تطبيقات خرائط المفاهيم
صفحة 1 من اصل 1
تطبيقات خرائط المفاهيم
بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
تطبيقات خرائط المفاهيم :
لخريطة المفاهيم أهمية كبيرة على مستويي التعليم والتقييم
أداة للتعلم : إن نظريات التعلم البنائية تؤكد أن المعرفة الجديدة يجب أن تتكامل مع المعرفة الموجودة في ذهن المتعلم لكي يتم تذكرها ولتكون ذات معنى ، وخرائط المفاهيم تعزز هذه العملية من خلال جعلها واضحة ، وتتطلب من المتعلم أن يوجه انتباهه إلى العلاقات بين المفاهيم ، كما أنها تستخدم كأداة لتعليم حل المشكلات وتعزيز حل المشكلات ، وتوليد حلول جديدة واختيارات 0
أداة للتقييم : إن خرائط المفاهيم لها القدرة على شرح المفاهيم الخاصة لدى المتعلم ، فالمفاهيم لدى التلاميذ يمكن أن تكون غير كاملة تعود إلى الفهم الخاطئ للتعلم ، ولذا فإن خرائط المفاهيم تساعد على تشخيص الفهم الخاطئ للمفاهيم والذي يجعل التعلم غير فعال 0
أداة للإبداع والخلق : فخريطة المفاهيم يمكن أن تساعد التلميذ على العصف الذهني ، حيث يضع التلميذ الأفكار على الورق ، ثم يقوم بربط هذه الأفكار بالأفكار الموجودة لديه ، ومن خلال هذه الارتباطات يمكن أن يصل إلى أفكار جديدة 0
أداة لتصميم نصوص كثيرة كشبكة واسعة للمعلومات : فمن خلال قراءة التلميذ للأفكار وارتباطاتها يمكن أن يكون موضوعات جديدة 0
أداة للاتصال :حيث تتيح الفرصة للمتعلم لمشاركة الآخرين في مناقشة المفاهيم والبناءات العامة 0
][][§¤°^°¤§][][السلام عليكم ورحمة الله وبركاته][][§¤°^°¤§][][
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
د0 صفاء محمد على
كلية التربية بالوادى الجديد
جامعة اسيوط
safa2074@yahoo.com
الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
تطبيقات خرائط المفاهيم :
لخريطة المفاهيم أهمية كبيرة على مستويي التعليم والتقييم
أداة للتعلم : إن نظريات التعلم البنائية تؤكد أن المعرفة الجديدة يجب أن تتكامل مع المعرفة الموجودة في ذهن المتعلم لكي يتم تذكرها ولتكون ذات معنى ، وخرائط المفاهيم تعزز هذه العملية من خلال جعلها واضحة ، وتتطلب من المتعلم أن يوجه انتباهه إلى العلاقات بين المفاهيم ، كما أنها تستخدم كأداة لتعليم حل المشكلات وتعزيز حل المشكلات ، وتوليد حلول جديدة واختيارات 0
أداة للتقييم : إن خرائط المفاهيم لها القدرة على شرح المفاهيم الخاصة لدى المتعلم ، فالمفاهيم لدى التلاميذ يمكن أن تكون غير كاملة تعود إلى الفهم الخاطئ للتعلم ، ولذا فإن خرائط المفاهيم تساعد على تشخيص الفهم الخاطئ للمفاهيم والذي يجعل التعلم غير فعال 0
أداة للإبداع والخلق : فخريطة المفاهيم يمكن أن تساعد التلميذ على العصف الذهني ، حيث يضع التلميذ الأفكار على الورق ، ثم يقوم بربط هذه الأفكار بالأفكار الموجودة لديه ، ومن خلال هذه الارتباطات يمكن أن يصل إلى أفكار جديدة 0
أداة لتصميم نصوص كثيرة كشبكة واسعة للمعلومات : فمن خلال قراءة التلميذ للأفكار وارتباطاتها يمكن أن يكون موضوعات جديدة 0
أداة للاتصال :حيث تتيح الفرصة للمتعلم لمشاركة الآخرين في مناقشة المفاهيم والبناءات العامة 0
][][§¤°^°¤§][][السلام عليكم ورحمة الله وبركاته][][§¤°^°¤§][][
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
د0 صفاء محمد على
كلية التربية بالوادى الجديد
جامعة اسيوط
safa2074@yahoo.com
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى