:i:i:i ( طريقة الاستقصاء ) :i:i:i
صفحة 1 من اصل 1
:i:i:i ( طريقة الاستقصاء ) :i:i:i
بسم الله الرحمن الرحيم
تعتبر طريقة الاستقصاء من الطرق التي تركز على نشاط المتعلم وهي تهدف إلى إكساب المتعلم الأسلوب العلمي في التفكير
القائم على النظر والبحث والاستدلال
يُعرف الاستقصاء في اللغة بأنه: البحث والتنقيب بأقصى حد ممكن يقال تقصى المكان: صار في أقصاه واستقصى الأمر: أي بلغ أقصاه في البحث عنه
الاستقصاء: عملية تعليمية تعلمية، تركز على دور المتعلم للوصول إلى النتيجة أو الحل
وفق خطوات وإجراءات علمية متتابعة (موقف محير أو مشكلة– فرض الفروض واختبارها- جمع المعلومات وتحليلها- الوصول إلى النتيجة أو الحل- تعميم النتيجة)
مستخدما في ذلك أدوات ومصادر متعددة، متبعا إرشادات المعلم وتوجيهاته.
عرف كينث وآخرون الاستقصاء بأنه نمط أو نوع من التعليم يستخدم
فيه المتعلم مهاراته للحصول على معلومات وتنظيمها وتقويمها
تسميات الاستقصاء في المجال التربوي :
تُسمى طريقة التفكير التأملي و طريقة حل المشكلات و طريقة الاكتشاف و التعلم السقراطي والاستقصاء العلمي والتفكير النقدي
خصائص طريقة الاستقصاء:
- تعمل على تنمية ذات المتعلم، واستقلاليته في العمل، والاعتماد على النفس.
- تنقل مركز العملية التعليمية التعلمية من المعلم إلى المتعلم، من خلال تهيئة الظروف له للوصول إلى المعلومات والحقائق بنفسه.
- تجعل المتعلم يعيش في موقف تعليمي متكامل؛ فهو يشارك في التخطيط، وجمع المادة العلمية، وتحليلها، وإجراء التجارب، والوصول إلى النتائج.
- تنمي في المتعلم التفكير العلمي، والقدرة على الإبداع والابتكار.
- تكسب المتعلم مهارات الحوار والمناقشة، واحترام ذاته، واحترام آراء الآخرين.
- تجعل المتعلم يوظف معارفه وخبراته ويربطها بواقع حياته، وبذلك تصبح المعرفة ذات معنى بالنسبة له.
- تكسبه مهارات البحث العلمي، ومن ذلك مهارات المقابلة، والملاحظة، والتسجيل، وجمع المعلومات من مصادر مختلفة.
- تنظر إلى العملية التعليمية على أنها مستمرة، ولا تنتهي بمجرد الانتهاء من دراسة موضوع معين، أو مادة معينة.
- توطد العلاقة بين المعلم والمتعلم، وبين المدرسة والمجتمع.
المهارات الواجب توافرها في المستقصي :
بما أن طريقة الاستقصاء تعتمد على مجموعة من العمليات، فهي تتطلب من المستقصي (المتعلم) امتلاك مجموعة من المهارات الأساسية، التي من أهمها:
- معرفة مهارات البحث العلمي، وتوظيفها بطريقة صحيحة.
- القدرة على التفريق بين الحقيقة والخيال
- القدرة على جمع المعلومات التي يتطلبها الموقف من مصادر مختلفة، وتوظيفها بطريقة صحيحة.
- القدرة على تحليل المعلومات، واستخلاص العلاقات بينها، والربط بين النتائج ومقدماتها.
- العمل بروح الفريق، واحترام آراء الآخرين وأفكارهم، والبعد عن التعصب في الرأي أو الفكر.
- التمييز بين الأدلة المقدمة في القضايا والأمور المتباينة، وترجيح الراجح منها، وإثبات الحجة بالدليل القاطع.
- الصبر والمثابرة، وإعادة التجريب والمحاولة؛ من أجل الوصول إلى الحل، أو الحقيقة.
- الحرص على الوصول إلى إجابات عن الأسئلة المطروحة، وتحمل مسئولية القرارات التي يتخذها.
_ القدرة على تعميم النتائج التي يتوصل إليها على مواقف جديدة تشترك مع الموقف السابق في الخصائص والظروف نفسها.
دمتم سالمين
جميلة
تعتبر طريقة الاستقصاء من الطرق التي تركز على نشاط المتعلم وهي تهدف إلى إكساب المتعلم الأسلوب العلمي في التفكير
القائم على النظر والبحث والاستدلال
يُعرف الاستقصاء في اللغة بأنه: البحث والتنقيب بأقصى حد ممكن يقال تقصى المكان: صار في أقصاه واستقصى الأمر: أي بلغ أقصاه في البحث عنه
الاستقصاء: عملية تعليمية تعلمية، تركز على دور المتعلم للوصول إلى النتيجة أو الحل
وفق خطوات وإجراءات علمية متتابعة (موقف محير أو مشكلة– فرض الفروض واختبارها- جمع المعلومات وتحليلها- الوصول إلى النتيجة أو الحل- تعميم النتيجة)
مستخدما في ذلك أدوات ومصادر متعددة، متبعا إرشادات المعلم وتوجيهاته.
عرف كينث وآخرون الاستقصاء بأنه نمط أو نوع من التعليم يستخدم
فيه المتعلم مهاراته للحصول على معلومات وتنظيمها وتقويمها
تسميات الاستقصاء في المجال التربوي :
تُسمى طريقة التفكير التأملي و طريقة حل المشكلات و طريقة الاكتشاف و التعلم السقراطي والاستقصاء العلمي والتفكير النقدي
خصائص طريقة الاستقصاء:
- تعمل على تنمية ذات المتعلم، واستقلاليته في العمل، والاعتماد على النفس.
- تنقل مركز العملية التعليمية التعلمية من المعلم إلى المتعلم، من خلال تهيئة الظروف له للوصول إلى المعلومات والحقائق بنفسه.
- تجعل المتعلم يعيش في موقف تعليمي متكامل؛ فهو يشارك في التخطيط، وجمع المادة العلمية، وتحليلها، وإجراء التجارب، والوصول إلى النتائج.
- تنمي في المتعلم التفكير العلمي، والقدرة على الإبداع والابتكار.
- تكسب المتعلم مهارات الحوار والمناقشة، واحترام ذاته، واحترام آراء الآخرين.
- تجعل المتعلم يوظف معارفه وخبراته ويربطها بواقع حياته، وبذلك تصبح المعرفة ذات معنى بالنسبة له.
- تكسبه مهارات البحث العلمي، ومن ذلك مهارات المقابلة، والملاحظة، والتسجيل، وجمع المعلومات من مصادر مختلفة.
- تنظر إلى العملية التعليمية على أنها مستمرة، ولا تنتهي بمجرد الانتهاء من دراسة موضوع معين، أو مادة معينة.
- توطد العلاقة بين المعلم والمتعلم، وبين المدرسة والمجتمع.
المهارات الواجب توافرها في المستقصي :
بما أن طريقة الاستقصاء تعتمد على مجموعة من العمليات، فهي تتطلب من المستقصي (المتعلم) امتلاك مجموعة من المهارات الأساسية، التي من أهمها:
- معرفة مهارات البحث العلمي، وتوظيفها بطريقة صحيحة.
- القدرة على التفريق بين الحقيقة والخيال
- القدرة على جمع المعلومات التي يتطلبها الموقف من مصادر مختلفة، وتوظيفها بطريقة صحيحة.
- القدرة على تحليل المعلومات، واستخلاص العلاقات بينها، والربط بين النتائج ومقدماتها.
- العمل بروح الفريق، واحترام آراء الآخرين وأفكارهم، والبعد عن التعصب في الرأي أو الفكر.
- التمييز بين الأدلة المقدمة في القضايا والأمور المتباينة، وترجيح الراجح منها، وإثبات الحجة بالدليل القاطع.
- الصبر والمثابرة، وإعادة التجريب والمحاولة؛ من أجل الوصول إلى الحل، أو الحقيقة.
- الحرص على الوصول إلى إجابات عن الأسئلة المطروحة، وتحمل مسئولية القرارات التي يتخذها.
_ القدرة على تعميم النتائج التي يتوصل إليها على مواقف جديدة تشترك مع الموقف السابق في الخصائص والظروف نفسها.
دمتم سالمين
جميلة
جميلة { قيادة }- المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى