social studies netgroup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التقــويــم

اذهب الى الأسفل

طرائق تدريس دراسات اجتماعية التقــويــم

مُساهمة  شريفه علي الغامدي الثلاثاء أبريل 17, 2012 4:26 pm

مبادئ التقويم:

يترتب على عملية التقويم نتائج بالغة الاهمية ، ولضمان برنامج تقويمي ناجح يتم مراعاة ما يأتي:

- الشمولية:
ويقصد بذلك اطراف العملية التربوية جميعها : المعلم والطالب والمناهج والتجهيزات …………… الخ

- الموقف التعليمي:
يستلزم ان يكون الموقف التعليمي موقفا تقويميا يستفيد المعلم منه بمعرفة نقاط القوة والضعف عند الطلبة ، وأنماط سلوكهم ، وفي ذلك تغذية راجعة لتعزيز نقاط القوة وتدعيمها ، ومعالجة الضعف وتقويمه من خلال الخطط العلاجية ، وتعديل أنماط السلوك وتعزيز ثقة الطالب بنفسه بشكل يضمن تحقيق مبدأ الديمقراطية بينهم.

- التنويــع :
آن التنويع في أساليب وأدوات التقويم يحقق قياس الاهداف المتعددة ، ويزيد الخبرة والاثارة لدى المعلم.

- الاستمرارية:
تبدأ عملية التقويم مع بداية عملية التعليم ، حيث يتابع المعلم عملية تقويم الطلبة من خلال الملاحظة اليومية والاختبارات الشهرية ، ونصف الفصلية والنهائية ، وتسجيل ذلك في السجلات التراكمية كمرجع ودليل عند الحاجة. .

- التعاون:
ان عملية التقويم جهد ليس يسيرا ، تحتاج الى فريق متعاون قادر على العمل بكفاءة وفاعلية.

أساليب وأدوات التقويم:
تتنوع أساليب التقويم وتتعدد مجالات استخدامها ، لهذا يمكن تصنيف أساليب وأدوات تقويم القدرات العملية باعتماد ما يلي
أساليب التقويم:
أ‌. الملاحظة:
إن اتصال المعلم بطلابه يعطيه الفرصة لمعرفة الطلبة في مواقف متعددة ، وبالتالي تقويمهم بعد جمع الملاحظات المتراكمة على ادائهم وسلوكهم من خلال قائمة الشطب المناسبة للمهارات العملية .
ب. لعب الادوار:
يقوم الطالب بتمثيل مشهد عملي امام المعلم ؛ لتقويم ادائه من خلال الملاحظة المباشرة ، وقائمة الشطب المناسبة
ج. المقابلة:
يقوم المعلم باختيار وتدوين الأسئلة المتصلة بالموضوع ، أو المهارة بعناية ، بحيث لا تثير الحرج عند الطلبة ، ثم يختار الوقت المناسب لطرحها ؛ لمعرفة طريقة اجابة الطالب وانفعالاته. .
د. التقارير:
يطلب المعلم إلى الطالب ان يعد تقريرا حول مهارة عملية محددة ؛ لتعزيز المفهوم العملي لديه ، وكسر حاجز الجمود عند القائها شفويا ان امكن ذلك .
هـ. التقويم الالي بواسطة الحاسوب:
يمكن تقويم أداء الطلبة باستخدام الحاسوب ، وهذا ما نتطلع ونسعى إليه مستقبلا عند توفر الاجهزة والانظمة المناسبة للعمل الفندقي
و. الاختبارات : تقسم الى كتابية وعملية:
- الاختبارات الكتابية : تستخدم الأسئلة المقالية والموضوعية مثل : الاختيار من متعدد ، وأسئلة الصواب والخطأ ، أو أسئلة المطابقة وغيرها.
- الاختبارات العملية : ترتبط هذه الاختبارات بتقييم المهارات التي يؤديها الطالب ، وتتراوح ما بين اختبار قصير شهريا يحتوي مهارة واحدة الى اختبار يستغرق وقتا اطول يتضمن مهارات عدة في نهاية الفصل الدراسي.
ز. المشروع ( البحث ، الاستقصاء)
يكلف الطالب البحث والاستقصاء عن مهارة معينة وتقديم تقرير عنها
أدوات التقويم:
أ. الأسئلة الشفوية في أثناء أداء المهارة العملية:
يقوم المعلم بطرح أسئلة واضحة ومحددة في أثناء ملاحظة الأداء العملي للطالب ، للتأكد من فهمه للمهارة وإمكانية تطبيقه لها
ب. الأسئلة الكتابية مع خطة التصحيح:
يقوم المعلم باستخدام أسئلة محددة ؛ لقياس التحصيل المعرفي للطالب سواء أكان ذلك قبل تنفيذ المهارة العملية أم بعدها ، ويمكن قياس ذلك من خلال الأسئلة المقالية ذات الإجابة القصيرة ، أو الأسئلة الموضوعية كالاختيار من متعدد وغيرها ، او أسئلة دراسة الحالة ، التي تحاكي الحياة العملية من خلال موقف معين ، يعطى للطالب لتطبيق المعرفة والفهم والخبرة العملية المكتسبة لقياس القدرات العقلية العليا .
ج. قائمة الرصد ( الضبط ، الشطب):
يقوم المعلم بتحليل المهارة الى خطوات رئيسة متتابعة ، ويدون تحت كل جانب منها الامور الفرعية المتصلة بها ، وبعد اخراج القائمة يقوم المعلم المقيم بوضع اشارات او علامات عن مدى توفر هذه الامور لدى الطالب .
د. سلم التقدير:
يتطلب من المعلم المقيم ان يعد سلم التقدير بعناية ؛ لتقويم أداء الطالب للمهارة المطلوبة كونها تعكس معايير الأداء ، ويبتكر باسلوب يسمح بالتمايز والتفاضل، بمعنى امكانية تقدير العلامة ووضعها على سلم متدرج من(1-5)، حيث يمثل (1) الاخفاق أي ادنى تحصيل ، و (5) تمثل اعلى درجة من التحصيل.
هـ. دفتر التدريب العملي:
مذكرات يومية ، يحتفظ بها الطالب في ملفه الخاص ، عندما يقوم بأداء المهارات العملية سواء في المدرسة أم في موقع التدريب.
و. سجل المعلم التراكمي:
يقوم المعلم بتدوين البيانات المطلوبة ، لاغراض التقويم ، ويحتفظ بها كدليل مرجعي عند الطلب والحاجة.
ز. ملف الطالب:
تحفظ مجموعة من اعمال الطالب خلال العام الدراسي كدليل مرجعي عند رئيس الشعبة أو المعلم المختص ؛ لانها تشكل قاعدة التقويم
خصائص الاختبار:
- الصدق:
قياس الاختبار لما اعد له ، فاذا صمم الاختبار لقياس قدرات الطلبة التحصيلية في مادة ما ، فيجب ان يقيس هذه القدرة التي صمم لاجلها.
-الثبات:
يقصد به أن مركز الطالب النسبي لا يتغير اذا اعيد الاختبار على الطالب نفسه ، وهذا يعني استقرار النتائج عند تكرار تطبيق الاختبار على فترات في الظروف نفسها.
- الموضوعية:
استقلالية النتائج عن الحكم الذاتي للمقوم ، مع ضمان قيام الطلبة انفسهم بأداء المهارة المطلوبة منهم ضمن اجراءات صحيحة ، تضمن قياس اتقانهم للكفايات المطلوبة .
- العدالة:
ان تكون الاختبارات عادلة ومنصفة للطلبة عند تطبيقها.
شريفه علي الغامدي
شريفه علي الغامدي

المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 28/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى