social studies netgroup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أنواع الاختبارات التحصيلية

اذهب الى الأسفل

طرائق تدريس دراسات اجتماعية أنواع الاختبارات التحصيلية

مُساهمة  أسمهان إبراهيم خليل الأربعاء مايو 04, 2011 3:00 pm


عنوان المقال :أنواع الاختبارات التحصيلية
اسم العـضو : أسمهان إبراهيم خليل
عند وضع اختبار يسأل المعلم نفسه أي أنواع الاختبار يكون أفضل وأدق ويحقق الهدف منه وهو قياس مستوى الطلبة بطريقة صحيحة وموضوعية ، هناك أنواع عديدة من الاختبارات والأسئلة ولكل منها مزايه وعيوبه ، أيضاً وأوجز فى الفقرة القادمة أنواع الاختبارات التحصيلية وأهم مميزاتها وعيوبها :
1) الاختبارات المقالية :
عبارة عن مجموعة من الأسئلة التي تتطلب من الطالب كتابة أجوبة مطولة نوعا ما وفيها نوع من الحرية للطالب في الإجابة.
مزاياها : أـ حرية الطالب في الإجابة .
ب- تستخدم في تقويم أهداف لايمكن تقويمها بالاختبارات الموضوعية كالقدرة على إنتاج أفكار جديدة و القدرة على التعبير التحريري.
جـ - عدم تأثرها بعامل التخمين العشوائي (الحدس).
عيوب الاختبارات المقالية :
أـ يعتمد تقدير الإجابات فيها على أحكام المصحح ، وبذلك تكون التقديرات غير دقيقة وغير موضوعية .
ب ـ ينقصها الشمول للمعلومات والأفكار والمهارات التي يتضمنها المنهج .
ج ـ معظمها يكتنفها الغموض والعمومية .
د ـ تصحيحها يتطلب وقتاً وجهداً كبيرين مقارنة بالاختبارات الموضوعية .
هـ ـ قد تتأثر درجة الطالب بأسلوبه وخطه وقدرته على الإطالة في الكتابة.

قواعد إعدادها:
1. يجب أن تستخدم في تقويم مدى تحقيق الأهداف التي لا يمكن تقويمها عن طريق الاختبارات الموضوعية.
2. ينصح بإستخدامها عندما يكون عدد الطلبة قليل والوقت المتاح لإعداد الاختبار قصيراً.
3. يجب أن يكون كل سؤال واضحاً بالنسبة للطلبة بحيث تكون المشكلة التي يطرحها واحدة في أذهانهم .
4. يجب أن لا يترك مجالاً للإختيار من بين الاسئلة حتى يكون أساس المقارنة واحد بين جميع الطلبة والتوصل إلى تقويم عام للطلبة.
5. يجب إعداد الاختبار قبل الموعد المقرر لإجرائه بمدة معقولة .
قواعد التصحيح:
أ ـ يجب الاستعانة بنموذج للإجابة يتضمن العناصر الأساسية للإجابة مع ذكر الدرجة لكل عنصر من عناصر الإجابة .
ب ـ يجب أن لا يتأثر تقدير الدرجات بخصائص لاعلاقة لها بالأهداف المراد قياسها.
جـ ـ ينبغي أن يصحح كل سؤال على حده في جميع الدفاتر الامتحانية قبل الانتقال إلى الأسئلة التالية ، حتى يحصر إنتباه المدرس في السؤال نفسه وتصبح المقارنة بين إجابات الطلبة سهلة , واستبعاد تأثر المدرس بإجابات الطالب من الأسئلة السابقة عند تقديره لإجابة أي سؤال في الاختبار.
د ـ يفضل تغيير ترتيب دفاتر الإجابة بعد تصحيح كل سؤال .
هـ ـ يفضل عدم الاطلاع على أسماء الطلبة حتى لايتأثر المدرس بأنطباعاته الشخصية عن الطالب .
ثانياًالاختبارات الموضوعية :
أـ أسئلة الصواب والخطأ :

مزاياها:
1ـ سهلة التصحيح.
2ـ يمكن تقدير الإجابات بموضوعية كاملة .
3ـ أكثر شمولاً للمادة الدراسية.
عيوب اختبار الصواب والخطأ:
1ـ تتأثر بعامل التخمين العشوائي بنسبة50% .
2ـ تقيس مستوى تذكر المعلومات ولا تكون صالحة لقياس الفهم والتطبيق .
قواعد إعدادها :
1ـ يجب ان تصاغ العبارات بدقة بحيث اما ان تكون صائبة تماماً او خاطئة تماماً .
2ـ يجب تجنب العبارات التي تحتوي على اكثر من فكرة واحدة.
3ـ يجب ان لاتكون العبارات الصائبة أطول من الخاطئة أو بالعكس .
4ـ يفضل تجنب العبارات التي تحتوي على النفي وألا يجب وضع خط تحت علامة النفي.
ب) أسئلة الاختيار من متعدد:
تتكون فقرة الاختيار من متعدد من مشكلة معروضة في جملة او اكثر تسمى أصل الفقرة وتوضع في أسفل المشكلة عدة حلول أو اجابات ، واحدة منها (او اكثر) هي الاجابة الصحيحة او احسن الاجابات وطلب من الطالب أو المستجيب اختيار هذه الإجابة من بين الإجابات المعروضة في الفقرة وتسمى الإجابة البديلة ((بدائل)) أو (خيارات ) ويتراوح عددها عادة بين ( 3- 5) بدائل في الفقرة الواحدة .
مزاياها :
1. يمكن استخدامها في تقويم أنواع متعددة من القدرات والمهارات مثل التذكر, الفهم , التطبيق, التحليل.
2. يمكن تقدير الإجابات بموضوعية كاملة .
3. انها أقل تأثراً بعامل التخمين من فقرات الصواب والخطأ .

عيوبها:
1. أن إعداد هذا النوع أصعب من إعداد وصياغة الفقرات الموضوعية الأخرى .
2. تتطلب قراءتها والإجابة عنها وقتاً أطول مما تتطلبه فقرات الصواب والخطأ .
3. تتأثر بعامل التخمين ولو بنسبة أقل من فقرات الصواب والخطأ.
قواعد إعدادها:
أولاً: القواعد المتعلقة بأصل الفقرة.
1. يجب أن تحتوي أصل الفقرة على مشكلة محددة تماماً بحيث يفهمها الطلبة بدون الاستعانة بالبدائل .
2. يجب أن يكون أصل الفقرة مختصراً قدر الامكان .
3. إذا دعت الحاجة إلى تكرار كلمة (أو أكثر) في بداية كل البدائل الموجودة في الفقرة فيجب نقلها الى اصل الفقرة .
4. يفضل تجنب صيغة النفي كلما أمكن ولا ينبغي وضع خط تحت علامة النفي لتنبيه الطلبة إليها .
القواعد المتعلقة بالبدائل:
1. يجب أن تصاغ البدائل بدقة بحيث تتضمن إجابة واحدة لا يوجد جدل حول صحتها أو كونها أحسن الإجابات المعروضة.
2. يجب ان تكون كل البدائل متجانسة في محتواها وترتبط كلها بمجال المشكلة كأن تكون من نفس الفترة التاريخية أو نفس المجال الجغرافي أو المجال العلمي .
3. جعل الإجابات ( الخاطئة) البديلة تبدو في الظاهر كما لو كانت إجابات محتملة ، أي تكون الاجابات ( الخاطئة) جذابة او فعالة للطلبة الضعفاء.
4. يجب ألا يكون هناك إتفاق أو تشابه لفظي بين أصل الفقرة والإجابة الصحيحة.
5. ينبغي أن تكون البدائل مركزة ومختصرة قدر الإمكان .
6. يفضل أن تكون البدائل متساوية الطول قدر الإمكان وتجنب أن تكون الإجابة الصحيحة أطول من الإجابات الخاطئة .
7. يجب أن توزع الإجابات الصحيحة على المواقع المختلفة (أ,ب,جـ , د...)في الفقرات الاختبارية بطريقة عشوائية تماماً.
جـ أسئلة المطابقة:
مزاياها:
1. أسهل في تصحيحها من فقرات الاختيار من متعدد.
2. قليلة التأثر بعامل التخمين.
3. يمكن تقدير إجاباتها بموضوعية كاملة.
عيوبها:
1. القدرات التي تقيسها محدودة إذ لا تصلح لقياس القدرات التي تفوق تذكر المعلومات إلا في حالات نادرة.
2. لا تصلح إلا للوحدات الصغيرة من المادة الدراسية , ولذلك فإن استخدامها يكون محدوداً.

و رأيى أن على المعلم أن يحدد نوع الاختبار تبعاً لنوعية الموضوع كما عليه أن ينوع فى الاختبارات التى يجريها للتلاميذ ولا يركز على نوع واحد من الاختبارات كما يمكنه أن يجمع فى الاختبار الواحد بين أكثر من نوع من أنواع الأسئلة حتى يستفيد بمزاياها جميعاً ويتغلب على عيوبها.


أسمهان إبراهيم خليل
أسمهان إبراهيم خليل

المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 01/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى