social studies netgroup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كيف نعلم الطلاب مهارة بناء خريطة المفاهيم

اذهب الى الأسفل

طرائق تدريس دراسات اجتماعية كيف نعلم الطلاب مهارة بناء خريطة المفاهيم

مُساهمة  محمد صلاح عبد الحميد عبد الأحد مايو 09, 2010 9:12 am

اختيار الموضوع المراد عمل خريطة المفاهيم له , وليكن وحدة دراسية , أو درسا , أو فقرة من درس بشرط أن يحمل معنى متكامل للموضوع.
· تحديد المفاهيم في الفقرة (المفهوم الأساسي والمفاهيم الأخرى) , ووضع خطوط تحتها .
· إعداد قائمة بالمفاهيم وترتيبها تنازليا تبعا لشمولها وتجريدها .
· تصنيف المفاهيم حسب مستوياتها والعلاقات فيما بينها وذلك عن طريق وضع المفاهيم الأكثر عمومية في قمة الخريطة , ثم التي تليها في مستوى تال , وترتيب المفاهيم في صفين كبعدين متناظرين لمسار الخريطة .
· ربط المفاهيم المتصلة , أو التي تنتمي لبعضها البعض بخطوط , وكتابة الكلمات الرابطة التي تربط بين تلك المفاهيم على الخطوط .

سابعاً : كيف نعلم الطلاب مهارة بناء خريطة المفاهيم ؟

قدم أمثلة مبسطة لخرائط المفاهيم ( تم إعدادها من قبل المعلم ).
وضح كيفية بناء خريطة المفاهيم في شكل خطوات مبسطة مثل (استخدام فقرات تحوي على مفاهيم قليلة).
تدرج في تدريب الطلاب من خلال استخدام خريطة للمفاهيم فقط ثم خريطة لكلمات الربط ثم استخدم الخريطة المفتوحة وهكذا ...
وجه الطلاب عند تنفيذ المحاولات الأولى.
أعطي تغذية راجعة لتحسين المحاولات الأولى .
أتح للطلاب فرصا للتدريب على استخدامها .

ثامناً : ما هو معيار تصحيح خريطة المفاهيم ؟

هناك العديد من معايير لتصحيح خريطة المفاهيم وأشهرها معيار تصحيح خريطة المفاهيم لنوفاك وجوين (1995), وهي:
1- العلاقات : درجة واحدة لكل علاقة صحيحة بين مفهومين.
2- التسلسل الهرمي : خمس درجات لكل تسلسل هرمي صحيح.
3- الوصلات العرضية : عشر درجات لكل وصلة عرضية صحيحة و مهمة .
4- الأمثلة : درجة واحدة لكل مثال صحيح .

تاسعاً : الأخطاء الشائعة أثناء بناء خريطة المفاهيم :

عدم تحديد المفهوم بإطار( وضعها داخل الدائرة أو الشكل البيضاوي أو المربع ).
تحديد المثال بإطار( وضعها داخل الدائرة أو الشكل البيضاوي أو المربع ). .
عدم ترتيب المفاهيم في الخريطة المفاهيمية من الأكثر عمومية إلى الأقل عمومية.
عدم إكمال الخريطة المفاهيمية سواء بالمفاهيم أو كلمات الربط أو الأمثلة أو الوصلات العرضية .
عدم القدرة على تمييز المفاهيم العلمية واستخدام العبارات بدلا عن المفاهيم في الخريطة المفاهيمية.

عاشرا : ما هي النقاط التي يجب مراعاتها عند استخدام خريطة المفاهيم ؟

النقاط التي يجب مراعاتها عند استخدام خريطة المفاهيم :

تدريب المعلمين والطلاب على استخدام خريطة المفاهيم .
السماح للطلاب ببناء خريطة المفاهيم بأنفسهم حتى لا نقع في الإطار الاستظهاري مرة أخرى .
لا يطلب من الطلاب حفظ خريطة المفاهيم التي أعدت في الفصل.
خرائط المفاهيم لا تعبر عن كل المفاهيم التي توجد في أذهان الطلاب ولكن تعبر عن بعضها وهي مهمة لدى كل من المعلم والمتعلم للانطلاق إلى الأمام في التعلم والتعليم .
لا يوجد طريقة واحدة محددة لبناء خريطة مفاهيم لموضوعا ما.
محمد صلاح عبد الحميد عبد
محمد صلاح عبد الحميد عبد

المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 34
الموقع : www.wady.webgoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى