استراتيجية لعب الأدوار
صفحة 1 من اصل 1
استراتيجية لعب الأدوار
[
color=blue]بسم الله الرحمن الرحيم
تعريف مفهوم لعب الدور:
يعرف أحمد زكي بدوي بأنه أحد أساليب التعليم والتدريب الذي يمثل سلوكا حقيقيا في موقف مصطنع حيث يقوم المشتركون بتمثيل الأدوار التي تسند إليهم بصورة تلقائية وينغمسون في أدوارهم حتى يظهروا الموقف كأنه حقيقة.
استراتيجية لعب الأدوار:
خطة من خطط المحاكاة في موقف يشابه الموقف الواقعي ويتقمص كل فرد من المشاركين في النشاط التعليمي أحد الأدوار التي توجد في الموقف الواقعي ويتفاعل مع الآخرين في حدود علاقة دوره بأدوارهم.
وهذه الاستراتيجية تتميز بأنها :
1- توفر فرص التعبير عن الذات وعن الانفعالات لدى الطلاب .
2- تزيد من اهتمام الطلاب بموضوع الدرس المطروح .
3- تساعد في التعرف على أساليب التفكير لدى الطلاب .
تشجع روح التلقائية لدى الطلاب .
يتألف نشاط لعب الدور من تسع خطوات :
الخطوة الأولى تسخين الجماعة .
الخطوة الثانية اختيار المشاركين .
الخطوة الثالثة تهيئة المسرح.
الخطوة الرابعة إعداد الملاحظين .
الخطوة الخامسة التجسيم والتمثيل .
الخطوة السادسة المناقشة والتقويم .
الخطوة السابعة إعادة التمثيل والتجسيم .
الخطوة الثامنة المناقشة والتقويم .
الخطوة التاسعة مشاركة الخبرات والتعميم .
المصدر:
طرق التدريس في القرن الواحد والعشرين
د. عبداللطيف حسين
دمتم سالمين
جميلة[/color]
تعريف مفهوم لعب الدور:
يعرف أحمد زكي بدوي بأنه أحد أساليب التعليم والتدريب الذي يمثل سلوكا حقيقيا في موقف مصطنع حيث يقوم المشتركون بتمثيل الأدوار التي تسند إليهم بصورة تلقائية وينغمسون في أدوارهم حتى يظهروا الموقف كأنه حقيقة.
استراتيجية لعب الأدوار:
خطة من خطط المحاكاة في موقف يشابه الموقف الواقعي ويتقمص كل فرد من المشاركين في النشاط التعليمي أحد الأدوار التي توجد في الموقف الواقعي ويتفاعل مع الآخرين في حدود علاقة دوره بأدوارهم.
وهذه الاستراتيجية تتميز بأنها :
1- توفر فرص التعبير عن الذات وعن الانفعالات لدى الطلاب .
2- تزيد من اهتمام الطلاب بموضوع الدرس المطروح .
3- تساعد في التعرف على أساليب التفكير لدى الطلاب .
تشجع روح التلقائية لدى الطلاب .
يتألف نشاط لعب الدور من تسع خطوات :
الخطوة الأولى تسخين الجماعة .
الخطوة الثانية اختيار المشاركين .
الخطوة الثالثة تهيئة المسرح.
الخطوة الرابعة إعداد الملاحظين .
الخطوة الخامسة التجسيم والتمثيل .
الخطوة السادسة المناقشة والتقويم .
الخطوة السابعة إعادة التمثيل والتجسيم .
الخطوة الثامنة المناقشة والتقويم .
الخطوة التاسعة مشاركة الخبرات والتعميم .
المصدر:
طرق التدريس في القرن الواحد والعشرين
د. عبداللطيف حسين
دمتم سالمين
جميلة[/color]
جميلة { قيادة }- المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى