طرق استخدام الاحداث الجاريه والصعوبات التي تواجهها
صفحة 1 من اصل 1
طرق استخدام الاحداث الجاريه والصعوبات التي تواجهها
بسم الله الرحمن الرحيم
الطرق المستخدمة للاحداث الجارية /
هناك طرق مختلفة لاستخدام الاحداث الجارية والقضايا المعاصرة في تدريس المواد الاجتماعية فهناك
الطريقة المباشرة : التي تعتمد على دراسة تلك الاحداث والقضايا في فترة محددة من الحصص او في حصص كاملة خلال الاسبوع .
وهناك الطريقة الغير مباشرة : التي تستخدم فيها الاحداث والقضايا عرضا حيث تعالج الاحداث والقضايا كمساعدة للمادة الدراسية ولايمكن أن تدرس منعزلة عن المنهج كما هو الحال في الطريقة المباشرة .
وهناك الطريقة الشاملة : التي تعتمد على تنظيم للمادة الدراسية يتفق مع الاحداث والقضايا المعاصرة .
وسواء استخدم المدرس الطريقة المباشرة او الغير مباشرة او الشاملة فانه ينبغي مراعاة الشروط والقواعد الآتية :
1- الايمان الحقيقي بقيمة الاحداث الجارية والقضايا المعاصرة في جعل المواد الاجتماعية أكثر وظيفية وثراء .
2- اتاحة الفرص للتلاميذ لاختيار الاحداث والقضايا واعداد التقارير عنها .
3- اثارة تفكير التلاميذ في الاحداث والقضايا عن طريق عرضها عرضا مشوقا ناقدا .
4- اتاحة الفرص للتلاميذ لجمع المعلومات والحقائق والآراء المرتبطة بالموضوع من مصادرها الاصلية قدر الامكان .
5- اعداد القوائم الواضحة باسماء الاعلام والاماكن والاحداث المرتبطة بموضوعات الدراسة .
6- اعداد الخرائط الصماء واتاحة الفرص للتلاميذ لتحديد الاماكن المرتبطة بموضوعات الدراسة .
7- اعداد قوائم الكاريكاتوريين والمصورين والكتاب والمعلقين الذين يمكن الرجوع الى اعمالهم وكتاباتهم اثراء لموضوعات الدراسة .
8- اعداد لوحة للنشرات والاهتمام بمادتها واتاحة الفرص للتلاميذ للمشاركة في اختيار المادة واعدادها وعرضها .
9- اعداد صحف الحائط والمجلات المدرسية بالتعاون بين التلاميذ والمدرسين .
10- تقسيم تلاميذ الفصل الى مجموعات تتحمل كل منها مسؤليات جمع المادة واختيار المناسب منها وتفسيرها وتحليلها والتعليق عليها وكتابة التقارير عنها .
11- اعداد خطابات لطلب المعلومات والبيانات للوقوف على آخر التطورات من الجهات الرسمية ودور الصحف والمجلات والمؤسسات السياسية والاجتماعية والاقتصادية .
12- الاعداد للمناقشات والمناظرات الندوات حول الاحداث والقضايا المتعلقة بموضوعات المنهج .
13- اعداد التمثيليات اتي تتاح فيها الفرص للتلاميذ لاعادة تمثيل ادوار شخصيات من اشتركوا في الاحداث والقضايا المختارة
14- توجيه التلاميذ لجمع القصاصات من الجرائد والمجلات والدوريات المتاحة حول موضوعات الدراسة وتصنيفها في ملفات او كراسات خاصة يسهل الرجوع اليها .
15- تدريب التلاميذ على ترتيب الاخبار المجمعة حول قضية معينة طبقا لاهميتها وارتباطها بالموضوع ومكانة كاتبها ودرجة الثقة فيه .
16- تدريب التلاميذ على مقارنة اخبار جريدتين من حيث دقة وموضوعية ماتقدمه من معلومات واتجاهات .
17- تدريب التلاميذ على الاستماع الذكي الواعي الى الاخبار الاذاعية والتليفزيونيه وتحليلها ونقدها والتعليق عليها ومقارنتها باخبار الجرائد والمجلات والدوريات .
18- تدريب التلاميذ على رسم الكروكيات والاحصاءات والرسوم البيانية والخرائط الزمنية التي يمكن ان تلقى اضواء على الحادثة أو القضية .
19- تدريب التلاميذ على الربط بين موضوعات الدراسة في منهج المواد الاجتماعية ومايجمعون من اخبار واعداد التقارير عنها واستنباط الابعاد الجديدة التي يمكن اضافتها لمادة كل درس تستخدم فيه مثل تلك الاحداث والقضايا .
20- تدريب المدرس قبل الالتحاق بالخدمة وفي اثنائها على كيفية استخدام الاحداث الجارية والقضايا المعاصرة في تدريس المواد الاجتماعية .
الصعوبات التي تواجه الاحداث الجارية :
1- الخوف من ردة الفعل غير المشجع في المدرسة والمجتمع .
2- الخوف من قلة مصادر الاحداث الجارية والقضايا المعاصرة .
3- تنظيم الجدول الدراسي .
4- عدم ادراك العلاقة بين المدرسة والمجتمع .
5- عدم القدرة على ادراة المناقشة المضبوطة .
6- نظام الامتحانات .
7- الوسائل التعلميمية .
المصدر
كتاب تدريس المواد الاجتماعية
دكتور احمد حسين اللقاني _ برنس احمد رضوان
دمتم سالمين
جميله
الطرق المستخدمة للاحداث الجارية /
هناك طرق مختلفة لاستخدام الاحداث الجارية والقضايا المعاصرة في تدريس المواد الاجتماعية فهناك
الطريقة المباشرة : التي تعتمد على دراسة تلك الاحداث والقضايا في فترة محددة من الحصص او في حصص كاملة خلال الاسبوع .
وهناك الطريقة الغير مباشرة : التي تستخدم فيها الاحداث والقضايا عرضا حيث تعالج الاحداث والقضايا كمساعدة للمادة الدراسية ولايمكن أن تدرس منعزلة عن المنهج كما هو الحال في الطريقة المباشرة .
وهناك الطريقة الشاملة : التي تعتمد على تنظيم للمادة الدراسية يتفق مع الاحداث والقضايا المعاصرة .
وسواء استخدم المدرس الطريقة المباشرة او الغير مباشرة او الشاملة فانه ينبغي مراعاة الشروط والقواعد الآتية :
1- الايمان الحقيقي بقيمة الاحداث الجارية والقضايا المعاصرة في جعل المواد الاجتماعية أكثر وظيفية وثراء .
2- اتاحة الفرص للتلاميذ لاختيار الاحداث والقضايا واعداد التقارير عنها .
3- اثارة تفكير التلاميذ في الاحداث والقضايا عن طريق عرضها عرضا مشوقا ناقدا .
4- اتاحة الفرص للتلاميذ لجمع المعلومات والحقائق والآراء المرتبطة بالموضوع من مصادرها الاصلية قدر الامكان .
5- اعداد القوائم الواضحة باسماء الاعلام والاماكن والاحداث المرتبطة بموضوعات الدراسة .
6- اعداد الخرائط الصماء واتاحة الفرص للتلاميذ لتحديد الاماكن المرتبطة بموضوعات الدراسة .
7- اعداد قوائم الكاريكاتوريين والمصورين والكتاب والمعلقين الذين يمكن الرجوع الى اعمالهم وكتاباتهم اثراء لموضوعات الدراسة .
8- اعداد لوحة للنشرات والاهتمام بمادتها واتاحة الفرص للتلاميذ للمشاركة في اختيار المادة واعدادها وعرضها .
9- اعداد صحف الحائط والمجلات المدرسية بالتعاون بين التلاميذ والمدرسين .
10- تقسيم تلاميذ الفصل الى مجموعات تتحمل كل منها مسؤليات جمع المادة واختيار المناسب منها وتفسيرها وتحليلها والتعليق عليها وكتابة التقارير عنها .
11- اعداد خطابات لطلب المعلومات والبيانات للوقوف على آخر التطورات من الجهات الرسمية ودور الصحف والمجلات والمؤسسات السياسية والاجتماعية والاقتصادية .
12- الاعداد للمناقشات والمناظرات الندوات حول الاحداث والقضايا المتعلقة بموضوعات المنهج .
13- اعداد التمثيليات اتي تتاح فيها الفرص للتلاميذ لاعادة تمثيل ادوار شخصيات من اشتركوا في الاحداث والقضايا المختارة
14- توجيه التلاميذ لجمع القصاصات من الجرائد والمجلات والدوريات المتاحة حول موضوعات الدراسة وتصنيفها في ملفات او كراسات خاصة يسهل الرجوع اليها .
15- تدريب التلاميذ على ترتيب الاخبار المجمعة حول قضية معينة طبقا لاهميتها وارتباطها بالموضوع ومكانة كاتبها ودرجة الثقة فيه .
16- تدريب التلاميذ على مقارنة اخبار جريدتين من حيث دقة وموضوعية ماتقدمه من معلومات واتجاهات .
17- تدريب التلاميذ على الاستماع الذكي الواعي الى الاخبار الاذاعية والتليفزيونيه وتحليلها ونقدها والتعليق عليها ومقارنتها باخبار الجرائد والمجلات والدوريات .
18- تدريب التلاميذ على رسم الكروكيات والاحصاءات والرسوم البيانية والخرائط الزمنية التي يمكن ان تلقى اضواء على الحادثة أو القضية .
19- تدريب التلاميذ على الربط بين موضوعات الدراسة في منهج المواد الاجتماعية ومايجمعون من اخبار واعداد التقارير عنها واستنباط الابعاد الجديدة التي يمكن اضافتها لمادة كل درس تستخدم فيه مثل تلك الاحداث والقضايا .
20- تدريب المدرس قبل الالتحاق بالخدمة وفي اثنائها على كيفية استخدام الاحداث الجارية والقضايا المعاصرة في تدريس المواد الاجتماعية .
الصعوبات التي تواجه الاحداث الجارية :
1- الخوف من ردة الفعل غير المشجع في المدرسة والمجتمع .
2- الخوف من قلة مصادر الاحداث الجارية والقضايا المعاصرة .
3- تنظيم الجدول الدراسي .
4- عدم ادراك العلاقة بين المدرسة والمجتمع .
5- عدم القدرة على ادراة المناقشة المضبوطة .
6- نظام الامتحانات .
7- الوسائل التعلميمية .
المصدر
كتاب تدريس المواد الاجتماعية
دكتور احمد حسين اللقاني _ برنس احمد رضوان
دمتم سالمين
جميله
جميلة { قيادة }- المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى