social studies netgroup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ما نص عليه البرنامج العام لمادتي التاريخ والجغرافيا

اذهب الى الأسفل

طرائق تدريس دراسات اجتماعية ما نص عليه البرنامج العام لمادتي التاريخ والجغرافيا

مُساهمة  محمد احمد على احمد الأحد أبريل 18, 2010 5:05 am

* جعل المتعلم محور العملية التربوية : خلافا لما كان سائدا في الطرق والمناهج القديمة التلقينية حيث يصبح المتعلم جوهر العملية التربوية يشكل عنصرا فاعلا في بناء المعرفة ( البنائية) ويلعب المعلم دور المنسق والمساعد على بلورة عملية التعلم .

* ضبط المدرس توزيعية سنوية لإنجاز البرنامج الرسمي : وهذه من أهم المسائل أيضا تترك للمدرس اختيار التوقيت الملائم كما تمكن من التدرج المنطقي في إنجاز وتوزيع الدروس على امتداد السنة ويمكن تقسيم هذه التوزيعية حسب الأسابيع والثلاثيات .

* ضبط المدرس أهداف الدروس انطلاقا من البرنامج الرسمي ( المقاصد ، التمشيات ، القدرات المستهدفة ، المحتويات المعرفية ).

* اعتبار المعلومات موارد لا تدرس لذاتها بل تكون في خدمة مقاصد المادة والقدرات المستهدفة في اتجاه التركيز على التعلمات الأساسية وتجاوز الصبغة الموسوعية والتلقينية للدروس .

* اعتماد الإدماج لتجاوز تجزئة المعارف والقدرات والمهارات حتى تصبح المكتسبات موظفة توظيفا ناجعا .

* إضفاء معنى على التعلمات لدعم دافعية التعلم لدى التلاميذ

* التركيز على المتعلم في استثمار الوثائق في أنشطة متنوعة باعتبارها أساسية في بناء المعرفة التاريخية/الجغرافية والتعلم الذاتي .

* دعم الأنشطة التطبيقية في عملية التعلم بما يمكن التلميذ من اكتساب المهارات التي تحتاجها المادة .

* توخي تمشيات تعليمية - تعلمية تراعي الفوارق بين المتعلمين

* تشجيع أنشطة التوسع والإثراء مثل إنجاز بحوث وملفات والقيام بتحقيقات وزيارات ميدانية والتعامل مع مصادر تاريخية/ وثائق جغرافية متنوعة وتوظيف الوسائل التكنولوجية الحديثة.

* اعتبار التقييم عملية ملازمة للتعلم ( أي أنه يتم مثلا في بداية السنة و قبل بدء الدرس وبعد كل عنصر وأثناء التمارين والفروض والتمرين الشفهي وفي نهاية السنة ....) وهو يشتمل على التقويم التشخيصي في بداية كل تعلم جديد للوقوف على مكتسبات التلاميذ وعلى التقويم التكويني أثناء التعلم بهدف إدخال التعديلات المستوجبة من خلال تحليل النقائص والأخطاء ومعالجتها .

تستدعي هذه التمشيات من المدرس أخذ مبادرات وقرارات بصفة حرة و مسؤولة لمعالجة وضع مستجد وإدخال التنويعات البيداغوجية الضرورية بحسب اختلاف حاجيات المتعلمين .
محمد احمد على احمد
محمد احمد على احمد

المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 16/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى