مهارة تلخيص الدرس
صفحة 1 من اصل 1
مهارة تلخيص الدرس
مهارات تلخيص الدرس
[ الملخص السبوري ]
يقول أهل اللغة : البلاغة الإيجاز . ويقولون : خير الكلام ما قلَّ ودلّ .
ويعرفون الإيجاز بأنه : جمع المعاني الكثيرة في ألفاظ قليلة على خلاف الإطناب .
والملخص السبوري هو صورة من صور الإيجاز . وهو أشبه ما يكون بموجز الأخبار الذي
يقدمه المذيع قبل التفصيل . ولذا فإن لزاماً علينا أن نطرح سؤالاً :
ما المقصود بالملخص السبوري ؟ وما الوقت المناسب له ؟
وبعبارة موجزة : هو المجمل العام لمحتوى الدرس ، من مضامين، ومفاهيم ، وتعار يف ، وقوانين ، وإجراءات . بحيث يتضمن : ( عنوان الدرس ــ النقاط الرئيسة ــ الروابط بين النقاط
سواءً علامات أو رسوم أو صور توضيحية ) .
وللمعلم خيار : أن يقدم الملخص السبوري في الدقائق الأخيرة من الحصة ، أو في الوقت المناسب .
وهنا أخي المعلم : نضع يدك على هذه المهارة " تلخيص الدرس "لنلملم لك أطرافها ، وتطلع
على جميع جوانبها بحول الله . وهنا يجدر بنا أن نطرح سؤالاً استفتاحياً للموضوع :
متى يستخدم الملخص السبوري ؟ وبعبارة أخرى : ما الأحوال التي يستخدم فيها الملخص
السبوري ؟
عدَّدَ الدكتور حسن زيتون في كتابه : ( مهارات التدريس ) عدة حالات منها : ــ
1ـ عند الانتهاء من شرح أو مناقشة وحدة تعليمية متكاملة مثل: أقسام الجملة في اللغة العربية
2ـ عند الانتهاء من شرح أو مناقشة نظرية جديدة أو مفهوم جديد .
3ـ عند الانتهاء من مناقشات صفية حول موضوع معيَّن مع الطلاب.
4ـ عند إحصاء وبلورة الخبرات التعليمية التي مرَّ بها الطلاب ، بعد زيارة للمكتبة مثلاً ، أو
بعد القيام برحلة تعليمية .
5ـ عند الانتهاء من عرض تجربة علمية .
وقد يرى بعض المعلمين عملية التلخيص سهلة وميسورة ، ولا عناء فيها .ولكن الحقيقة
أنها تحتاج إلى دراية وخبرة من المعلم ؛ لأن الملخص إذا زاد وطال قد يبدد ما جمعه الطالب من معلومات ، وقد يصيبه بالملل ، وإذا قصَّر إلى حد الإخلال فيكون عديم النفع ولا طائل منه .
أغراض ملخص الدرس : يرى كثير من رجال التربية أن الملخص السبوري أحد المكونات
الأساسية في إستراتيجية التدريس . فالدرس غير المنتهي بملخص سبوري غير متكامل .
وأوجزوا أغراض الملخص السبوري فيما يلي : ــ
1ـ مساعدة المعلم على تسجيل عنوان الدرس . 2ـ تسجيل النقاط الرئيسة في الدرس .
3ـ إيضاح ما بين النقاط من علاقات . 4ـ مراجعة الدرس والتركيز على أهم العناصر.
5ـ مساعدة الطلاب على التركيز والإلمام الجيد بعناصر الدرس الأساسية وتبصيرهم بنهايته.
6ـ تسهيل التحصيل العلمي للدرس لدى الطلاب .
أشكال صياغة الملخص السبوري
حدد الدكتور حسن زيتون أشكال ملخص الدرس في شكلين :
(1) الملخص اللفظي .
(2) الملخص المخططاتي ( التخطيطي ) .
أما الملخص الأول ( اللفظي ) : فيأخذ صورة كلامية ، وله عدة أنماط : ( أ ) الملخص النثري
وتتم صياغته في صورة فقرة أو عدة فقرات تتصف بالعمومية ، وتوجز محتوى الدرس في
نقاط مفتاحية رئيسة ، وبيان ما قد يوجد بينها من علاقات .
مثال توضيحي : 1ـ الأرض بيئة كبيرة تتكون من بيئتين أساسيتين هي :
أ ـ بيئة يابسة ب ـ بيئة مائية
2ـ توجد على اليابسة بيئات متنوعة أهمها :
بيئة صحراوية ، بيئة زراعية ، بيئة الغابات ، بيئة المناطق الثلجية الباردة .
( ب ) الإطار العام : ويتم في صورة رؤوس أقلام على شكل قائمة ذات مستويات
متدرجة . وقد يكون لكل مستوى منها رقم أو علامة تميزه .
وتتضمن المستويات الأعلى : رؤوس الأقلام الرئيسة . تليها المستويات الأدنى المشيرة إلى
رؤوس الأقلام الفرعية .
مثال توضيحي: الجملة في اللغة
1ـ الجملـــــــــة
(أ) جملة اسمية .
(ب) جملة فعلية .
أ ــ 1 وتتكون من ركنين : المبتدأ والخبر .
أ ــ 2 المبتدأ يُبْتَدَأ به الكلام أول الجملة . والخبر يُتَمِّم معنى الجملة.
ب ــ 1 تتكون من ركنين : الفعل والفاعل .
ب ــ 2 قد يكون الفعل ماضياً ، أو مضارعاً ، أو أمراً .
ب ــ 3 الفاعل دائماً مرفوع وهو ( الذي يقوم بالفعل ) .
( ج )الملخص الجدولي : وتكون صياغة الملخص على شكل جدول ، يجمع ويلخص محتوى الدرس.
مثال توضيحي : ففي درس عن الرموز الكيميائية ، يرسم جدول من حقلين :
الحقل الأول : اسم العنصر والحقل الثاني : الرمز الكيميائي .
اسم العنصــــــــــــــــر الرمز الكيميائــــــــي
الذهب
الصوديوم
البوتاسيوم Au
Na
K
النوع الثاني : الملخص المخططاتي ( التخطيطي ) : ويأتي على عدة أشكال منها :
( أ ) هيئة خرائط المفاهيم : وتتم صياغته على هيئة مخطط ثنائي البعد . وتنظم فيه المفاهيم
على هيئة مستويات متعاقبة ، ابتداء من المفاهيم العامة ، وانتهاءً بالمفاهيم والأمثلة النوعية.
أما العلاقات بين المفاهيم فتكون بواسطة خطوط أو أسهم فوقها كلمات رابطة وموضحة .
مثال ذلك : الحيوانات تنقسم إلى
الجمل البقرة الحصان الأسد الضبع الذئب
(ب) هيئة التمثيل الشبكي : ويكون الملخص عبارة عن رسم تخطيطي ، مكون من عُقد وروابط
والعُقد تمثل المفاهيم . وأما الروابط فهي تمثل ما بين المفاهيم من علاقات .
ويحتوي التمثيل الشبكي على مفتاح يفسر الرموز ويوضحها للطالب .
مثال ذلك :
ج
س س س س
ت ت ت المفتاح : ج ــ علاقة الجزء بالكل
س ــ علاقة سببية
ت ــ علاقة توضيحية
ج ) الملخص الشجري : ويكون على هيئة تفرع شجري .
يمثل الجذر موضوع الدرس ، وتمثل الفروع المعلومات الأساسية وكذلك الفرعية المتعلقة
بالموضوع .
فعل
مثال ذلك : اسم حرف
أخي المعلم : احرص على إعداد الملخص السبوري مقدماً مثل تدريس الدرس . واختر العوامل المساعدة على نجاحه مثل اختيار الوسيلة ، التي ستعرضها عليه ، سواءً السبورة
أو اللوحة أو جهاز العرض . .... ولكي يكون الملخص نافعاً للطلاب بإذن الله ، فلا بد من توافر
الشروط الآتية : ــ
1ـ أن يكتب الملخص بخط واضح وتستخدم فيه الألوان .
2ـ أن تكون الكلمات موجزة ومترابطة .
3ـ أن يكون الملخص في مكان واضح لجميع الطلاب .
4ـ أن تكون دقيقاً في اختيار الوقت المناسب ، فلكل مقام مقال .
5ـ قراءة الملخص للطلاب ومحاورتهم فيه لتفسير ما أشكل عليهم .
6ـ أعط فرصة للطلاب لنقله وكتابته في دفاترهم لتتم الفائدة .
7ـ راقب الطلاب عند كتابة الملخص . وإشعارهم باهتمامك به كمدير لفريق العمل في الفصل.
8ـ لا تغفل الثناء على طلابك الذين يهتمون بالملخص السبوري وتحفيزهم .
[ الملخص السبوري ]
يقول أهل اللغة : البلاغة الإيجاز . ويقولون : خير الكلام ما قلَّ ودلّ .
ويعرفون الإيجاز بأنه : جمع المعاني الكثيرة في ألفاظ قليلة على خلاف الإطناب .
والملخص السبوري هو صورة من صور الإيجاز . وهو أشبه ما يكون بموجز الأخبار الذي
يقدمه المذيع قبل التفصيل . ولذا فإن لزاماً علينا أن نطرح سؤالاً :
ما المقصود بالملخص السبوري ؟ وما الوقت المناسب له ؟
وبعبارة موجزة : هو المجمل العام لمحتوى الدرس ، من مضامين، ومفاهيم ، وتعار يف ، وقوانين ، وإجراءات . بحيث يتضمن : ( عنوان الدرس ــ النقاط الرئيسة ــ الروابط بين النقاط
سواءً علامات أو رسوم أو صور توضيحية ) .
وللمعلم خيار : أن يقدم الملخص السبوري في الدقائق الأخيرة من الحصة ، أو في الوقت المناسب .
وهنا أخي المعلم : نضع يدك على هذه المهارة " تلخيص الدرس "لنلملم لك أطرافها ، وتطلع
على جميع جوانبها بحول الله . وهنا يجدر بنا أن نطرح سؤالاً استفتاحياً للموضوع :
متى يستخدم الملخص السبوري ؟ وبعبارة أخرى : ما الأحوال التي يستخدم فيها الملخص
السبوري ؟
عدَّدَ الدكتور حسن زيتون في كتابه : ( مهارات التدريس ) عدة حالات منها : ــ
1ـ عند الانتهاء من شرح أو مناقشة وحدة تعليمية متكاملة مثل: أقسام الجملة في اللغة العربية
2ـ عند الانتهاء من شرح أو مناقشة نظرية جديدة أو مفهوم جديد .
3ـ عند الانتهاء من مناقشات صفية حول موضوع معيَّن مع الطلاب.
4ـ عند إحصاء وبلورة الخبرات التعليمية التي مرَّ بها الطلاب ، بعد زيارة للمكتبة مثلاً ، أو
بعد القيام برحلة تعليمية .
5ـ عند الانتهاء من عرض تجربة علمية .
وقد يرى بعض المعلمين عملية التلخيص سهلة وميسورة ، ولا عناء فيها .ولكن الحقيقة
أنها تحتاج إلى دراية وخبرة من المعلم ؛ لأن الملخص إذا زاد وطال قد يبدد ما جمعه الطالب من معلومات ، وقد يصيبه بالملل ، وإذا قصَّر إلى حد الإخلال فيكون عديم النفع ولا طائل منه .
أغراض ملخص الدرس : يرى كثير من رجال التربية أن الملخص السبوري أحد المكونات
الأساسية في إستراتيجية التدريس . فالدرس غير المنتهي بملخص سبوري غير متكامل .
وأوجزوا أغراض الملخص السبوري فيما يلي : ــ
1ـ مساعدة المعلم على تسجيل عنوان الدرس . 2ـ تسجيل النقاط الرئيسة في الدرس .
3ـ إيضاح ما بين النقاط من علاقات . 4ـ مراجعة الدرس والتركيز على أهم العناصر.
5ـ مساعدة الطلاب على التركيز والإلمام الجيد بعناصر الدرس الأساسية وتبصيرهم بنهايته.
6ـ تسهيل التحصيل العلمي للدرس لدى الطلاب .
أشكال صياغة الملخص السبوري
حدد الدكتور حسن زيتون أشكال ملخص الدرس في شكلين :
(1) الملخص اللفظي .
(2) الملخص المخططاتي ( التخطيطي ) .
أما الملخص الأول ( اللفظي ) : فيأخذ صورة كلامية ، وله عدة أنماط : ( أ ) الملخص النثري
وتتم صياغته في صورة فقرة أو عدة فقرات تتصف بالعمومية ، وتوجز محتوى الدرس في
نقاط مفتاحية رئيسة ، وبيان ما قد يوجد بينها من علاقات .
مثال توضيحي : 1ـ الأرض بيئة كبيرة تتكون من بيئتين أساسيتين هي :
أ ـ بيئة يابسة ب ـ بيئة مائية
2ـ توجد على اليابسة بيئات متنوعة أهمها :
بيئة صحراوية ، بيئة زراعية ، بيئة الغابات ، بيئة المناطق الثلجية الباردة .
( ب ) الإطار العام : ويتم في صورة رؤوس أقلام على شكل قائمة ذات مستويات
متدرجة . وقد يكون لكل مستوى منها رقم أو علامة تميزه .
وتتضمن المستويات الأعلى : رؤوس الأقلام الرئيسة . تليها المستويات الأدنى المشيرة إلى
رؤوس الأقلام الفرعية .
مثال توضيحي: الجملة في اللغة
1ـ الجملـــــــــة
(أ) جملة اسمية .
(ب) جملة فعلية .
أ ــ 1 وتتكون من ركنين : المبتدأ والخبر .
أ ــ 2 المبتدأ يُبْتَدَأ به الكلام أول الجملة . والخبر يُتَمِّم معنى الجملة.
ب ــ 1 تتكون من ركنين : الفعل والفاعل .
ب ــ 2 قد يكون الفعل ماضياً ، أو مضارعاً ، أو أمراً .
ب ــ 3 الفاعل دائماً مرفوع وهو ( الذي يقوم بالفعل ) .
( ج )الملخص الجدولي : وتكون صياغة الملخص على شكل جدول ، يجمع ويلخص محتوى الدرس.
مثال توضيحي : ففي درس عن الرموز الكيميائية ، يرسم جدول من حقلين :
الحقل الأول : اسم العنصر والحقل الثاني : الرمز الكيميائي .
اسم العنصــــــــــــــــر الرمز الكيميائــــــــي
الذهب
الصوديوم
البوتاسيوم Au
Na
K
النوع الثاني : الملخص المخططاتي ( التخطيطي ) : ويأتي على عدة أشكال منها :
( أ ) هيئة خرائط المفاهيم : وتتم صياغته على هيئة مخطط ثنائي البعد . وتنظم فيه المفاهيم
على هيئة مستويات متعاقبة ، ابتداء من المفاهيم العامة ، وانتهاءً بالمفاهيم والأمثلة النوعية.
أما العلاقات بين المفاهيم فتكون بواسطة خطوط أو أسهم فوقها كلمات رابطة وموضحة .
مثال ذلك : الحيوانات تنقسم إلى
الجمل البقرة الحصان الأسد الضبع الذئب
(ب) هيئة التمثيل الشبكي : ويكون الملخص عبارة عن رسم تخطيطي ، مكون من عُقد وروابط
والعُقد تمثل المفاهيم . وأما الروابط فهي تمثل ما بين المفاهيم من علاقات .
ويحتوي التمثيل الشبكي على مفتاح يفسر الرموز ويوضحها للطالب .
مثال ذلك :
ج
س س س س
ت ت ت المفتاح : ج ــ علاقة الجزء بالكل
س ــ علاقة سببية
ت ــ علاقة توضيحية
ج ) الملخص الشجري : ويكون على هيئة تفرع شجري .
يمثل الجذر موضوع الدرس ، وتمثل الفروع المعلومات الأساسية وكذلك الفرعية المتعلقة
بالموضوع .
فعل
مثال ذلك : اسم حرف
أخي المعلم : احرص على إعداد الملخص السبوري مقدماً مثل تدريس الدرس . واختر العوامل المساعدة على نجاحه مثل اختيار الوسيلة ، التي ستعرضها عليه ، سواءً السبورة
أو اللوحة أو جهاز العرض . .... ولكي يكون الملخص نافعاً للطلاب بإذن الله ، فلا بد من توافر
الشروط الآتية : ــ
1ـ أن يكتب الملخص بخط واضح وتستخدم فيه الألوان .
2ـ أن تكون الكلمات موجزة ومترابطة .
3ـ أن يكون الملخص في مكان واضح لجميع الطلاب .
4ـ أن تكون دقيقاً في اختيار الوقت المناسب ، فلكل مقام مقال .
5ـ قراءة الملخص للطلاب ومحاورتهم فيه لتفسير ما أشكل عليهم .
6ـ أعط فرصة للطلاب لنقله وكتابته في دفاترهم لتتم الفائدة .
7ـ راقب الطلاب عند كتابة الملخص . وإشعارهم باهتمامك به كمدير لفريق العمل في الفصل.
8ـ لا تغفل الثناء على طلابك الذين يهتمون بالملخص السبوري وتحفيزهم .
سميرة عبدالله- قيادة- المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 11/04/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى