social studies netgroup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهمية صياغة الاسئلة فى نجاح تقويم الطالب

اذهب الى الأسفل

طرائق تدريس دراسات اجتماعية اهمية صياغة الاسئلة فى نجاح تقويم الطالب

مُساهمة  هند زايد الأحد نوفمبر 08, 2009 7:05 am

تلعب الأسئلة دورا مهمـا لا غنى عنه في تدريس المواد المختلفة وبخاصـة في طـرق وأساليب التدريس التي تركز على تنمية التفكير وإعمال الذهن إضافة إلى التقويم بأنواعه لقياس التحصيل العلمي لدى الطلاب.
وتعد مهارة إعداد وصياغة الأسئلة وحسن توظيفها والتعامل مع إجابات الطلاب من الركائز الأسـاسية في نجاح عمل المعلم ، وعنصرا هاما من عناصر التفاعل الصفي ، وعاملا رئيسيا لتقويم عمـل المعلم وأحد أنواع المعززات والمثيرات في الموقف التعليمي التعلمي .

ويلاحظ في كثير من المعلمين طرحهم أسئلة تعتمد في معظمها على مجال واحد من مجالات المعرفة وهو التذكر واسترجاع المعرفة والمعلومات فقط .

ومن المعلوم أن طـرح الأسئلة مهارة هامة جدير بكل معلم أن يلم بها وينميها بالممارسة والتدريب عليها. والمهم أن تكون الأسئلة شاملة و متنوعة .
على أن يشمل تقويم المتعلم على الجوانب الآتية :- أ - المجال المعرفي: التذكر- الفهم- التطبيق- التحليل- التركيب- التقويم.
ب - المجال الأدائي "النفسحركي": المهارات العقلية- الاجتماعية- الأدائية.
ج - المجال الوجداني: الميول- الاتجاهات- القيم.

تعريف الأسئلة: هي أدوات لقياس التحصيل المعرفي للطلاب ، وأهم محاور هذا القياس .

وسوف نعرض الموضوع مختصرا من الجوانب التالية :-
أـ أنواع الأسئلة ب- إعداد الأسئلة .
جـ- ترتيب الأسئلة . د- صياغة الأسئلة و ما يجب مراعاته عند بنائها .

أ- أنواع الأسئلة /
تنقسم الأسئلة إلى قسمين : ( مقالي ــ موضوعي ) . ولكل نوع منهما خصائص وسمات وعيوب .
أولاً: الأسئلة المقالية : وهي الأسئلة المألوفة والمعروفة وتمتاز بما يلي:-
1ـ سهولة إعدادها .
2ـ تكشف عن قدرة الطلاب على التخطيط للإجابة وتنظيم الأفكار ونسجها في إطار منسق .
3ـ تكشف عن قدرة الطلاب على التحليل وممارسة العمليات العقلية .
4ـ تكشف عن قدرة الطلاب على النقد والتقويم .

إلا أنه يلاحظ عليها العيوب الآتية :-
1ـ كونها ذاتية التصحيح ، فكل مدرس له طريقته لتقدير الدرجات .
2ـ تفتقر إلى صدق المحتوى وثبات الفكرة وقد تكون مركزة في جانب من جوانب المنهج دون أخر مما يبرز عامل الحظ والتوقع في إجابات الطلاب .
3ـ تؤدي إلى عدم فهم المطلوب من السؤال وتوقع إجابات متعددة .
4ـ تتفاوت إجابات الطلاب لعامل المهارة اللغوية وحسن التعبير .
5ـ تسبب الإرهاق والضجر للطالب مما يؤثر على إجابته .
6ـ يتطلب تصحيحها إلى وقت طويل مع خبرة موحدة في تقدير الدرجات الأمر الذي قد يؤثر على مصداقية التقويم .
قواعد صياغة الأسئلة المقالية 1ـ يرتبط السؤال بأهداف المقرر .
2ـ يجب تحديد المشكلة بوضوح .
3ـ يجب ذكر تعليمات السؤال بوضوح .
4ـ ابدأ جملة سؤال المقال بكلمات أو عبارات مثل "قارن " ،" انقد " ميز بين ، حلل ، أعط أمثلة من عندك .. الخ من الكلمات التي تقيس مستويات عليا من التفكير .
5ـ تجنب استخدام كلمات مثل ( من ـ متى ـ ماذا ) لأنها تتطلب استدعاء المعلومات فقط وبخاصة إذا كان المتعلم قد سبق له دراسة الموضوع .
6ـ تأكد من أن السؤال يسأل عن أداء هو نفس الأداء الذي تريد بالفعل من التلميذ أن يظهره .
7ـ عدل طول الإجابة المطلوبة ، ودرجة التعقيد فيها بما يتلاءم مع مستوى النضج عند التلاميذ .
8ـ عدم وضع أسئلة اختيارية إلا إذا كان الناتج التعليمي يتطلب ذلك .
9ـ وضوح الصياغة وعدم استخدام كلمات غامضة .

ثانيا: الأسئلة الموضوعية: وتمتاز الأسئلة الموضوعية بما يلي :- 1ـ الصدق وشمولية المحتوى ، وذلك بكثرة أسئلتها وقصر الإجابة وتغطية جوانب المنهج ، مما لا يترك مجالاً للحظ أو الصدفة .
2ـ سهولة تصويبها مع دقة تقدير الدرجات ، وذلك لمحدودية مجال السؤال والإجابة.
3ـ شمولية تقويمها حيث أنها تكشف عن جوانب عديدة في العملية التعليمية ،كالمعرفي والتحليل والربط والموازنة ……………… الخ .
4ـ تساعد في تعويد الطلاب على الدقة في التفكير والتعبير بعيداً عن الخيال والانفصام والازدواجية .
5ـ تساعد الطلاب الضعاف في لغتهم وإنشائهم على تحقيق درجات تتناسب ومستوى معرفتهم وإدراكهم .
إلا أنه يلاحظ عليها العيوب الآتية :-
1. حاجتها إلى خبرة تربوية وعلمية ، ووقت كاف لإعدادها حتى تكون دقيقة وخالية من الأخطاء .
2. لا تعطي المتعلم فرصة ليعرض معلوماته ويبسط رأيه الشخصي بسرد الأدلة التي يدعّم بها رأيه .
3. تشجع على أسلوب معين من الاستذكار وهو المذاكرة المجزأة دون النظر إلى الكلية المتكاملة لموضوعات الدراسة .
ب - إعداد الأسئلة :-
يجب أن تبنى الأسئلة في إطار وخطوات منظمة تؤدي إلى دقة قياس وتقويم الطلاب في تحصيلهم المعرفي ، وتتلخص هذه الخطوات في الآتي :- 1ـ تحديد الأهداف التربوية المطلوب قياسها من الاختبار ، وذلك في المجالات الثلاث التي تبنى عليها الأهداف الخاصة لكل موضوع من الموضوعات : (المعرفي / المهاري / الوجداني ) .
2ـ إعداد تخطيط عام لمحتوى الاختبار :- ( ويشمل هذا التخطيط ناحيتين رئيسيتين )
‌أ- محتوى مادة الاختبار :-
وهي المعلومات التي يزمع السؤال فيها ، ومراعاة الزمن والقياس والكمية والكيفية لها .
‌ب- إعداد جدول مواصفات للاختبار :-
يحدد فيه أهداف القياس ، وعدد الأسئلة في كل هدف ، وموازنة الدرجات بالنسبة للأسئلة ، وتقديم الأولويات ومراعاة توزيع الدرجات المتناسبة مع كل سؤال منها ، مع اعتبار مناسبتها لمستوى الطلاب ( العمر / الفكر / الجانب الاجتماعي ، والنفسي )
ج/ ترتيب الأسئلة :-
من أهم ما يجب أن يراعى في وضع الأسئلة ، الترتيب ، مما يؤدي إلى راحة الطالب نفسياً في الإجابة ، وراحة المعلم في تقدير الدرجات ، ويكون الترتيب في النواحي الآتية :-
1- ترتيبها من حيث سياقها في مفردات المنهج .
2- ترتيبها من حيث صعوبتها .
3- ترتيبها من حيث قياسها المعرفي والسلوكي .
avatar
هند زايد
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى