social studies netgroup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اكثرالمدن صديقه للبيءه فى العالم

اذهب الى الأسفل

التربية البيئية اكثرالمدن صديقه للبيءه فى العالم

مُساهمة  محمـــــد العربــــــــى في الجمعة أكتوبر 02, 2009 8:32 am

مصدر تطلق 'أكثر المدن صديقة للبيئة في العالم'
الأثنين 04 فبراير 2008 - 10:20
كان مؤتمر القمة العالمية للطاقة المستقبلية الذي عقد في وقت سابق من هذا الأسبوع في أبو ظبي بمثابة معرض لمبادرة "مصدر" للطاقة المستقبلية التي أطلقتها أبو ظبي بتكلفة قدرها 15 مليار دولار. وكانت مدينة مصدر من أكثر الأمور لفتاً للانتباه، والتي يجري بناؤها لتكون 'أكثر المدن صديقة للبيئة'.
وقد تم عرض نموذج المدينة التي صممها المهندس المعماري البريطاني الشهير نورمان فوستر في المؤتمر. وتتكوّن المدينة من مجتمع سكني مترابط ومحاط بسور ويحتوي على مباني منخفضة الارتفاع مع ألواح شمسية على أسطحها. ومن المؤمل أن تصبح المدينة التي ستكون قادرة على استيعاب نحو 50 ألف نسمة بمثابة نموذج للهندسة المعمارية المستدامة.


لا ملوثات ولا نفايات


وتقول مصدر أن المشروع سيكون أول مدينة خالية من الملوثات والنفايات في العالم. وسيقوم مصنع لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بإيصال الطاقة إلى المباني وستستخدم المظلات لتوفير الظل إضافة إلى الطاقة.

وقال رون هيسيلار رئيس قسم مشاريع البنية التحتية في مصدر إن المدينة صممت بحيث تستفيد من نسائم البحر العليلة، وهو تكتيك استخدم في الجزيرة العربية في مختلف العصور. وسوف يوفر السور الخارجي حول المشروع الحماية للمباني من هواء الصحراء شديد الحرارة ومن الضوضاء الصادرة عن مطار أبو ظبي المجاور.

وأشار هيسيلار إلى أنه لن يسمح للسيارات بدخول المدينة، مما يقلل من أثر الكربون. ومع ذلك سيكون المشاة على بعد يقل عن 200 متر من المواصلات العامة، والتي ستشمل نظام سكك حديدية كهربائية خفيفة ستربط المدينة بمركز إمارة أبو ظبي.

وسيتوافر أيضاً مصنع لتحلية المياه يقال أنه سيكون أكثر كفاءة بنسبة 80% من المصانع القائمة وسيتم تنقية المياه العادمة والمعاد تدويرها لري النباتات التي يمكن استخدامها للوقود الحيوي.

وستكون المدينة أيضاً مقراً لمعهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا والذي يأمل القائمين عليه أن يكون قادراً على اجتذاب بعض أفضل الأكاديميين من مختلف أنحاء العالم. كما توجد تطلعات لإنشاء مرافق بحوث وتطوير من قبل شركات متعددة الجنسيات وشركات جديدة في مجال التكنولوجيا النظيفة. وسوف تحتضن المدينة حوالي 1.500 شركة.

وستبدأ مصدر العمل على إنشاء المدينة في شهر فبراير، ومن المتوقع أن يبدأ أول المقيمين بالسكن في المدينة في عام 2009. من المتوقع أن يستغرق البناء 10 أعوام حتى يكتمل.


مشاريع أخرى لمصدر


تعد مدينة مصدر عنصراًَ واحداً من مبادرة مصدر التي تنطوي على مشاريع للطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الهيدروجينية وإدارة والحد من الكربون والتنمية المستدامة والتعليم والصناعة التحويلية والبحث والتطوير.

تخطط مصدر لتعزيز استثمار حكومة أبو ظبي الأولي البالغ 15 مليار دولار من خلال مشاريع مشتركة وشركاء للاستثمار في محافظ كبرى تتجاوز بمرات عديدة أكبر المشاريع في أبو ظبي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والعالم.

ومن أبرز المشاريع التي تشتمل عليها هذه المبادرة صندوق مصدر للتكنولوجيا النظيفة، المكرس لتعزيز الطاقة المتجددة والتكنولوجيا المستدامة. وقد قام الصندوق بنشر معظم رأس ماله البالغ 250 مليون دولار، متقدماً سنة من موعده.

كما وأعلنت مصدر عن مبادرة إستراتيجية تهدف إلى تطوير شبكة وطنية في أبو ظبي من أجل احتجاز وتخزين ثاني أكسيد الكربون من أجل استخلاص النفط المعزز.

وأعلنت مصدر مؤخراً "جائرة زايد للطاقة المستقبلية" وهي جائزة سنوية تصل قيمتها إلى أكثر من مليوني دولار والتي ستقدم لأكثر ثلاثة أشخاص أو مؤسسات تحقق أفضل الانجازات في قطاع الطاقة المستدامة.

وقال هيسيلار "تريد مصدر أن تكون الأفضل عالمياً في مجال الطاقة المتجددة والتكنولوجيا المتعلقة بها، وأن تخلق بيئة يمكنها أن تغذي هذا النمو
محمـــــد العربــــــــى
محمـــــد العربــــــــى

المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 15/04/2009
العمر : 31

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى