social studies netgroup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التفكير الناقد

اذهب الى الأسفل

التربية البيئية التفكير الناقد

مُساهمة  ليلى مسفر الزهراني في الأربعاء أبريل 18, 2012 2:35 am

التفكير الناقد
تعريف التفكير الناقد
• ورد الفعل " نقد" في لسان العرب بمعنى ميز , فنقد الدراهم أي ميز الذهبية وأخرج الزيف منها.
• كما ورد تعبير " نقد الشعر" في المعجم الوسيط بمعنى أظهر ما فيه من عيب أو حسن.
• ويفهم من ذلك إظهار المحاسن والعيوب وتنقية وعزل ما حاد عن الصواب .
• هو مجموعة من العمليات الذهنية التي تستهدف تقييم بعض الحقائق والمعلومات والأفكار والظواهر... وتمييز ما فيها من خير وحق وصواب وجمال عما فيها من باطل وخطأ وقبح .
• يستخدم المفكر ما لديه من قيم ومعايير وأفكار ومعلومات ،حيث يوظفها في فهم الواقع وتحديد المشكلات والتناقضات .
أهمية التفكير الناقد للأفراد
• حماية العقول من التأثيرات الثقافية الضارة نتيجة الانفجار الثقافي.
• اتخاذ القرارات وحل المشكلات بناء على ما يتوفر من المعلومات والأدلة.
• ممارسة الديمقراطية في المجتمع من خلال امتلاكهم مهارات التفكير.
• جعل الأفراد أكثر مرونة في مواجهة المشاكل.
أهمية الممارسات النقدية في المجتمع
• صناعة المفاهيم التي تتمحور حول الواقع الاجتماعي وإمكانية تطويره والارتقاء به.
• المفكر الناقد يقوم بدور الجراح (ينكأ الجرح) .. ومن ثمّ .. تقويم المجتمع ونقده وقيادته فكرياً وثقافياً .
• الحاجة لمن يفحص مسار الأمة ويتحسس مآلها ويستشرف مستقبلها ؛ لمعرفته طبائع الأشياء والسنن الكونية والأفكار السائدة والقوى المؤثرة .. ( التحذير من التحديات والتنبأ بالفرص والإمكانات المستقبلية ).
• تجديد المفاهيم (الانفتاح على الآخر) وإحياء روح المبادرة ، وإشاعة روح الاستبشار و الأمل .
كيف نؤسس للعقلية النقدية
• الشعور بالمسؤولية :
الفرض الكفائي قد يتحول في لحظة ما إلى فرض عين على شخص بعينه.
مارتن لوثر كينج ( لست فقط محاسباً على ما تقول ، أنت محاسب أيضاً على مالم تقل حيث كان لا بد لك أن تقول ) .
• رؤية ما هو خارج المألوف :
عاديون ...... عادي ...... عقلية هشة
صور الانحراف والتقاعس ... التخريب .
إدراك حدود الأمور الطبيعية على المستوى الأخلاقي والعلمي والسلوكي .
المقارنة بالنظراء .
• فن التساؤل :
طرح الأسئلة حول أي شيء نريد فهمه ونقده .. أداة نقدية هامة للغاية .
• السعي إلى الوضوح :
1. التمييز بين الحقائق والآراء .
2. التمييز بين الأسباب المرتبطة بالموضوع وغير المرتبطة به .
3. تحديد مستوى دقة الرواية أو العبارة.
4. تحديد مصداقية مصدر المعلومات.
5. التعرف على المعطيات الغامضة.
6. التعرف على الافتراضات غير المصرح بها.
7. التعرف على المغالطات المنطقية .
8. التعرف على عدم الاتساق في مسار التفكير أو الاستنتاج.
9. تحري التحيز.
10. تحديد قوة البرهان أو الإدعاء .
11. اتخاذ قرار بشأن الموضوع .
12. بناء أرضية سليمة للقيام بإجراء عملي.
13. التنبؤ بمترتبات القرار أو الحل .
14. الفصل بين الأفكار والعواطف .
15. العلاقة بين الراوي والرواية .
خصائص المفكر الناقد
• منفتح على الأفكار الجديدة.
• لا يجادل في أمر عندما لا يعرف شيئاً عنه.
• يعرف متى يحتاج إلى معلومات أكثر حول شيء ما.
• يعرف الفرق بين نتيجة "ربما تكون صحيحة" و نتيجة "لا بد أن تكون صحيحة“.
• يعرف بأن لدى الناس أفكارا مختلفة حول معاني المفردات.
• يحاول تجنب الأخطاء الشائعة في استدلاله للأمور.
• يتساءل عن أي شيء يبدو غير معقول أو غير مفهوم له.
• يحاول فصل التفكير العاطفي عن التفكير المنطقي.
• يحاول بناء مفرداته اللغوية بحيث يكون قادراً على فهم ما يقوله الآخرون وعلى نقل أفكاره بوضوح.
• يتخذ موقفاً أو يتخلى عنه عند توفر أدلة وأسباب كافية لذلك.
• يأخذ جميع جوانب الموقف بنفس القدر من الأهمية.
• يبحث عن الأسباب والأدلة والبدائل.
• يتعامل مع مكونات الموقف المعقد بطريقة منظمة.
• يستخدم مصادر علمية موثوقة ويشير إليها.
• يبقى على صلة بالنقطة الأساسية أو جوهر الموضوع.
• يعرف المشكلة بوضوح.
معايير التفكير الناقد
• الوضوح : وهو من أهم المعايير باعتباره المدخل الرئيس لباقي المعايير،فإذا لم تكن العبارة واضحة فلن نستطيع فهمها ، ولن نستطيع معرفة مقاصد المتكلم ، وعليه فلن يكون بمقدورنا الحكم عليه .
• الصحة : وهو أن تكون العبارة صحيحة وموثقة ، وقد تكون العبارة واضحة ولكنها ليست صحيحة .
• الدقة : الدقة في التفكير تعني استيفاء الموضوع صفة من المعالجة ، والتعبير عنه بلا زيادة أو نقصان .
• الربط : ويقصد به مدى العلاقة بين السؤال أو المداخلة بموضوع النقاش .
• العمق : ويقصد به ألا تكون المعالجة الفكرية للموضوع مفتقرة إلى العمق المطلوب الذي يتناسب مع تعقيدات المشكلة ، وألا يلجأ في حلها إلى السطحية .
• الاتساع : ويعني الأخذ بجميع جوانب الموضوع .
• المنطق : ويعني أن يكون الاستدلال على حل المشكلة منطقياً .
ليلى مسفر الزهراني
ليلى مسفر الزهراني

المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 26/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى