social studies netgroup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

متطلبات المعلم العربي في عصر التقنية

اذهب الى الأسفل

طرائق تدريس دراسات اجتماعية متطلبات المعلم العربي في عصر التقنية

مُساهمة  دكتورة_صفاء الأحد سبتمبر 13, 2009 2:34 am

بسم الله الرحمن الرحيم

-------------------------------
إن التعليم يعد من أسمي المهن ، وهو مهنة لا تساويها مهنة في الفضل والرفعة ، والعملية التعليمية ما هى إلا منظومة متكاملة متعددة الأطراف ، تشتمل على المعلم والتلاميذ والمنهج والوسائل التقنية ، والإدارة المدرسية ، وأي عنصر منها له قيمة ومدلول وشأن يرتبط بنجاح عملية الاتصال التعليمى . والحقيقة أن المتتبع للواقع الفعلي للتعلم فى مدارسنا يجد أن الإلقاء مازال هو المسيطر على كثير من المعلمين ، وإلى جانب هذا نجد أن الحفظ والاستظهار هو الجانب المنعكس من الطلاب،وأن صفة التفكير والبحث تكاد تخلو من الفصول الدراسية ماعدا بعض المشاركات البسيطة جداً 0 كما أن استخدام المعلم للوسائل التقنية ( كالتليفزيون والأقمار الصناعية، والكمبيوتر، والفيديو، والفيديو ديسك وشبكة الإنترنت ) يكاد يكون قاصراً على بعض المدارس المتميزة ، بينما محروم منه القاعدة العريضة من مدارسنا ، وعلى هذا أكاد أجزم أن معلمينا يحتاجون للكثير والكثير من التدريب على ابتكار وتفعيل وإنتاج واستخدام الوسائل المعينة على أداء مهامهم النبيلة ، وأؤكد على أن هناك عجز عن فهم سبب إصرار غالبية المعلمين على استخدام الطريقة التقليدية داخل القاعات الدراسية دون غيرها ، فعلى الرغم من تطور المكان والزمان وتوفر الإمكانات يظل المعلم اليوم حبيسا لصورة المعلم القديم الذي تلقى على يديه دراساته القبلية 0
إذن نحن أمام قصور واضح لا يتماشى مع متطلبات التغيرات التاريخية من حيث إعداد المعلم . حتى أن بعض الدورات التدريبية لا تخرج عن كونها محاضرات إلقائية مع ظهور الإهمال فى استخدام بعض وسائل التقنية مثل (الداتا شو) أو( الأوفرهد) . كما أن أغلب تلك الدورات لا تمس تطور المعلم من حيث إعداد وإخضاع التقنية والوسائل لدروسه ، وربما يحتاج كادر التدريب ذاته لتدريب أفضل . والحقيقة أننا اليوم بحاجة إلى المعلم الواعى القادر على استخدام التقنية بكافة أشكالها وأنواعها ، وتوظيفها فى خدمة العملية التعليمية ، إنه المعلم الذى لديه الوعى بكيفية بث دروسه عبر شبكة الانترنت من خلال الفصول الافتراضية ، وكيفية التواصل الالكتروني مع تلاميذه عن طريق البريد الالكتروني وغرف الحوار ومنتديات النقاش التعليمية ، وأساليب المتابعة الالكترونية لانجازات تلاميذه ، وطرائق البحث فى مصادر المعرفة الالكترونية المختلفة لتلبية حاجات تلاميذه التعليمية ، وآليات إرسال واستقبال الواجبات الإلكترونية ، وتطوير الاختبارات الالكترونية ، إننا بحاجة إلى معلم قادر على تطوير مهاراته ليس فقط عن طريق الدورات التدريبية للوزارة ، ولا من خلال دراسته بل بمجهوده ذاتي ، والحقيقة أن التطوير يحتاج إلى الجرأة ، ولعل ذلك يذكرنا بواقعة تاريخية شهيرة لها مدلولاتها الخطيرة ، ولو أنها جاءت من العالم الشيوعي المادي :فعندما أراد الزعيم السوفيتي السابق (جورباتشوف) أن يحدث تغييرا في المجتمع المتجمد الروسي الخاضع للقرارات المركزية منذ حين من الدهر لم يبدأ بخطة تغيير المجتمع بما يعرف بـ( البرسيويكا ) بل بدأها بخطة أكثر جرأة وهي (الجلاسنوست) أو ما يعرف بالمكاشفة ، وهذه خطوة ذكية وجريئة وعبقرية ، فقبل التغيير لابد من المكاشفة ، ومعرفة مكمن الخطأ في المجتمع ، فهل نحن بحاجة لجلاسنوست تعليمي قبل البرسترويكا التعليمية ، فيجب علينا أن نعرف موقع خطأنا قبل أن نحاول السير الصحيح ، فهل نحن بحاجة لتغيير المناهج أم تدريب المعلمين أم تدريب المشرفين أم تغيير نظرة المجتمع للمعلم وللمدرسة ، أم تدريب المعلم كيف يكون واثقا من نفسه عارفاً لمقدراته ،ومكامن الابداع فيه ، واستغلال قدراته المبنية على هذا التواصل الطويل مع الطلاب . خاصة وأن التغيير والتجديد والإبداع يحتاج إلى مراجعة أنفسنا ، ثم وضع الخطط لإظهار تلك الأفكار لطاولة البحث والتجريب . وتطوير رؤيتنا للعالم ، والتخلى عن تقوقعنا ، والحديث عن أمجادنا السابقة ، فالمعلم هو محور العملية التعليمية ، ويجب وضع دراسة شاملة عن كيفية بناء هذا المعلم بطريقة تتماشى مع روح العصر , ذلك المعلم الذي مازال يعد الوسائل والأقلام الملونة لمجرد معرفته أن المشرف سيقوم بزيارته 0
وأخيرا أيها المعلم .. إن الأمة العربية تعلق عليك آمالاً كبيرة , لأنها قدمت لك أغلى ما تملك ، قدمت لك ثمرة فؤادها ، وفلذة كبدها ، فماذا ستفعل فيها ، هل سترعاها وتؤدي ما اؤتمنت عليه ، أم ماذا ؟ ولعل قول رسول الله  ( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ) يغني عن كثير من الكلام .. ألا فاتقوا الله في أولادنا ، وعلموهم ليكونوا قادرين على مواجهة التحديات ، وبناء حاضر ومستقبل أمتهم .

بقلم / د0صفاء محمد على
مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية
دكتورة_صفاء
دكتورة_صفاء
Admin

المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 24/12/2007

https://social-studies74.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى