معايير طرق التدريس
صفحة 1 من اصل 1
معايير طرق التدريس
بسم الله الرحمن الرحيم
يمكن للمدرس ان يستخدم في الدرس الواحد اكثر من طريقه للتدريس ولكن وفق معايير
معينه يختار المدرس في ضوءها الطريقه المناسبه للدرس
هناك ثلاثه معايير هامة يختار المدرس الطريقه المناسبه التي تحقق الشروط
المعيار الأول :
يجب ان تكون الطريقه قائمة على ماتوصل الية علم النفس الحديث :
* الطريقه يجب ان تكون أساسها إهتمامات التلميذ وأن تساعدة في تطوير اهتمامات جديدة في المستقبل .
* الطريقه يجب ان تشجع التلميذ ان يتعرف على الاهداف.
* الطريقه يجب ان تمنح التلميذ فرصة لتطوير امكانياته .
* يجب أن نأخذ الطريقه في اعتبارها الفروق الفرديه بين التلاميذ .
* يجب ان تستغل الفرص للتعليم وذلك من خلال استخدام المواد الملموسه .
* الطريقة يجب ان تساعد على نمو المهارات الاساسيه للتلميذ
* يجب ان تمد الطريقه التلميذ بخبرات مناسبة لمستوى نموة.
* يجب ان تعكس الطريقه فهماُ لأوسع معاني التعليم على انه تغيير في السلوك.
المعيار الثاني :
* يجب ان تكون الطريقه قائمة على المثل التعاونية :
* يجب ان تحقق الطريقه فرصاً حقيقيه للمدرس والتلميذ للتعاون معاً في التخطيط والتنفيذ والتقويم .
* يجب ان تحقق الطريقة توازن حقيقي بين حرية التلميذ ودور المدرس في ارشادة
* يجب ان توفر الطريقه فرصا للتلميذ لكي يعملوا معا وان يطوروا مهراتهم من خلال عمليات جماعيه
* يجب ان تحقق الطريقه فرصا واقعيه للتلاميذ لاتخاذ القرارات وتحمل المسؤوليه .
المعيار الثالث :
* يجب ان تكون الطريقه خادمة للاهداف العريضه للمدرسة .
* يجب ان تكون الطريقه مهتمه بتنميه جميع جوانب التلميذ .
* يجب ان تحقق الطريقه توازن جيد بين برامج نشاط التلاميذ .
* يجب ان تكون الطريقه الى واقع مجتمعه وامته والعالم ككل .
* يجب ان يحقق الامن والقبول لجميع التلاميذ .
* يجب ان تكون الطريقه وسيله لتنمية الذكاء والروح العلميه .
* يجب ان تعكس الطريقه فهما للمهارات الاساسيه على انها اوسع من تعليم القراءة والكتابه والحساب
مرجع الموضوع
كتاب التعليم الابتدائي ( دراسة منهجيه )
د.سعيد بامشموش
نور الدين عبدالجواد
دمتم سالمين
جميله
جميلة { قيادة }- المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى