واقع تدريس القيم فى مدارسنا
صفحة 1 من اصل 1
واقع تدريس القيم فى مدارسنا
تعد المدرسة من المؤسسات التربوية التى لا تهدف فقط الى تدريس العلوم التطبيقة بل انها لها دورا رئيسيا فى غرس القيم الاخلاقية الفاضلة فى نفوس الطلاب -هذا من الناحية النظرية -اما اذا تحدثنا عن الواقع وعن الناحية العملية الفعلية فاننا نجد انحطاطا فى الجانب الاخلاقى والقيمى وذلك نتيجة للعديد من العوامل والتى منها عدم التواصل بين المدرسة والمنزل والمؤسسات الاخرى وهناك العديد من الامثلة التى تدل على الاكتراث بتدريس القيم وغرسها فى نفوس التلاميذ .
مثال على ذلك :
طالب علم فى المنزل ان التدخين عادة ذميمة ومحرمة وايضا اخذ درس فى المدرسة بعنوان التدخين عادة سيئة مدمرة للصحة فاكتسب هذة القيمة وبعد الانتهاء من الحصة شاهد الطالب معلمة يدخن بل والادهى من ذلك شوهد يعطى السجائر لبعض التلاميذ اذا لا قيمة هنا لمل تعلمة .
ومن هنا لابد من وقفة لاحياء تدريس الاخلاق والجانب القيمى بصورة سليمة وصحيحة وفعالة تدعم القيم وترسخها فى نفوس التلاميذ وذلك من خلال :
1-وجود القدوة والمثل الاعلى للتلاميذ
2-التنشئة الاجتماعية السليمة للتلميذ
3-التواصل بين المدرسة والمنزل والمؤسسات التربوية الاخرى
4-النصح والارشاد للتلاميذوالاهتمام بالجانب الدينى.
هناء ممدوح محمد ابراهيم-رابعة تاريخ hanaa_mamdouh88
مثال على ذلك :
طالب علم فى المنزل ان التدخين عادة ذميمة ومحرمة وايضا اخذ درس فى المدرسة بعنوان التدخين عادة سيئة مدمرة للصحة فاكتسب هذة القيمة وبعد الانتهاء من الحصة شاهد الطالب معلمة يدخن بل والادهى من ذلك شوهد يعطى السجائر لبعض التلاميذ اذا لا قيمة هنا لمل تعلمة .
ومن هنا لابد من وقفة لاحياء تدريس الاخلاق والجانب القيمى بصورة سليمة وصحيحة وفعالة تدعم القيم وترسخها فى نفوس التلاميذ وذلك من خلال :
1-وجود القدوة والمثل الاعلى للتلاميذ
2-التنشئة الاجتماعية السليمة للتلميذ
3-التواصل بين المدرسة والمنزل والمؤسسات التربوية الاخرى
4-النصح والارشاد للتلاميذوالاهتمام بالجانب الدينى.
هناء ممدوح محمد ابراهيم-رابعة تاريخ hanaa_mamdouh88
هناء ممدوح محمد ابراهيم-ر- المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 03/03/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى