طرق لتقديم خرائط المفاهيم
صفحة 1 من اصل 1
طرق لتقديم خرائط المفاهيم
النموذج لاول:
يختار المعلم فقرة من فقرات الكتاب .
يقوم الطلاب بوضع خط أو دائرة حول المفاهيم الرئيسية الموجودة في الفقرة .
يقوم الطلاب بكتابة المفاهم على بطاقات .
يقوم الطلاب بترتب المفاهيم من العام إلى الاقل عمومية ثم الاقل وهكذا .
يقوم الطلاب بعمل الوصلات بين المفاهيم من خلال اختيار كلمات الربط المناسبة .
النموذج الثاني :
تقديم المفهوم ( 10 دقائق ) ويشمل :
تقديم المعلم للمفهوم باستخدام احدى طرق العرض , اواستخدام الكتاب المدرسي .
مقارنة المفاهيم بمفاهيم الطلاب الاولية وذلك منعا لاي سوء فهم قد يكون نشا لدى المتعلمين .
تحديد موقع المفهوم بالنسبة للمفاهيم الادنى ( 30 دقيقة ) ويشمل :
اختيار فقرة من الكتاب تحمل معنى متكامل أو يقوم المعلم بالعرض وبعد ذلك تم استنباط المفاهيم الاساسية للدرس .
ترتيب المفاهيم تنازليا ( من الاشمل إلى الاقل شمولا ومن الاعم إلى الاخص ) .
تكون ارتباطات بن المفهوم والمفاهيم الادنى .
استخدام كلمات اوصل المناسبة .
رسم خريطة المفاهيم .
قد تطلب الامر رسم خارطة المفاهيم مرة اخرى.
تحديد العلاقة ين المفاهيم ( 5 دقائق ) وتشمل :
مناقشة الطلاب لايجاد ان كان هناك اي علاقات بين المفاهيم التي توجد في نفس المستوى .
مناقشة الطلاب لايجاد – ان كان هناك – أي علاقات بين المفهوم والمفاهيم التي توجد في المستوى اعلى منه .
اتاحة الفرصة لطلاب لرسم خارطة المفاهيم في كراستهم
يختار المعلم فقرة من فقرات الكتاب .
يقوم الطلاب بوضع خط أو دائرة حول المفاهيم الرئيسية الموجودة في الفقرة .
يقوم الطلاب بكتابة المفاهم على بطاقات .
يقوم الطلاب بترتب المفاهيم من العام إلى الاقل عمومية ثم الاقل وهكذا .
يقوم الطلاب بعمل الوصلات بين المفاهيم من خلال اختيار كلمات الربط المناسبة .
النموذج الثاني :
تقديم المفهوم ( 10 دقائق ) ويشمل :
تقديم المعلم للمفهوم باستخدام احدى طرق العرض , اواستخدام الكتاب المدرسي .
مقارنة المفاهيم بمفاهيم الطلاب الاولية وذلك منعا لاي سوء فهم قد يكون نشا لدى المتعلمين .
تحديد موقع المفهوم بالنسبة للمفاهيم الادنى ( 30 دقيقة ) ويشمل :
اختيار فقرة من الكتاب تحمل معنى متكامل أو يقوم المعلم بالعرض وبعد ذلك تم استنباط المفاهيم الاساسية للدرس .
ترتيب المفاهيم تنازليا ( من الاشمل إلى الاقل شمولا ومن الاعم إلى الاخص ) .
تكون ارتباطات بن المفهوم والمفاهيم الادنى .
استخدام كلمات اوصل المناسبة .
رسم خريطة المفاهيم .
قد تطلب الامر رسم خارطة المفاهيم مرة اخرى.
تحديد العلاقة ين المفاهيم ( 5 دقائق ) وتشمل :
مناقشة الطلاب لايجاد ان كان هناك اي علاقات بين المفاهيم التي توجد في نفس المستوى .
مناقشة الطلاب لايجاد – ان كان هناك – أي علاقات بين المفهوم والمفاهيم التي توجد في المستوى اعلى منه .
اتاحة الفرصة لطلاب لرسم خارطة المفاهيم في كراستهم
يوسف على محمود يوسف- المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى