social studies netgroup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طريقة التعلم باللعب(حمده الحوالي) قيادة تربوية

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

طرائق تدريس دراسات اجتماعية طريقة التعلم باللعب(حمده الحوالي) قيادة تربوية

مُساهمة  بحراالحنان الإثنين مارس 12, 2012 2:36 am

طريقة التعلم باللعب cheers santa

يعد التدريس باستخدام الألعاب التعليمية من ابرز الطرق الاستراتيجيات التدريسية التي تراعى سيكولوجية المتعلمين فمن خلالها يصبح للمتعلم دور ايجابي يتميز بكونه عنصر نشط وفعال داخل الصف لما يتسم به هذا الأسلوب التدريسي من التفاعل بين المعلم والمتعلمين خلال العملية التعليمية وذلك من خلال أنشطة وألعاب تعليمية ثم إعدادها بطريقة عملية منظمة.
وتعتبر الألعاب التعليمية إحدى مداخل التدريس الرئيسية التي تهتم بنشاط التعلم وايجابيته وبتنمية شخصية تنمية شاملة في مختلف الجوانب لأنها تعنى بتجسيد المفاهيم المجردة.
وبإغراء المتعلم على التفاعل مع المواقف التعليمية بما تتضمنه من مواد تعليمية جيدة وأنشطة تربوية هادفة.
مميزات الألعاب التعليمية
1- تزويد المتعلم بخبرات أقرب إلى الواقع العملي
تساعد على زيادة ايجابية المتعلمين من خلال التفاعل الاجتماعي أثناء 2-
ممارسة اللعب.
3- تكسب المتعلمين أنواع تعلم كثيرة (معرفية ، مهارية ، وجداني
4- تساعد على تحقيق أهداف وظيفية المعلومات مثل القدرة على تطبيق الحقائق والمفاهيم والمبادئ في مواقف الحياة المختلفة
5- في تنفيذ الألعاب التعليمية يسود جو من المرح والاسترخاء والتفاعل مما يؤدي إلى زيادة التعلم
6- تحقيق المتعة والتسلية والنشاط عند الفرد
7- تتيح الألعاب التعليمية الفرصة لنمو التخيل والتفكير ألابتكاري
8-تنمية القدرة على الاتصال والتفاعل مع الآخرين أي تنمي الناحية الاجتماعية عند الأفراد وتغرس في نفوسهم احترام الآخرين
9- زيادة تشويق المتعلمين لعملية التعلم
تقوى ملاحظة المتعلمين وانتباههم وتعودهم على سرعة التفكير في حل الصعوبات 10-
11-مساعدة التلاميذ السلبيين إلى مشاركين ايجابيين من خلال التفاعل الاجتماعي
تنمى الناحية العقلية وتثير العقل على التفكير 12-
معايير اختيار الألعاب التربوية -
1- أن تكون متصلة بالأهداف التعليمية والتربوية
2- الألعاب مناسبة للمرحلة العمرية ومستوى النمو العقلي والبدني والاجتماعي
3-أن تخلو من التعقيد والبساطة الشديدين وتنفذ حسب القواعد
4- أن تثير مهارة التفكير والابتكار والتأمل لدى المتعلمين والملاحظة خطوات تنفيذ الألعاب التربوية:
أولا: مرحلة الأعداد والتنفيذ
1- وضع قائمة بالمواد والأدوات المستخدمة في اللعب
تجريب اللعبة قبل استخدامها 2-
- 3- تحديد وقت التنفيذ ومكانه
4- تحديد خطوات التنفيذ، كيف تبدأ وكيف تنتهي
5- تحديد الأدوار ووضع القوانين وشرح المعايير
6- تهيئة أذهان المتعلمين وتشويقهم للعبة، وإثارة اهتمامهم وتوضيح الفائدة من اللعب
7- تحقيق ما يتوقع تحقيقه بنهاية اللعبة فقد تتطلب اللعبة ترتيب صور أو كتابة
اسم الصورة في زمن معين
8- مراعاة الفروق الفردية عند توزيع المتعلمين من حيث السرعة في الانجاز والقدرة على التركيز حتى لا تكون اللعبة سبباً في إحباط المتعلمين
- 9- الانتباه إلي مدى استجابة كل فريق للمنافسة
10-عدم المقارنة بين أداء المتعلمين في اللعبة بل تعزيز نقاط القوة وبث الحماس فيهم
11- مشاركه المعلم في اللعبة فهي فرصه للاحتكاك بهم عن قرب

5- أن تخلو من الإخطار التي تؤدي المتعلمين
6- أن يستشعر المتعلمين بالاستقلالية والحرية أثناء اللعب
أن تناسب اللعبة عدد المتعلمين بحيث لا يكون هنالك طفل بل عمل يخصه 7-
8- أن يكون هنالك معيار واضح ومحدد للفوز باللعبة
ثانيا: مرحلة التقويم:
دون مقترحات لتقويم اللعبة بعد تنفيذها
1- قدر جهود الجميع ولا تنقص من جهد أحد فالتقدير يؤدي إلي النجاح
2- نوع في الألعاب التي تؤدي إلي اكتساب المهارات والخبرات المختلفة

بحراالحنان
بحراالحنان

المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 26/02/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طرائق تدريس دراسات اجتماعية رد: طريقة التعلم باللعب(حمده الحوالي) قيادة تربوية

مُساهمة  شريفة موسى الإثنين مارس 12, 2012 10:29 pm

فعلا يحتاج ابناءنا في هذا العصر مع كثرة الملهيات إلى هذه الطريقة في التعليم
شريفة موسى
شريفة موسى

المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 12/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى