخل المركز بحثاً عن مصدر أو معلومة أو أن يكون الإعداد في بداية زيارات المعلم للمركز بشكل تعاوني بينك وبينه كي يصل في نهاية المطاف إلى تطبيق عملي للبرنامج المشترك والذي تم إعداده بالتعاون معك أو وضع بدلائل للممارسات الخاطئة التي وقع فيها ومنها عدم تنسيق المجموعات من خلال تنسيق تعاوني بينك وبين المعلم لكيفية تقسيم المجموعات وعمل كل مجموعة كتابياً ومنها أيضاً العرض للبرامج بشكل مباشر من خلال وضع بديل لها إما بشرائح تعليمية أو أسئلة إثرائية في بداية الدرس تكون نقطة الانطلاق نحو البحث عن المعلومة ل المقاعد وتوفير ما يتطلبه الموقف
ريهام محروس حسن احمد
ريهام محروس حسن احمد

المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى