الوسائل التعليمة وتصنيفاتها
صفحة 1 من اصل 1
الوسائل التعليمة وتصنيفاتها
بسم الله الرحمن الرحيم
تعريف الوسيلة التعليمية :
كل مايستخدمة المعلم والمتعلم من اجهزة وادوات ومواد واية مصادر اخرى اخل حجرة الدرس وخارجها بهدف اكساب المتعلم خبرات تعليمية محددة بسهولة ويسر ووضوح مع الاقتصاد في الوقت والجهد المبذول
اهمية الوسائل التعليمية :
1ـ العناية بالفروق الفردية .
2 ـ قطع رتابة المواقف التعليميه
3 ـ زيادة انتباة الطلاب .
4 ـ زيادة كمية الانجاز .
5 ـ دراسة الظواهر الخطرة والنادرة .
6 ـ دراسة الظواهر المعقدة
7 ـ الاقتصاد في الجهد والوقت والمال
8 ـ حل مشكلات المتعلمين
9 ـ تنوع اساليب التعزيز
10 ـ تثبيت المعلومات في ذهن المتعلم .
تصنيف الوسائل التعليمية :
اولاً : التصنيف حسب الحواس
(1) وسائل سمعية تخاطب حاسة السمع وتحمل رموز تصل الى المخ عن طريق الاذن مثل البرامج الصوتية والاذاعه
(2) وسائل بصرية تخاطب حاسة البصر تصل الى المخ من خلال حاسة البصر الذي يفسرها للمتعلم مثل الخرائط والصور
(3) وسائل سمعية بصريه : تخاطب حاستي السمع والبصر معاُ مثل برامج التلفزيون والشرائح الشفافه
(4) وسائل لمسية : تخاطب حاسة اللمس مهمة في دراسة بعض مجالات الدراسية مثل العلوم
(5) وسائل شمية : تخاطب حاسة الشم تحمل رموز شمية تصل للمخ عن طريق الانف وتتعلق بالروائح المختلفة
(6) وسائل ذوقية : تخاطب حاسة الذوق وتحمل رموز تصل للمخ عن طرق اللسان وتتعلق بطعم المواد المختلفه
ثانياُ التصنيف على اساس الحداثه :
صنفت الوسائل التعليمية على اساس الفترات الزمنية التي ظهرت فيها الى صنفين هما :
1 ـ وسائل قديمة : عُرفت منذ نشأة المدرسة بشكل تقليدي مثل السبورة والكتاب المدرسي
2 ـ وسائل حديثه :ظهرت بعد تطور صناعة العدسات والكاميرات منذ منتاصف القرن التاسع عشر ميلادي
ثالثاً التصنيف حسب وجودها في الطبيعه
1 ـ وسائل طبيعيه : موجودة في الكون اوجدها الخالق مثل الصحاري والوديان
2 ـ وسائل صناعية : يقوم الانسان بصناعتها مثل السبورات والخرائط والمصورات
رابعاً : التصنيف حسب كطريقة الحصول على الوسيله :
1 ـ وسائل جاهزة : يتم اعدادها من قبل شركات متخصصة في اعداد الوسائل التعليمية تشمل وسائل بسيطة كالسبورة ووسائل اكثر تعقيد كالشفافيات2 ـ وسائل معدة محليا : يقوم المعلم باعدادها من خامات متوفرة في المدرسةاو في البيئة المحلية كالخرائط والافلام
خامساً : التصنيف على اساس عدد المتعلمين
1ـ وسائل فردية
2ـ وسائل جماعية
3ـ وسائل جماهيرية
سادساً : التصنيف على اساس الخبرة
مرجع الموضوع
دمتم سالمين
جميلة
تعريف الوسيلة التعليمية :
كل مايستخدمة المعلم والمتعلم من اجهزة وادوات ومواد واية مصادر اخرى اخل حجرة الدرس وخارجها بهدف اكساب المتعلم خبرات تعليمية محددة بسهولة ويسر ووضوح مع الاقتصاد في الوقت والجهد المبذول
اهمية الوسائل التعليمية :
1ـ العناية بالفروق الفردية .
2 ـ قطع رتابة المواقف التعليميه
3 ـ زيادة انتباة الطلاب .
4 ـ زيادة كمية الانجاز .
5 ـ دراسة الظواهر الخطرة والنادرة .
6 ـ دراسة الظواهر المعقدة
7 ـ الاقتصاد في الجهد والوقت والمال
8 ـ حل مشكلات المتعلمين
9 ـ تنوع اساليب التعزيز
10 ـ تثبيت المعلومات في ذهن المتعلم .
تصنيف الوسائل التعليمية :
اولاً : التصنيف حسب الحواس
(1) وسائل سمعية تخاطب حاسة السمع وتحمل رموز تصل الى المخ عن طريق الاذن مثل البرامج الصوتية والاذاعه
(2) وسائل بصرية تخاطب حاسة البصر تصل الى المخ من خلال حاسة البصر الذي يفسرها للمتعلم مثل الخرائط والصور
(3) وسائل سمعية بصريه : تخاطب حاستي السمع والبصر معاُ مثل برامج التلفزيون والشرائح الشفافه
(4) وسائل لمسية : تخاطب حاسة اللمس مهمة في دراسة بعض مجالات الدراسية مثل العلوم
(5) وسائل شمية : تخاطب حاسة الشم تحمل رموز شمية تصل للمخ عن طريق الانف وتتعلق بالروائح المختلفة
(6) وسائل ذوقية : تخاطب حاسة الذوق وتحمل رموز تصل للمخ عن طرق اللسان وتتعلق بطعم المواد المختلفه
ثانياُ التصنيف على اساس الحداثه :
صنفت الوسائل التعليمية على اساس الفترات الزمنية التي ظهرت فيها الى صنفين هما :
1 ـ وسائل قديمة : عُرفت منذ نشأة المدرسة بشكل تقليدي مثل السبورة والكتاب المدرسي
2 ـ وسائل حديثه :ظهرت بعد تطور صناعة العدسات والكاميرات منذ منتاصف القرن التاسع عشر ميلادي
ثالثاً التصنيف حسب وجودها في الطبيعه
1 ـ وسائل طبيعيه : موجودة في الكون اوجدها الخالق مثل الصحاري والوديان
2 ـ وسائل صناعية : يقوم الانسان بصناعتها مثل السبورات والخرائط والمصورات
رابعاً : التصنيف حسب كطريقة الحصول على الوسيله :
1 ـ وسائل جاهزة : يتم اعدادها من قبل شركات متخصصة في اعداد الوسائل التعليمية تشمل وسائل بسيطة كالسبورة ووسائل اكثر تعقيد كالشفافيات2 ـ وسائل معدة محليا : يقوم المعلم باعدادها من خامات متوفرة في المدرسةاو في البيئة المحلية كالخرائط والافلام
خامساً : التصنيف على اساس عدد المتعلمين
1ـ وسائل فردية
2ـ وسائل جماعية
3ـ وسائل جماهيرية
سادساً : التصنيف على اساس الخبرة
مرجع الموضوع
دمتم سالمين
جميلة
جميلة { قيادة }- المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى