social studies netgroup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تعريف الحقيبة التعليمية

اذهب الى الأسفل

التربية البيئية تعريف الحقيبة التعليمية

مُساهمة  mohga في الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 12:09 pm

الحمدلله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره،ونعوذ به من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا،ومن يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلا هادى له،واصلى واسلم على المبعوث بالحق،والناطق بالصدق والهادى الى طريق مستقيم نبينا محمد وعلى أله وصحبه اجمعين.

ليس ثمة إجماع بين التربويين الذين تناولوا موضوع الحقائب التعليمية على الاسم المحدد أو على عناصرها أو خصائصها، فبعضهم يطلق عليها الحقائب التعليمية والبعض الآخر يطلق عليها المهام التعليمية ، وآخرون يسمونها مجمع تعليمي أو وحدات منمطة أو رزم تعليمية، وبعض رابع يطلق عليها اسم أطقم وعندما ظهرت في أمريكا لأول مرة كانت تدعى (صناديق الاكتشاف). ويرجع هذا الاختلاف في المصطلحات وعناصر الحقيبة إلى التطور الهائل الذي حدث في مجالي التعليم والتدريب والى الانفجار المعرفي والثورة التكنولوجية التي تميزت بها العقود الأخيرة من القرن العشرين كما يعود ذلك أيضا إلى الاختلافات في ترجمة المصطلحات الانجليزية والذي يرجع أحيانا إلى التركيز على جانب من جوانب الحقيبة، فبعض المصطلحات يركزعلى جانب الشكل الخارجي للحقيبة وبعضها يركز على محتويات الحقيبة ونوع المواد المستخدمة فيها وبعضها يركز على طريقة ومنهجية تصميمها. ويفضل معظم الكتاب تعبير(الحقائب التعليمية).
ويعرفها مصدر بأنها " مجموعة من الخبرات التدريبية يتم تصميمها من قبل خبراء مختصين، بطريقة منهجية ومنظمة ومنسقة، وتشتمل على مواد وأنشطة وخبرات تعليمية وتدريبية تتصل بموضوع معين.
ويمكن تعريفها أيضا بأنها: نمط تعليمي متكامل، مصمم بطريقة منهجية منظمة، تساعد المتعلمين على التعلم الفعال، بتزويدهم بإرشادات مفصلة تقودهم في عملية التعلم، وتهيئ لهم مواد تعليمية مناسبة تكون في شكل مطبوعات أو تقنيات سمعية بصرية، كل وفق سرعته وأسلوبه في التعلم، ليصل إلى مستوى مقبول من الإتقان
وقد تعد الحقيبة مؤسسات تدريبية أو تعليمية، وتعين لها مدربين يستخدمونها في برامجهم، أو تشتري من مؤسسات تجارية متخصصة، أو يصممها أفراد.
ويقول عنها أخيراً د. عبد الحافظ سلامة: " إنها برنامج تعليمي مصمم وفقا لمنهج يعالج هدفاً معيناً ويشتمل على وحدة أو أكثر من المادة التعليمية المنظمة، ويقترح مجموعة من الاختيارات و البدائل والأنشطة التعليمية بشكل مقروء أو مسموع أو مشاهد، ليحقق بواسطتها أهدافه المرجوة و يتضمن وسائل التقويم المناسبة، ويتبنى إستراتيجية إتقان التعليم كما يتيح للمتعلم فرصة التعلم الذاتي مع مجموعة صغيرة أو كبيرة حسب اختياره وفقاً لسرعته الذاتية التي تخدم مكونات البرنامج التعليمي المنبثق من المنهاج"

mohga
mohga

المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التربية البيئية رد: تعريف الحقيبة التعليمية

مُساهمة  عبيرعبدالحميد في الجمعة نوفمبر 12, 2010 5:23 pm

مشكورة
عبيرعبدالحميد
عبيرعبدالحميد

المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 08/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى