التدريس بالفريق
صفحة 1 من اصل 1
التدريس بالفريق
التدريس بالفريق
مفهوم التدريس بالفريق :
طريقة تدريسية تتألف من مجموعة من الأفراد يقومون بالتدريس بصفة تعاونية لتحقيق أهداف تعليمية تم التخطيط لها مسبقاً بصفة مشتركة.
المبادئ الأساسية للتدريس بالفريق :
• دعم تطبيق التعلم على مواقف حياتية حقيقية؛ إذ أن واقع الحياة يخلو من التجزئة الموجودة في المدرسة.
• الكشف عن قيمة ما يتم تعلمه وعلاقته بالواقع.
• ضرورة التعاون بين المعلمين.
• الاستفادة القصوى من الأدوات والوسائل التعليمية والمصادر الإضافية.
• استغلال قدرات المعلمين وأفكارهم وخبراتهم.
• العمل الجماعي الذي يقضي على الحواجز والعزلة الموجودة بين الخبرات التعليمية لدى المعلمين.
أهمية التدريس بالفريق بالنسبة للمعلمين:
• التغلب على دور المعلم التقليدي في التدريس إلى دور الموجه والمعاون والمتعاون.
• تنوع طرائق التدريس والتقويم والأنشطة مما يجعل عملية التدريس مفيدة وشيقة.
• إتاحة الفرصة للمعلم لتلقي التغذية الراجعة من زملائه حول أدائه في التدريس.
• يوظف جوانب الضعف من خلال مشاهدة زملائه أثناء التدريس ومن ثم اكتساب جوانب القوة ومعالجة جوانب الضعف..
أهمية التدريس بالفريق بالنسبة للطلاب:
• استفادة التلاميذ من كل عضو من أعضاء الفريق مما يؤدي إلى إثراء عملية التدريس .
• استفادة الطلاب بدرجة كبيرة من خلال تواجد أكثر من معلم في القاعة الدراسية الواحدة مما يساعد على تفريد التعليم والاهتمام بمشكلات الطلاب التعليمية .
• يعالج مشكلات إدارة الصف لدى بعض المعلمين.
• يسهم التدريس الفريقي في حل المشكلات التعليمية والاجتماعية والمشكلات الأكاديمية عند الطلاب.
أنماط التدريس بالفريق:
• الفريق الرئاسي:
وفيه يكون لمجموعة المعلمين رئيس له مكانة أعلى ويتحمل مسؤولية أكبر من باقي الأعضاء.
• الفريق المتعاون:
وفيه يستعين المعلم بأحد زملائه من ذوي الخبرة لتدريس جزء من أجزاء الدرس.
• فريق المزاوجة المهنية:
وهو فريق يضم المعلم القديم والمبتدئ حيث يتزاوجان في العمل معاً ويعد هذا تدريباً للمعلم المبتدئ.
• الفريق بأسلوب الضيف:
ويعتمد على استضافة أحد المعلمين أو المتخصصين في أحد جوانب الدرس لتقديم خبرته.
• الفريق التعاون الجزئي:
وهنا يتعاون الأعضاء في إحدى مراحل التدريس دون المراحل الأخرى ( التخطيط أو التنفيذ أو التقويم ).
• فريق التعاون الكامل:
وهذا نمط يتعاون أعضاؤه في جميع مراحل وجزيئات الدرس بدون قيادة من أحد أعضاء الفريق.
إجراءات التدريس بالفريق:
1- ما قبل التدريس :
• اختيار الأعضاء الذين تتوافر لديهم الرغبة في العمل الجماعي .
• اجتماع فريق التدريس لتحديد الدرس والإعداد له من حيث ( الأهداف والأساليب والوسائل ... ) .
• تنظيم العمل (توزيع الأدوار والتخطيط للتدريس وتنظيم الوقت وتوزيعه واختيار نمط التدريس ...).
2- اثناء التدريس:
• يتم تنفيذ ما تم التخطيط له مسبقاً.
• يؤدي كل عضو الدور المحدد له وهذه الخطوة تتضمن مراحل الدرس (التهيئة – العرض – الغلق – التقويم).
• مراعاة تبادل الأدوار إن أمكن .
3- ما بعد التدريس :
• يجتمع أعضاء الفريق بعد الانتهاء من الدرس.
• مناقشة ما تم التخطيط له.
• تقييم العمل من حيث مدى تحقيق الأهداف.
• معرفة الإيجابيات والسلبيات في الإعداد والتنفيذ .
عوامل نجاح التدريس بالفريق:
• وجود مدير يساعد المعلمين في عملية التجديد والابتكار وروح العمل الجماعي ويلبي احتياجاتهم.
• وجود البيئة التعليمية المناسبة التي تعزز التعاون والعلاقات الإيجابية بين المعلمين.
• التخطيط الجيد.
• الإعداد الشامل والجيد.
• وضوح الأهداف المطلوب تحقيقها واختيار النمط المناسب لتحقيقها.
• تجنب الاختلاف أو سوء الفهم والذي قد يطرأ على أعضاء الفريق.
• توزيع الأدوار على أعضاء الفريق بما يتناسب معهم.
• معرفة كل عضو في الفريق دوره مع وجود الانسجام من النواحي التعليمية والخبرات التربوية.
مفهوم التدريس بالفريق :
طريقة تدريسية تتألف من مجموعة من الأفراد يقومون بالتدريس بصفة تعاونية لتحقيق أهداف تعليمية تم التخطيط لها مسبقاً بصفة مشتركة.
المبادئ الأساسية للتدريس بالفريق :
• دعم تطبيق التعلم على مواقف حياتية حقيقية؛ إذ أن واقع الحياة يخلو من التجزئة الموجودة في المدرسة.
• الكشف عن قيمة ما يتم تعلمه وعلاقته بالواقع.
• ضرورة التعاون بين المعلمين.
• الاستفادة القصوى من الأدوات والوسائل التعليمية والمصادر الإضافية.
• استغلال قدرات المعلمين وأفكارهم وخبراتهم.
• العمل الجماعي الذي يقضي على الحواجز والعزلة الموجودة بين الخبرات التعليمية لدى المعلمين.
أهمية التدريس بالفريق بالنسبة للمعلمين:
• التغلب على دور المعلم التقليدي في التدريس إلى دور الموجه والمعاون والمتعاون.
• تنوع طرائق التدريس والتقويم والأنشطة مما يجعل عملية التدريس مفيدة وشيقة.
• إتاحة الفرصة للمعلم لتلقي التغذية الراجعة من زملائه حول أدائه في التدريس.
• يوظف جوانب الضعف من خلال مشاهدة زملائه أثناء التدريس ومن ثم اكتساب جوانب القوة ومعالجة جوانب الضعف..
أهمية التدريس بالفريق بالنسبة للطلاب:
• استفادة التلاميذ من كل عضو من أعضاء الفريق مما يؤدي إلى إثراء عملية التدريس .
• استفادة الطلاب بدرجة كبيرة من خلال تواجد أكثر من معلم في القاعة الدراسية الواحدة مما يساعد على تفريد التعليم والاهتمام بمشكلات الطلاب التعليمية .
• يعالج مشكلات إدارة الصف لدى بعض المعلمين.
• يسهم التدريس الفريقي في حل المشكلات التعليمية والاجتماعية والمشكلات الأكاديمية عند الطلاب.
أنماط التدريس بالفريق:
• الفريق الرئاسي:
وفيه يكون لمجموعة المعلمين رئيس له مكانة أعلى ويتحمل مسؤولية أكبر من باقي الأعضاء.
• الفريق المتعاون:
وفيه يستعين المعلم بأحد زملائه من ذوي الخبرة لتدريس جزء من أجزاء الدرس.
• فريق المزاوجة المهنية:
وهو فريق يضم المعلم القديم والمبتدئ حيث يتزاوجان في العمل معاً ويعد هذا تدريباً للمعلم المبتدئ.
• الفريق بأسلوب الضيف:
ويعتمد على استضافة أحد المعلمين أو المتخصصين في أحد جوانب الدرس لتقديم خبرته.
• الفريق التعاون الجزئي:
وهنا يتعاون الأعضاء في إحدى مراحل التدريس دون المراحل الأخرى ( التخطيط أو التنفيذ أو التقويم ).
• فريق التعاون الكامل:
وهذا نمط يتعاون أعضاؤه في جميع مراحل وجزيئات الدرس بدون قيادة من أحد أعضاء الفريق.
إجراءات التدريس بالفريق:
1- ما قبل التدريس :
• اختيار الأعضاء الذين تتوافر لديهم الرغبة في العمل الجماعي .
• اجتماع فريق التدريس لتحديد الدرس والإعداد له من حيث ( الأهداف والأساليب والوسائل ... ) .
• تنظيم العمل (توزيع الأدوار والتخطيط للتدريس وتنظيم الوقت وتوزيعه واختيار نمط التدريس ...).
2- اثناء التدريس:
• يتم تنفيذ ما تم التخطيط له مسبقاً.
• يؤدي كل عضو الدور المحدد له وهذه الخطوة تتضمن مراحل الدرس (التهيئة – العرض – الغلق – التقويم).
• مراعاة تبادل الأدوار إن أمكن .
3- ما بعد التدريس :
• يجتمع أعضاء الفريق بعد الانتهاء من الدرس.
• مناقشة ما تم التخطيط له.
• تقييم العمل من حيث مدى تحقيق الأهداف.
• معرفة الإيجابيات والسلبيات في الإعداد والتنفيذ .
عوامل نجاح التدريس بالفريق:
• وجود مدير يساعد المعلمين في عملية التجديد والابتكار وروح العمل الجماعي ويلبي احتياجاتهم.
• وجود البيئة التعليمية المناسبة التي تعزز التعاون والعلاقات الإيجابية بين المعلمين.
• التخطيط الجيد.
• الإعداد الشامل والجيد.
• وضوح الأهداف المطلوب تحقيقها واختيار النمط المناسب لتحقيقها.
• تجنب الاختلاف أو سوء الفهم والذي قد يطرأ على أعضاء الفريق.
• توزيع الأدوار على أعضاء الفريق بما يتناسب معهم.
• معرفة كل عضو في الفريق دوره مع وجود الانسجام من النواحي التعليمية والخبرات التربوية.
ليلى مسفر الزهراني- المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 26/03/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى