social studies netgroup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مهارة تلخيص الدرس

اذهب الى الأسفل

طرائق تدريس دراسات اجتماعية مهارة تلخيص الدرس

مُساهمة  سميرة عبدالله- قيادة الأربعاء أبريل 11, 2012 2:32 pm

مهارات تلخيص الدرس
[ الملخص السبوري ]
يقول أهل اللغة : البلاغة الإيجاز . ويقولون : خير الكلام ما قلَّ ودلّ .
ويعرفون الإيجاز بأنه : جمع المعاني الكثيرة في ألفاظ قليلة على خلاف الإطناب .
والملخص السبوري هو صورة من صور الإيجاز . وهو أشبه ما يكون بموجز الأخبار الذي
يقدمه المذيع قبل التفصيل . ولذا فإن لزاماً علينا أن نطرح سؤالاً :
ما المقصود بالملخص السبوري ؟ وما الوقت المناسب له ؟
وبعبارة موجزة : هو المجمل العام لمحتوى الدرس ، من مضامين، ومفاهيم ، وتعار يف ، وقوانين ، وإجراءات . بحيث يتضمن : ( عنوان الدرس ــ النقاط الرئيسة ــ الروابط بين النقاط
سواءً علامات أو رسوم أو صور توضيحية ) .
وللمعلم خيار : أن يقدم الملخص السبوري في الدقائق الأخيرة من الحصة ، أو في الوقت المناسب .
وهنا أخي المعلم : نضع يدك على هذه المهارة " تلخيص الدرس "لنلملم لك أطرافها ، وتطلع
على جميع جوانبها بحول الله . وهنا يجدر بنا أن نطرح سؤالاً استفتاحياً للموضوع :
متى يستخدم الملخص السبوري ؟ وبعبارة أخرى : ما الأحوال التي يستخدم فيها الملخص
السبوري ؟
عدَّدَ الدكتور حسن زيتون في كتابه : ( مهارات التدريس ) عدة حالات منها : ــ
1ـ عند الانتهاء من شرح أو مناقشة وحدة تعليمية متكاملة مثل: أقسام الجملة في اللغة العربية
2ـ عند الانتهاء من شرح أو مناقشة نظرية جديدة أو مفهوم جديد .
3ـ عند الانتهاء من مناقشات صفية حول موضوع معيَّن مع الطلاب.
4ـ عند إحصاء وبلورة الخبرات التعليمية التي مرَّ بها الطلاب ، بعد زيارة للمكتبة مثلاً ، أو
بعد القيام برحلة تعليمية .
5ـ عند الانتهاء من عرض تجربة علمية .
وقد يرى بعض المعلمين عملية التلخيص سهلة وميسورة ، ولا عناء فيها .ولكن الحقيقة
أنها تحتاج إلى دراية وخبرة من المعلم ؛ لأن الملخص إذا زاد وطال قد يبدد ما جمعه الطالب من معلومات ، وقد يصيبه بالملل ، وإذا قصَّر إلى حد الإخلال فيكون عديم النفع ولا طائل منه .
أغراض ملخص الدرس : يرى كثير من رجال التربية أن الملخص السبوري أحد المكونات
الأساسية في إستراتيجية التدريس . فالدرس غير المنتهي بملخص سبوري غير متكامل .
وأوجزوا أغراض الملخص السبوري فيما يلي : ــ
1ـ مساعدة المعلم على تسجيل عنوان الدرس . 2ـ تسجيل النقاط الرئيسة في الدرس .
3ـ إيضاح ما بين النقاط من علاقات . 4ـ مراجعة الدرس والتركيز على أهم العناصر.
5ـ مساعدة الطلاب على التركيز والإلمام الجيد بعناصر الدرس الأساسية وتبصيرهم بنهايته.
6ـ تسهيل التحصيل العلمي للدرس لدى الطلاب .
أشكال صياغة الملخص السبوري
حدد الدكتور حسن زيتون أشكال ملخص الدرس في شكلين :
(1) الملخص اللفظي .
(2) الملخص المخططاتي ( التخطيطي ) .
أما الملخص الأول ( اللفظي ) : فيأخذ صورة كلامية ، وله عدة أنماط : ( أ ) الملخص النثري
وتتم صياغته في صورة فقرة أو عدة فقرات تتصف بالعمومية ، وتوجز محتوى الدرس في
نقاط مفتاحية رئيسة ، وبيان ما قد يوجد بينها من علاقات .
مثال توضيحي : 1ـ الأرض بيئة كبيرة تتكون من بيئتين أساسيتين هي :
أ ـ بيئة يابسة ب ـ بيئة مائية
2ـ توجد على اليابسة بيئات متنوعة أهمها :
بيئة صحراوية ، بيئة زراعية ، بيئة الغابات ، بيئة المناطق الثلجية الباردة .
( ب ) الإطار العام : ويتم في صورة رؤوس أقلام على شكل قائمة ذات مستويات
متدرجة . وقد يكون لكل مستوى منها رقم أو علامة تميزه .
وتتضمن المستويات الأعلى : رؤوس الأقلام الرئيسة . تليها المستويات الأدنى المشيرة إلى
رؤوس الأقلام الفرعية .
مثال توضيحي: الجملة في اللغة
1ـ الجملـــــــــة
(أ‌) جملة اسمية .
(ب‌) جملة فعلية .
أ ــ 1 وتتكون من ركنين : المبتدأ والخبر .
أ ــ 2 المبتدأ يُبْتَدَأ به الكلام أول الجملة . والخبر يُتَمِّم معنى الجملة.
ب ــ 1 تتكون من ركنين : الفعل والفاعل .
ب ــ 2 قد يكون الفعل ماضياً ، أو مضارعاً ، أو أمراً .
ب ــ 3 الفاعل دائماً مرفوع وهو ( الذي يقوم بالفعل ) .
( ج )الملخص الجدولي : وتكون صياغة الملخص على شكل جدول ، يجمع ويلخص محتوى الدرس.
مثال توضيحي : ففي درس عن الرموز الكيميائية ، يرسم جدول من حقلين :
الحقل الأول : اسم العنصر والحقل الثاني : الرمز الكيميائي .
اسم العنصــــــــــــــــر الرمز الكيميائــــــــي
الذهب
الصوديوم
البوتاسيوم Au
Na
K
النوع الثاني : الملخص المخططاتي ( التخطيطي ) : ويأتي على عدة أشكال منها :
( أ ) هيئة خرائط المفاهيم : وتتم صياغته على هيئة مخطط ثنائي البعد . وتنظم فيه المفاهيم
على هيئة مستويات متعاقبة ، ابتداء من المفاهيم العامة ، وانتهاءً بالمفاهيم والأمثلة النوعية.
أما العلاقات بين المفاهيم فتكون بواسطة خطوط أو أسهم فوقها كلمات رابطة وموضحة .

مثال ذلك : الحيوانات تنقسم إلى










الجمل البقرة الحصان الأسد الضبع الذئب

(ب) هيئة التمثيل الشبكي : ويكون الملخص عبارة عن رسم تخطيطي ، مكون من عُقد وروابط
والعُقد تمثل المفاهيم . وأما الروابط فهي تمثل ما بين المفاهيم من علاقات .
ويحتوي التمثيل الشبكي على مفتاح يفسر الرموز ويوضحها للطالب .

مثال ذلك :
ج




س س س س







ت ت ت المفتاح : ج ــ علاقة الجزء بالكل
س ــ علاقة سببية
ت ــ علاقة توضيحية




ج ) الملخص الشجري : ويكون على هيئة تفرع شجري .
يمثل الجذر موضوع الدرس ، وتمثل الفروع المعلومات الأساسية وكذلك الفرعية المتعلقة
بالموضوع .
فعل

مثال ذلك : اسم حرف






أخي المعلم : احرص على إعداد الملخص السبوري مقدماً مثل تدريس الدرس . واختر العوامل المساعدة على نجاحه مثل اختيار الوسيلة ، التي ستعرضها عليه ، سواءً السبورة
أو اللوحة أو جهاز العرض . .... ولكي يكون الملخص نافعاً للطلاب بإذن الله ، فلا بد من توافر
الشروط الآتية : ــ
1ـ أن يكتب الملخص بخط واضح وتستخدم فيه الألوان .
2ـ أن تكون الكلمات موجزة ومترابطة .
3ـ أن يكون الملخص في مكان واضح لجميع الطلاب .
4ـ أن تكون دقيقاً في اختيار الوقت المناسب ، فلكل مقام مقال .
5ـ قراءة الملخص للطلاب ومحاورتهم فيه لتفسير ما أشكل عليهم .
6ـ أعط فرصة للطلاب لنقله وكتابته في دفاترهم لتتم الفائدة .
7ـ راقب الطلاب عند كتابة الملخص . وإشعارهم باهتمامك به كمدير لفريق العمل في الفصل.
8ـ لا تغفل الثناء على طلابك الذين يهتمون بالملخص السبوري وتحفيزهم .
سميرة عبدالله- قيادة
سميرة عبدالله- قيادة

المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 11/04/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى