social studies netgroup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خصائص نمو طالبات المرحلة الابتدائية

اذهب الى الأسفل

طرائق تدريس دراسات اجتماعية خصائص نمو طالبات المرحلة الابتدائية

مُساهمة  جميلة { قيادة } الأربعاء مارس 07, 2012 5:42 pm




تبدأ هذه المرحلة من بداية السنة السابعة حيث تستطيع الطفلة أن تتعلم المهارات الحركية ومهارات القراءة والكتابة والحساب كما تستطيع أن تبني اتجاهات سليمة نحو الذات والجماعة , وتبدأ في إدراك قواعد السلوك والأخلاق

تتميز هذه المرحلة بمظاهر عدة أبرزها ما يلي :

خصائص النمو
* النمو الجسمي ( الفسيولوجي ):
تتميز هذه المرحلة ببطء في النمو مقارنة بالمرحلة السابقة واللاحقة لذلك أطلق العلماء عليها مرحلة
الهادئة وهي مرحلة مستقرة من الناحيتين الجسمية والانفعالية .

دور الأسرة والمدرسة
• تعويد الطالبة على العادات الصحية كالعناية والاهتمام بنظافة الجسم والملبس والمكان
• الاهتمام بالغذاء الجيد مع التأكيد على أهمية ألإفطار وتناول التمر وشرب الحليب وتنظيم أوقات النوم والاهتمام بالوجبات المنزلية
• الاهتمام بقوام الطفلة وعدم تحميلها جميع الكتب الدراسية في حقيبتها
• الاهتمام بالوقاية وإجراءات الأمن والسلامة والتخلص من العوامل الخطرة والحوادث المنزلية
*النمو الحسي و الحركي:
1. يزداد النشاط والحركة ويتبعه نشاط نحو الأعمال التي تحتاج إلى القوة الجسمية والوثب والقفز
2. يزداد نمو التآزر بين العضلات الدقيقة لدى الطفلة فتهتم بالأعمال الدقيقة مثل (الرسم والخياطة......)
3. تنمو في هذه المرحلة معظم الحواس مثل البصر والسمع واللمس فتظهر لدى الطفلة القدرة على تمييز الألوان والتمييز بين النغمات الصوتية وتقوى حاسة اللمس .
4. ينمو الإدراك الحسي ويتضح ذلك في القراءة والكتابة

دور الأسرة والمدرسة
• عدم تكليف الطفلة في هذه المرحلة بالأعمال الدقيقة التي تحتاج إلى
توافق حتى يتم النضج العضلي .
• توفير النشاط الحركي الملائم مثل الألعاب ؛الحاسوب
• تشجيع الطفلة على الرسم والكتابة والاعتماد على الوسائل السمعية والبصرية أثناء التدريس
• عدم التذمر من كثرة حركة الطفلة والناتجة عن النشاط الحركي في تلك المرحلة
• ملاحظة قوة سمع الطفلة وسلامة البصر واكتشاف حالات الضعف مبكرا لتحويلها إلى الوحدة الصحية

*النمو العقلي:
يتميز النمو العقلي في هذه المرحلة بالسرعة سواء من ناحية تعلم المهارات الأساسية والتذكر أو التفكير أو التخيل، حيث يتدرج التفكير من الحسي إلى المجرد.

دور الأسرة والمدرسة
• توفير المثيرات التربوية المناسبة لنمو الطفلة العقلي كالكتب والقصص والألعاب
• تشجيع حب الاستطلاع وتنمية ميولها ومحاولاتها الإبتكارية
• تقسيم الدروس إلى فترات تناسب قدرة الطفلة على الانتباه
• تشجيع الطفلة على الاعتماد على نفسها عند القيام بأداء واجباتها
• زيارة الأم للمدرسة بين وقت وآخر لمعرفة وضع الطفلة ومدى تقدمها الدراسي
• التعامل مع الأطفال بناء على الفروق الفردية .

*النمو اللغوي:
تنمو القدرة على التعبير اللغوي وتزداد المفردات وتبرز القدرة على استخدام التعابير اللغوية في الحوار
دور الأسرة والمدرسة

• توفير الكتب المناسبة وتشجيع الطفلة على قراءة القرآن والقصص التربوية الهادفة المناسبة لعمرها
• إعطاء الطفلة الحرية في التحدث والكلام والتعبير عن نفسها
• الإجابة عن تساؤلات الطفلة وعدم التذمر من كثرتها
• تنمية عادتي الاستماع والقراءة الجيدة
• مراجعة المراكز الطبية والصحية المتخصصة عند ظهور أي صعوبات أو انحرافات في سلامة اللغة والنطق

النمو الاجتماعي:
1. تظهر عليه التطبيع الاجتماعي وتميل الطفلة إلى التقليد
2. تزداد الصدقات وتكثر العلاقات
3. يتأثر النمو الاجتماعي في هذه المرحلة بالإعلام في هذه المرحلة والثقافة العامة والخبرات المتاحة
4. تشعر الطفلة بقدرتها على تحمل المسؤولية
دور الأسرة والمدرسة
• تنمية القيم الايجابية ومراعاة حقوق الآخرين
• أهمية لعب الوالدين والمعلمات مع الطفلة
• توفير جو اجتماعي خالي من التوتر
• تعويد الطفلة على احترام الآخرين وتعويدها على حسن التعامل
• تعويدها على العمل الفردي وعدم الاعتماد على الأعمال الجماعية بشكل دائم
النمو الانفعالي:
1. تتكون العواطف والعادات الانفعالية وتبدي الطفلة الحب وتحاول الحصول عليه , وتحب المرح .
2. تعبر الطفلة عن الغيرة بمظاهر سلوكية مثل الضيق والتبرم , وتتغير مخاوفها من الأصوات والأشياء الغريبة ليحل محلها الخوف من المدرسة والعلاقات الاجتماعية .
3. تظهر نوبات من الغضب في مواقف الإحباط.
دور الأسرة والمدرسة
• رعاية الطفلة وتفهم سلوكها الانفعالي وإشعارها بالراحة والحب والأمان
• تجنب التركيز على أي سلوك انفعالي طارئ والنظر إليه على أنه أعراض لحاجه يجب إشباعها مشبعة .
• التعامل مع الطفلة بعيدا عن العنف والشدة وفتح باب الحوار الهادف في حل المشكلات .
• اجتناب مقارنة الطفلة سلبيا بأخواتها أو زميلاتها حتى لا يتولد لديها الشعور بالنقص.
• إتاحة الفرصة للتنفيس عن الغضب والتعبير عنها باللعب والرسم .
• تجنب العقاب البدني أو السخرية .

جميلة { قيادة }
جميلة { قيادة }

المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 05/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى