معلم الدراسات الاجتماعية وتنمية استراتيجيات التفكير
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
معلم الدراسات الاجتماعية وتنمية استراتيجيات التفكير
بسم الله الرحمن الرحيم
لابد أن يتاح لمعلمين الدراسات الاجتماعية مزيد عن الحرية ليعلموا كمهنيين فى حجرات الدراسة
يوجد العديد من الضغوط التي بتعرض لها المدارس والمدرسون ويرجع ذلك لان المدرسون يشعرون بعدم الأمن وبان كواهلهم مثقلة بأعباء و هموم لذلك اصبح ظاهرة الاحتراق النفسي ظاهرة شائعة
فلابد من مجموعة من المقترحات للتغير و ذك لان النظام السائد يعمل على انه لا ضرورة للتفكير وليس هناك خلاف حول أن التفكير حيوي لما يعتبر تعليما فعالا في مجتمع ديمقراطي ولكن يستطيع البعض أن يعلن انه ضد التفكير .
أن ما نتبناه ونأخذ به هو مجموعة الاستراتيجيات التي تساعد مدرسين الدراسات الاجتماعية على تحقيق هذه الأهداف
ويجب على معلم المواد الاجتماعية اتباع الاستراتيجية الآتية :
1- أن يوفر مناخ للتفكير 2- أن يصغى للتلاميذ
3- أن يقدر الفردية والصراحة 5- أن يروج و ينجح التعليم النشط
6- أن يتقبل أفكار التلاميذ 7- السماح بوقت للتفكير
8- تنمية الثقة 9- توفير تغذية راجعة ميسرة
10- تقدير أفكار التلاميذ
هبه حسن أحمد---- رابعة تاريخ
لابد أن يتاح لمعلمين الدراسات الاجتماعية مزيد عن الحرية ليعلموا كمهنيين فى حجرات الدراسة
يوجد العديد من الضغوط التي بتعرض لها المدارس والمدرسون ويرجع ذلك لان المدرسون يشعرون بعدم الأمن وبان كواهلهم مثقلة بأعباء و هموم لذلك اصبح ظاهرة الاحتراق النفسي ظاهرة شائعة
فلابد من مجموعة من المقترحات للتغير و ذك لان النظام السائد يعمل على انه لا ضرورة للتفكير وليس هناك خلاف حول أن التفكير حيوي لما يعتبر تعليما فعالا في مجتمع ديمقراطي ولكن يستطيع البعض أن يعلن انه ضد التفكير .
أن ما نتبناه ونأخذ به هو مجموعة الاستراتيجيات التي تساعد مدرسين الدراسات الاجتماعية على تحقيق هذه الأهداف
ويجب على معلم المواد الاجتماعية اتباع الاستراتيجية الآتية :
1- أن يوفر مناخ للتفكير 2- أن يصغى للتلاميذ
3- أن يقدر الفردية والصراحة 5- أن يروج و ينجح التعليم النشط
6- أن يتقبل أفكار التلاميذ 7- السماح بوقت للتفكير
8- تنمية الثقة 9- توفير تغذية راجعة ميسرة
10- تقدير أفكار التلاميذ
هبه حسن أحمد---- رابعة تاريخ
هبةحسن احمد - رابعةتاريخ- المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 10/03/2008
ردا على مقالتك
بسم الله الرحمن الرحيم
نعم لتنمية التفكير يتعين على المعلم ان يستخدم نماط التقثبل المختلفة منها
التقبل السلبى : ان يصغى دون تعليق
التقبل النشط : ان ياخذ افكار التلاميذ ويبنى عليها
التقبل التقويمى : ان يقوم افكار التلاميذ
التقبل المصدرى : ان يوجه التلاميذ لمصادر التعلم التى تحتوى على اجابات اسئلته
نعم لتنمية التفكير يتعين على المعلم ان يستخدم نماط التقثبل المختلفة منها
التقبل السلبى : ان يصغى دون تعليق
التقبل النشط : ان ياخذ افكار التلاميذ ويبنى عليها
التقبل التقويمى : ان يقوم افكار التلاميذ
التقبل المصدرى : ان يوجه التلاميذ لمصادر التعلم التى تحتوى على اجابات اسئلته
ردا على مقالتك
ان ما نقولة من اوهام عن النظام السائد ما هى الا عوائق نضعها امام انفسنا
ونجعل منها اعذار لنستتر خلفها
فنحن نستطيع ان نتغلب على اية عوائق تواجهنا اذا اصررنا على تطبيق ارائنا لمستقبل تعليمى سليم وفى ظل النظام السائد
ونجعل منها اعذار لنستتر خلفها
فنحن نستطيع ان نتغلب على اية عوائق تواجهنا اذا اصررنا على تطبيق ارائنا لمستقبل تعليمى سليم وفى ظل النظام السائد
محمد عبد الجواد_دبلومة- المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 31/12/2007
الموقع : abdelgoadm@yahoo.com
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى