المبادئ السبعه للممارسات التدريسية السليمة
صفحة 1 من اصل 1
المبادئ السبعه للممارسات التدريسية السليمة
[
b]بسم الله الرحمن الرحيم
المبادئ السبعه للممارسات التدريسية السليمة
* الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التفاعل بين المتعلم والمتعلمين :
تبين أن التفاعل بين المعلم والمتعلمين سواء داخل غرفة الصف أو خارجها يشكل عاملا هاما في إشراك المتعلمين وتحفيزهم للتعلم بل يجعلهم يفكرون في قيمهم وخططهم المستقبلية .
* الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعاون بين المتعلمين. وجد أن التعلم يتعزز بصورة أكبر عندما يكون على شكل جماعي فالتدريس الجيد كالعمل الجيد الذي يتطلب التشارك والتعاون وليس التنافس والانعزال .
* الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعلم النشط
فقد وجد أن المتعلمين لا يتعلمون إلا من خلال الإنصات وكتابة المذكرات وإنما من خلال التحدث والكتابة عما يتعلمون وربطها بخبراتهم السابقة بل وبتطبيقها في حياتهم اليومية
* الممارسات التدريسية هي التي تقدم تغذية راجعة سريعة .
إن معرفة المتعلمين بما يعرفونه وما لا يعرفونه تساعدهم على فهم طبيعة معارفهم وتقييمها ، فالمتعلمون بحاجة إلى أن يتأملوا فيما يتعلموه وما يجب أن يتعلموا وإلى تقييم ما تعلموا .
* الممارسات التدريسية السليمة هي التي توفر وقتا كافيا للتعلم ( زمن + طاقة = تعلم )
تبين أن التعلم بحاجه إلى وقت كاف . كما تبين أن المتعلمين بحاجه إلى تعلم مهارات إدارة الوقت ، حيث أن مهارة إدارة الوقت عاملا هاما في التعلم .
* الممارسات التدريسية السليمة هي التي تضع توقعات عالية ( توقع أكثر تجد تجارب أكثر )
تبين أنه من المهم وضع توقعات عاليه لأداء المتعلمين لأن ذلك يساعد المتعلمين على محولة تحقيقها
* الممارسات التدريسية السليمة هي التي تتفهم أن الذكاء أنواع عده وأن المتعلمين أساليب مختلفة.تبين أن الذكاء متعدد وأن للطلبة أساليبهم المختلفة
في التعلم وبالتالي فإن الممارسات التدريسية السليمة هي التي تراعي ذلك التعدد والاختلاف .
[/b]المبادئ السبعه للممارسات التدريسية السليمة
* الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التفاعل بين المتعلم والمتعلمين :
تبين أن التفاعل بين المعلم والمتعلمين سواء داخل غرفة الصف أو خارجها يشكل عاملا هاما في إشراك المتعلمين وتحفيزهم للتعلم بل يجعلهم يفكرون في قيمهم وخططهم المستقبلية .
* الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعاون بين المتعلمين. وجد أن التعلم يتعزز بصورة أكبر عندما يكون على شكل جماعي فالتدريس الجيد كالعمل الجيد الذي يتطلب التشارك والتعاون وليس التنافس والانعزال .
* الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعلم النشط
فقد وجد أن المتعلمين لا يتعلمون إلا من خلال الإنصات وكتابة المذكرات وإنما من خلال التحدث والكتابة عما يتعلمون وربطها بخبراتهم السابقة بل وبتطبيقها في حياتهم اليومية
* الممارسات التدريسية هي التي تقدم تغذية راجعة سريعة .
إن معرفة المتعلمين بما يعرفونه وما لا يعرفونه تساعدهم على فهم طبيعة معارفهم وتقييمها ، فالمتعلمون بحاجة إلى أن يتأملوا فيما يتعلموه وما يجب أن يتعلموا وإلى تقييم ما تعلموا .
* الممارسات التدريسية السليمة هي التي توفر وقتا كافيا للتعلم ( زمن + طاقة = تعلم )
تبين أن التعلم بحاجه إلى وقت كاف . كما تبين أن المتعلمين بحاجه إلى تعلم مهارات إدارة الوقت ، حيث أن مهارة إدارة الوقت عاملا هاما في التعلم .
* الممارسات التدريسية السليمة هي التي تضع توقعات عالية ( توقع أكثر تجد تجارب أكثر )
تبين أنه من المهم وضع توقعات عاليه لأداء المتعلمين لأن ذلك يساعد المتعلمين على محولة تحقيقها
* الممارسات التدريسية السليمة هي التي تتفهم أن الذكاء أنواع عده وأن المتعلمين أساليب مختلفة.تبين أن الذكاء متعدد وأن للطلبة أساليبهم المختلفة
في التعلم وبالتالي فإن الممارسات التدريسية السليمة هي التي تراعي ذلك التعدد والاختلاف .
جميلة { قيادة }- المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى