:i:i:i ( طريقة هربارت في التدريس ) :i:i:i
صفحة 1 من اصل 1
:i:i:i ( طريقة هربارت في التدريس ) :i:i:i
بسم الله الرحمن الرحيم
وضع هربارت طريقته ذات الخطوات الخمس على اساس سيكولوجية التعلم التي يرى ان الانسان يتعلم الحقائق الجديدة بمساعدة الحقائق القديمة
الطفل عندما يدخل المدرسة يحمل معه ثروة فكرية نتيجة احتكاكة بالبيئه هذة الثروة تساعدة في استيعاب الحقائق الجديدة
والحقيقه ان هربارت وجد اربع خطوات الا ان اتباعه اظافوا خطوة خامسة اصبحت تعرف بالخوات الخمس وهي :
اولاُ / التمهيد
بهذة الخطوة يبدأ المعلم درسة بحقائق يعتقد انها معروفة لدى الطلاب مبنية على حقائق سابقه او مدركات حسية مألوفه
ثانيا ً: العرض
يعرض المعلم مادة الدرس مرتبه ويقدم الامثله والجزئيلت معتمدا ً على الوسائل التعليميه المناسبه .
ثالثاً : الربط والموازنه
هذة الخطوة اهم الخطوات الخمس ويتقدم المعلم بعقلية الطفل الى موازنة الخطوتين السابقه اي يوازن بين العرض والتمهيد
وكلما ربط القديم بالحديث فن ذلك يضمن فهم الطلاب
رابعاً : التعميم ( الاستنتاج )
يحاول المعلم ان يصل مع تلاميذة الى التعريف او القاعده التي تستنتج من الامثله والجزئيات التي يعرضها
خامساً :التطبيق
في هذة الخطوة يطلب المعلم من التلاميذ تطبيق ماسبق ذكرة في الدرس على مواقف جديدة وهذة المرحلة تساعد الطالب على حل المشكلات بنفسه وفقاً للقاعدة الجديدة التي سبق فهمها
مميزات طريقة هربارت :
1 ـ تشعر المعلم من ناحية نفسية انه مقيد ومحدةد الحرية ينتقل تبعاُ لتسلسل الخطوات وليس كما يريد هو
2 ـ لاتساير طبيعه العقل في ادراك الحقائق فالعقل يدرك الموضوع بصفة كلية ثم يتعرف على تفاصيلة واجزائة بعد ذلك
3 ـ تركز اهتمامها على المادة الدراسية والحقائق ولاتعير المتعلم مثل هذا الاهتمام ولاتأبة بالفروق الفردية بينه وبين غيرة من المتعلمين .
4 ـ يقوم المعلم فيها بالعبْ الاكبر في التدريس فهو يمهد وهو الذي يعرض المعلومات ويوازن ويربط وهذا اسلوب غير تربوي لابد ان يبذل المتعلم جهد في العملية التعليمية ويشارك فيها
وضع هربارت طريقته ذات الخطوات الخمس على اساس سيكولوجية التعلم التي يرى ان الانسان يتعلم الحقائق الجديدة بمساعدة الحقائق القديمة
الطفل عندما يدخل المدرسة يحمل معه ثروة فكرية نتيجة احتكاكة بالبيئه هذة الثروة تساعدة في استيعاب الحقائق الجديدة
والحقيقه ان هربارت وجد اربع خطوات الا ان اتباعه اظافوا خطوة خامسة اصبحت تعرف بالخوات الخمس وهي :
اولاُ / التمهيد
بهذة الخطوة يبدأ المعلم درسة بحقائق يعتقد انها معروفة لدى الطلاب مبنية على حقائق سابقه او مدركات حسية مألوفه
ثانيا ً: العرض
يعرض المعلم مادة الدرس مرتبه ويقدم الامثله والجزئيلت معتمدا ً على الوسائل التعليميه المناسبه .
ثالثاً : الربط والموازنه
هذة الخطوة اهم الخطوات الخمس ويتقدم المعلم بعقلية الطفل الى موازنة الخطوتين السابقه اي يوازن بين العرض والتمهيد
وكلما ربط القديم بالحديث فن ذلك يضمن فهم الطلاب
رابعاً : التعميم ( الاستنتاج )
يحاول المعلم ان يصل مع تلاميذة الى التعريف او القاعده التي تستنتج من الامثله والجزئيات التي يعرضها
خامساً :التطبيق
في هذة الخطوة يطلب المعلم من التلاميذ تطبيق ماسبق ذكرة في الدرس على مواقف جديدة وهذة المرحلة تساعد الطالب على حل المشكلات بنفسه وفقاً للقاعدة الجديدة التي سبق فهمها
مميزات طريقة هربارت :
1 ـ تشعر المعلم من ناحية نفسية انه مقيد ومحدةد الحرية ينتقل تبعاُ لتسلسل الخطوات وليس كما يريد هو
2 ـ لاتساير طبيعه العقل في ادراك الحقائق فالعقل يدرك الموضوع بصفة كلية ثم يتعرف على تفاصيلة واجزائة بعد ذلك
3 ـ تركز اهتمامها على المادة الدراسية والحقائق ولاتعير المتعلم مثل هذا الاهتمام ولاتأبة بالفروق الفردية بينه وبين غيرة من المتعلمين .
4 ـ يقوم المعلم فيها بالعبْ الاكبر في التدريس فهو يمهد وهو الذي يعرض المعلومات ويوازن ويربط وهذا اسلوب غير تربوي لابد ان يبذل المتعلم جهد في العملية التعليمية ويشارك فيها
المصدر
دمتم سالمين
جميله
دمتم سالمين
جميله
جميلة { قيادة }- المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى