social studies netgroup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سمات وخصائص الحقيبة التعليمية

اذهب الى الأسفل

التربية البيئية سمات وخصائص الحقيبة التعليمية

مُساهمة  ياسين السيد عمران ثانى اس في الجمعة أكتوبر 30, 2009 5:11 am

أولأ: سمات الحقيبة التعليمية:
1- مراعاة مبدأ الفروق الفردية بين المتعلمين.
2-إعطاء المتعلم اهتماما كبيرا , لأن الحقيبة التعليمية عبارة عن برنامج للتعلم الذاتي تنقل محور الاهتمام من المعلم إلى المتعلم وتدوره ودور المعلم.
3-الاهتمام بالاهداف ثم بالانشطة0
4-التوجيه الذاتي :وذالك من خلال احتواء الحقيبة التعليمية على إرشادات وتعليمات للطالب تساعده في تحقيق أهدافه.
5- تتيح للطالب فرصة التدريب الكافي من لممارسة مهارة أو مبدأ أو قاعدة وتطبيقها في مواقف تعليمية مختلفة, كما تؤكد مبدأ عدم انتقال المتعلم من جزء من المادة الى الجزء الذي يليه إلا بعد إتقان الجزء الأول .
6-الفئة المستهدفة: تصمم كل حقيبة حسب خصائص المتعلمينوحاجاتهم وقدراتهم وذلك من خلال تعدد مستوياتهابالنسبة للمحتوى أو البدائل والأنشطة التعليمية.
7- التقويم: وذلك بأن يعرف المتعلم بصورة جيدة الأسلوب والطريقة المستخدمة في تقويم تحصيله وتعلمه, والتقويم يتخذ أشكالا مختلفة منها اختبار ذاتي أو قبليأو بعدي حيث تغطي فقرات الاختبار الأهداف المحددة .
8- التوجيه الشخصي للمتعلم : وذلك بأن تتيح له الغ\عمل حسب سرعته, وذلك أن الحقيبة التعليمية لا تؤكد على مقارنة المتعلم بغيره,بل يقيم المتعلم في حدود الأهداف التي يمكن تحقيقها وما استطاع إنجازه.
9- تعدد الأساليب: حيث تحرص كل حقيبة على تقديم أساليب متنوعة للمتعلم, حيث تتيح للطلب التعلم في مجموعة صغيرة أو كبيرة على شكل انفرادي.
10- سهولة الاستخدام والتداول: إذ يمكن استخدامها في المدرسة أو في المركز التعليمي أو في البيت أو أي مكان ييسر فرصة للتعلم الذاتي.
11-قابليتها للتطوير: باعتبارها مرنةتستهدف فئة تخضع اللتقويم والتعديل باستمرار بعد عملية التصميم فهي تختلف عن الكتاب المقرر.
12- إن دور المتعلم يتخلل كل مكونات الحقيبة وهو بذلك يشكل ركنا أساسيا لا غنى عنه لنجاح أسلوب التعلم الذاتي, وهو دور يختلف عن الدور التقليدي للمعلم فهو هنا مخطط ومشخص وموجه ومقومولعملية التعليم والتعلم.
ثانيا؛: الخصائص التربوية للحقيبة التعليمية:

للحقيبة التعليمية خصائص تربوية هامة نجملها فيما يلي:
(1) النظامية( systematic )تعتبر الحقيبة التعليمية كل متكامل يتكون من عناصر ومكونات مترابطة وهي
(أ) الأهداف. (ب) النشاطات.
(ج) التقويم. (د) المتعلم والمعلم.
(ه) الوسائط التعليمية. (و) التغذية الراجعة.
ولان الحقيبة نظام فهي تتبع مدخل النظم في إعدادها بمعنى أنها تشتمل على مدخلات و عمليات و مخرجات .

(2) المنهجية methodology :
للحقيبة منهجية معينة في طريقة إعدادها و تصميمها ، و يتميز منهجها النظري بالتالي :

1.الارتكاز على نظرية (سكنر) في الاشتراط الإجرائي و التي تعتمد التجريب كأساس لتطوير عملية التعليم و التعلم .
2.الاعتماد على التعزيز و للتغذية الراجعة لتشكيل و تعديل السلوك عند المتعلمين .
3.الإيمان بضرورة مشاركة المتعلم ذاتياً في عملية التعلم و ان يكون دوره فعالاً لا منفعلاًَ .
4.الايمان بضرورة تفريد التعليم على اعتبار ان المتعلمين يتفاوتون في الحاجات و القدرات و الدافعية و السرعة في التعلم .

كما تتسلسل منهجيتها على اساس الخطوات التالية :
-التبرير. – الاهداف التربوية .
- التقويم الأولي. – النشاطات التعليمية.
- التقويم و التغذية الراجعة .

(3) التغذية الراجعة الفورية (immediate feedback) :
و هي جزء أساسي و مهم في تصميم الحقيبة التعليمية ، و عن طريقها يتلقىالطالب التعزيز الذي يطور العملية التربوية باستخدام الحقيبة التعليمية ، و تكون التغذية الراجعة إما من خلال المواد و النشاطات التعليمية ، أو عن طريق المعلم الذي يشرف على عملية التعلم .

(4) الاجزاء القابلة للانفصال (separable parts) :
تنفصل الحقيبة التعليمية في العادة الى وحدات يمكن استخدام أي منها منفرداً عند الضرورة ، و يمكن استخدام هذه الوحدات أو الأجزاء في وقت واحد ، و من قبل متعلمين متخلفين كما يمكننا او نحذف منها بعض الوحدات او نضيف إليها وحدات جديدة ضمن إطار الحقيبة .

(5) الهدفية (objectives) :
لابد و ان يكون للحقيبة أهداف محددة يتم تحقيقها عن طريق تنفيذ النشاطات التي تحتوي على المعارف و المهارات المختلفة . و يجب التركيز على الاهداف أكثر من النشاطات باعتبار ان تحقيق الأهداف التعليمية هو المعيار للحكم على اكتساب المتعلم للمهارة أو المهارات أو المفاهيم أو الحقائق و المعلومات التي تسعى الحقيبة لإكسابها للمتعلم .

(6) معالجة موضوع واحد (one subject teartment) :
تركز الحقيبة التعليمية على موضوع واحد متميز ، و قد ينقسم الى وحدات كل وحدة تعالج موضوعاً فرعياً .

(7) المشاركة النشطة للمتعلم ( active learner participation) :
تحتوي الحقيبة على أنشطة معينة ووسائل تعليمية تجعل المعلم يندمج في عملية التعلم و تسهل له إدراك المفاهيم و الحقائق و المعلومات .

(Cool وسائط و تقنيات متعددة (multi – media learning package )
من أبرز الخصائص التي تتصف بها الحقيبة التعليمية وجود التقنيات و الوسائط المتعددة ، و كلما استخدمت هذه التقنيات و الوسائط استخداماً فعالاً كلما وظفت عدداً أكثر من الحواس عند المتعلمين ، الأمر الذي يترتب عليه تحقيق أكبر قدر من الكفاءة و الفعالية في عمليات التعليم و التعلم .

(9) التركيز على عمليات التعلم والتقويم معاً :
(stress on both learning & evaluation operation)
الحقيبة لا تعتبر النشاط أو الخبرة التعليمية هدفاً بحد ذاته ، و إنما تتطلع الى النتائج المترتبة على هذا النشاط او الخبرة التعليمية و على هذا الأساس ، فإن الحقيبة التعليمية تمزج و بطريقة متكاملة بين عمليات التعلم و عمليات التقويم في وقت واحد .

(11) توافر خاصية التكامل الذاتي (self contained) :
تتميز الحقيبة الجيدة باحتوائها على كافة المواد التدريبية اللازمة لتحقيق أهدافها ، كما تضم إرشادات و توجيهات تيسر عملية توظيفها في التعلم و التدرب .

(12) تساعد االطالب على الوصول الى مستوى الاتقان ( ( mastery :
توفر البدائل المختلفة في الحقيبة ليختار المتعلم منها ما يتناسب مع ميوله و قدرته ، كما تتوفر التغذية الراجعة و التقييم المستمر و المشاركة الفعالة ، و هذا كله يؤدي إلى إتقان الأنشطة التي يتعرض لها المتعلم ، و الإتقان و إحدى خصائص تفريد التعليم ، باعتبار المتعلم يسير حسب خطواته و سرعته الخاصة في التعلم .

(13) أن تشتمل الحقيبة على جدول زمني يوضح الوقت المقرر للحقيبة و توزيع نشاطات الحقيبة على هذا الزمن ، و أن يتم برمجته على نشاطات الحقيبة بطريقة منطقية و منظمة .

(14) أن يكون للحقيبة عنوان أو إسم خاص بها بالإضافة لإسم المصمم و موضوع الحقيبة .
ياسين السيد عمران ثانى اس
ياسين السيد عمران ثانى اس

المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 27/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى