واقع تدريس القيم فى مدارسنا
صفحة 1 من اصل 1
واقع تدريس القيم فى مدارسنا
أظن أن المدرسةوالفرد بصفة عامة، من خلال وظائفها المختلفة: التربية على القيم، التكوين، التثق اليوم لها عدة أدوار حاسمة مجتمعيا في حياة الطفل يف، التأهيل، المحافظة على الإرث الثقافي وتماسك وتوازن المجتمع، المساهمة في التغيير والتنمية والتقدم، وفي النهضة الثقافية والعلمية والاقتصادية والاجتماعية.. وعليه، فإن الدور الحقيقي للمدرسة اليوم هو تربية أطفالنا على كل ما سبق ذكره، وتأهيلهم للمساهمة في بناء وتحقيق كل ذلك وغيره.
والواقع المأزوم لمدرستنا اليوم هو نتيجة لعدة عوامل متشابكة ذاتية وموضوعية، داخلية وخارجية، تاريخية ومعاصرة، ومن بين هذه العوامل نذكر أساسا عدم مواكبة المدرسة للتطورات والتغيرات المعرفية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية الحديثة التي يشهدها عصرنا، وتحجرها في نماذج تقليدية وجامدة، تجعل أطفالنا غير قادرين على الاندماج والفعل الايجابيين والفعالين والمنتجين في واقعهم المجتمعي المحلي والعالمي.
لكن، وللموضوعية، هناك بعض الإصلاحات التربوية في بعض الدول العربية التي حاولت التكيف مع الحاجيات والتحديات الجديدة، واحتواء وضع الأزمة الشاملة ما أمكن. وبذلك أصبح يتصاعد الوعي لدينا بالدور الحاسم والاستراتيجي للمدرسة ولتربية نشئنا في تنمية ونهضة وتماسك مجتمعاتنا.
والواقع المأزوم لمدرستنا اليوم هو نتيجة لعدة عوامل متشابكة ذاتية وموضوعية، داخلية وخارجية، تاريخية ومعاصرة، ومن بين هذه العوامل نذكر أساسا عدم مواكبة المدرسة للتطورات والتغيرات المعرفية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية الحديثة التي يشهدها عصرنا، وتحجرها في نماذج تقليدية وجامدة، تجعل أطفالنا غير قادرين على الاندماج والفعل الايجابيين والفعالين والمنتجين في واقعهم المجتمعي المحلي والعالمي.
لكن، وللموضوعية، هناك بعض الإصلاحات التربوية في بعض الدول العربية التي حاولت التكيف مع الحاجيات والتحديات الجديدة، واحتواء وضع الأزمة الشاملة ما أمكن. وبذلك أصبح يتصاعد الوعي لدينا بالدور الحاسم والاستراتيجي للمدرسة ولتربية نشئنا في تنمية ونهضة وتماسك مجتمعاتنا.
سارة احمد محمد- المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 01/03/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى