العوامل التي توجه المعلم في اختيار إستراتيجية تعلم
صفحة 1 من اصل 1
العوامل التي توجه المعلم في اختيار إستراتيجية تعلم
e]]بسم الله الرحمن الرحيم
العوامل التي توجه المعلم في اختيار إستراتيجية تعلم
في كل موقف تعليمي تعلمي على المعلم أن يختار إستراتيجية التعلم في ضوء مجموعة موجهات منها :
1. المرحلة العمرية:
*يصلح التعلم التعاوني للتطبيق في كل المراحل الدراسية لكن باستخدام استراتيجيات مختلفة .
* يفترض أن تناسب استراتيجيات التعلم التعاوني مستوى نضج الطالب .
2. الأهداف التعليمية:
تنوع الأهداف يشكل عاملاً حاكماً وموجهاً للمعلم في اختيار الاستراتيجية التدريسية التي سيستخدمها ، بحيث تساعد في تحقيق الأهداف .
3. نوع المادة الدراسية:
هناك استراتيجيات تعلم تعاوني عامة تصلح للتطبيق لدى تدريس معظم المواد ، وهناك استراتيجيات تدريسية تعاونية تصلح لتدريس مادة بعينها .
4. الزمن المتاح :
*الزمن القصير يفرض على المعلم أسلوب العرض ، والمناقشة من خلال المجموعات .
*الزمن الطويل يعطي المعلم فرصة لاستخدام التجريب العملي أو العمل الميداني .
5. المكــــــــان
*بعض الأنشطة تحتاج المختبر ، أو المكتبة ، أو متحفاً تاريخيا ،ً أو موقعاً زراعياً مما يعني عدم إمكانية تنفيذها داخل قاعة الصف بالكفاءة التي تتحقق فيما لو نفذت في مواقعها .
*في الموقع المناسب يستخدم المعلم استراتيجيات تدريسية تركز على الدور النشط للطالب حيث يعمل ويجرب ويبحث .
*في قاعة الصف تكون الخيارات المتاحة للمعلم ، وطلابه محدودة وبالتالي تحد من حريته في اختيار استراتيجية التدريس الأنسب لتحقيق الأهداف .
6. المستوى العلمي للطلاب
* رغم ارتباط المستوى العلمي للطلاب بالمرحلة الدراسية إلا إنه عامل مستقل بحد ذاته .
* يتفاوت الطلاب من حيث مستواهم العلمي في المرحلة الدراسية والمرحلة العمرية .
* في ضوء مستويات الطلاب يقرر المعلم نوع المجموعات التي سيستخدمها ، كما يقرر حجم المجموعة ، وعدد المجموعات ، ونوع الأنشطة ، وشكل التفاعل الصفي .
دمتم سالمين
جميله[/b]
العوامل التي توجه المعلم في اختيار إستراتيجية تعلم
في كل موقف تعليمي تعلمي على المعلم أن يختار إستراتيجية التعلم في ضوء مجموعة موجهات منها :
1. المرحلة العمرية:
*يصلح التعلم التعاوني للتطبيق في كل المراحل الدراسية لكن باستخدام استراتيجيات مختلفة .
* يفترض أن تناسب استراتيجيات التعلم التعاوني مستوى نضج الطالب .
2. الأهداف التعليمية:
تنوع الأهداف يشكل عاملاً حاكماً وموجهاً للمعلم في اختيار الاستراتيجية التدريسية التي سيستخدمها ، بحيث تساعد في تحقيق الأهداف .
3. نوع المادة الدراسية:
هناك استراتيجيات تعلم تعاوني عامة تصلح للتطبيق لدى تدريس معظم المواد ، وهناك استراتيجيات تدريسية تعاونية تصلح لتدريس مادة بعينها .
4. الزمن المتاح :
*الزمن القصير يفرض على المعلم أسلوب العرض ، والمناقشة من خلال المجموعات .
*الزمن الطويل يعطي المعلم فرصة لاستخدام التجريب العملي أو العمل الميداني .
5. المكــــــــان
*بعض الأنشطة تحتاج المختبر ، أو المكتبة ، أو متحفاً تاريخيا ،ً أو موقعاً زراعياً مما يعني عدم إمكانية تنفيذها داخل قاعة الصف بالكفاءة التي تتحقق فيما لو نفذت في مواقعها .
*في الموقع المناسب يستخدم المعلم استراتيجيات تدريسية تركز على الدور النشط للطالب حيث يعمل ويجرب ويبحث .
*في قاعة الصف تكون الخيارات المتاحة للمعلم ، وطلابه محدودة وبالتالي تحد من حريته في اختيار استراتيجية التدريس الأنسب لتحقيق الأهداف .
6. المستوى العلمي للطلاب
* رغم ارتباط المستوى العلمي للطلاب بالمرحلة الدراسية إلا إنه عامل مستقل بحد ذاته .
* يتفاوت الطلاب من حيث مستواهم العلمي في المرحلة الدراسية والمرحلة العمرية .
* في ضوء مستويات الطلاب يقرر المعلم نوع المجموعات التي سيستخدمها ، كما يقرر حجم المجموعة ، وعدد المجموعات ، ونوع الأنشطة ، وشكل التفاعل الصفي .
دمتم سالمين
جميله[/b]
جميلة { قيادة }- المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى