social studies netgroup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحقيبة التعليمية : مكوناتها و عناصرها

اذهب الى الأسفل

ماذا عن تاريخنا ؟ الحقيبة التعليمية : مكوناتها و عناصرها

مُساهمة  محمد أحمد حسن الإثنين يونيو 15, 2009 11:40 am

للحقيبة التعليمية مكونات و عناصر رئيسية يمكن أن نحددها في الآتي:

1.صفحة العنوان
ويعكس عنوان الحقيبة الفكرة الأساسية للحدة المراد تعلمها ويشتمل على عنوان الحقيبة التعليمية و اسم معد الحقيبة و العام الذي انتجت به ، و الفئة المستهدفة من الحقيبة .
2.الفكره العامه
يهدف هذا لعنصر الى اعطاء المتعلم فكرة عامة موجزه عن محتوى الموديول
3.الأهداف
الهداف السلوكية أو الأدائية التي ينتظر أن تسهم الحقيبة في تحقيقها لدى المتعلمين بعد الأنتهاء من عملية التعلم و تنقسم الأهداف الى نوعين أهداف عامة و أهاف سلوكية .

و تصاغ الأهداف السلوكية على شكل عبارات تكتب للطالب لتصف بدقة ما يمكنه القيام به أثناء أو بعد الانتهاء من دراسة الحقيبة التعليمية ، و ينبغي ان يتصف كل هدف بما يلي :
1.أن يصاغ بشكل يوضح ما سيقدر المتعلم أن يقوم به خلال أو بعد الانتهاء من الحقيبة.
2أن يصاغ الهدف بشكل يجعله قابلاً للقياس .
3.تحديد الفئة أو الفئات المستهدفة في التعليم و مستوى و قدرات المتعلمين الذين توجه إليهم الحقيبة التعليمية.
4.التعليمات و تتضمن الخطة المقترحة الخاصة بالتعامل و التفاعل مع الحقيبة ليسترشد بها المتدرب لتنظيم و ضبط خطواته في تنفيذ النشاطات التعليمية المتضمنة في الحقيبة .
4.الاختبار القبلي ( المبدئي ):
ويهدف إلى تحديد مدى استعداد المتعلم لتعلم مادة الرزمة و ما إذا كان يحتاج لدراسة الوحدة أم لا، و يساعد في تحديد نقطة البدء التي تبدأ منها دراسة موضوع الحقيبة ، فقد يبدأ من أولها أو من قسمها الثاني أو الثالث وهكذا ، كما يساعد المعلم على تنظيم المتعلمين وترتيبهم في مجموعات متقاربة، لتحقيق أكبر تفاعل مع البرنامج0

5.مبررات دراسة الرزمة

إن وصول المتعلم الى هذا الجزء من الرزمةيعنى انه فى حاجة الى تعلم محتوى هذة الرزمةيحيث ينصح بان يشتمل الموديول او الرزمة على تيرير مقنع ويوضح للقارئ الهدف من دراسة الوحده

6.الأنشطة التدريسية
تشتمل كل حقيبة تعليمية على مجموعة من الأنشطة والاختيارات التي توفر للمتعلم فرص الانتقاء بما يناسب اهتمامه ورصيده الثقافي ، كما توفر هذه الأنشطة التفاعل الإيجابي بين المتعلم والمواد المقدمة له من أجل تحقيق الأهداف المحددة بإتقان عالٍ ، ومن هذه الاختيارات :
1. وسائل تعليمية متنوعة : بحيث تحتوي الحقيبة على مجموعة من الوسائل الملائمة لتحقيق الأهداف المحددة وممارسة النشاطات المؤدية إليها 0
2. أساليب وطرائق متنوعة : حسب نوع التعليم المتبع سواء كان فردياً أو جمعياً وبما يلائم طبيعة الموضوع وأنماط التعلم والفروق الفردية بين المستهدفين ، كتنوع الأسئلة والاعتماد على الصور البصرية والسمعية أو المزج بين عدة طرق 0
3. مستويات متعددة للمحتوى : من حيث التدرج بالمتعلم من السهل إلى الصعب0
7.التقويم
يعد التقويم من العناصر الأساسية في العملية التربوية بشكل عام وفي الحقائب التعليمية بشكل خاص ، فهو يبين مدى نجاح الحقيبة في ما صممت من أجله ، كما يشخص الجوانب التي تحتاج إلى تحسين وتطوير فيها 0 ويوضح التقويم أثر أساليب التدريس المتبعة ومدى فاعليتها و مدى تحقيق المتعلمين للأهداف المحددة بعد إنجازهم مختلف أنشطة الحقيبة 0
ويتكون برنامج التقويم في الحقائب التعليمية من الاختبارات التالية :
1. الاختبار القبلي ( المبدئي ):
ويهدف إلى تحديد مدى استعداد المتعلم لتعلم مادة الرزمة و ما إذا كان يحتاج لدراسة الوحدة أم لا، و يساعد في تحديد نقطة البدء التي تبدأ منها دراسة موضوع الحقيبة ، فقد يبدأ من أولها أو من قسمها الثاني أو الثالث وهكذا ، كما يساعد المعلم على تنظيم المتعلمين وترتيبهم في مجموعات متقاربة، لتحقيق أكبر تفاعل مع البرنامج0
2. الاختبار البنائي :
مجموعة من الاختبارات المرحلية القصيرة تصاحب عملية التعلم باستمرار لتزويد المتعلم بتغذية راجعة وفورية تعزز تعلمه وتدفعه للتقدم بعد كل اجتياز صحيح لكل خطوة 0 ويكون التقويم بنائياً وتجميعياً وتكوينياً وفردياً ذاتياً، إذا اعتمد فيه المتعلم على نفسه تماماً0
3. الاختبار النهائي ( البعدي ) :
ويتم بعد إكمال المتعلم لتنفيذ نشاطات الحقيبة والغرض منه تحديد مقدار إنجاز المتعلم للأهداف ومدى استعداده للبدء بحقيبة أخرى ، فإذا ظهر من نتيجة هذا الاختبار أن المتعلم قد حقق المستوى المطلوب فإنه يمكن الانتقال به إلى حقيبة أخرى تالية ، وإلا فيعود إلى البدائل الأخرى لاستكمال ما لم يتحقق

(13) الأدلة ( guides) :
تحتوي الحقيبة التعليمية التعلمية على عدة أدلة مهمتها تسهيل العمل بالحقيبة لكل من المعلم ، و الطالب المستفيد من دراستها ، يوضع على شكل كتيب صغير أو صفحات منفصلة ويتضمن معلومات واضحة عن موضوع الحقيبة ومحتوياتها وفئة المتعلمين المستهدفة ومستواهم التعليمي و يشتمل على معلومات عامة عن :
1.العنوان : الذي يوضح الفكرة الأساسية التي تعالجها الحقيبة ، وبقدر ما يكون العنوان واضحاً ومحدداً يحقق الهدف منه 0
2.التعليمات للمعلم والمتعلم : وهي تتضمن إرشادات توضح للمعلم والمتعلم - كل في النسخة المخصصة له - أسلوب التعامل مع الحقيبة وخطوات العمل فيها وطريقة استخدام الاختبارات ومواقيتها 0
3.مسوغات استخدام الحقيبة : تبين للمتعلم الغرض من استخدام طريقة الحقيبة لدراسة الموضوع وتوضح له أهمية دراسة المحتوى ، كذلك تهدف إلي الوصول لاقتناعه بأهميتها 0
4.مكوناتها المطبوعة وغير المطبوعة : من أدوات وأجهزة ونماذج مجسمة وورقية وشفافيات وأفلام وأشرطة …. الخ 0
5.الفئة المستهدفة : لتحديد نوع المتعلمين الذي يوجه إليهم برنامج الحقيبة كبيان حدود العمر والصف الدراسي ….. الخ 0
6.الأهداف السلوكية : التي تصف النتائج المتوقع تحقيقها في أداء المتعلم بعد كل مرحلة من برنامج الحقيبة وبعد إتمام البرنامج بكامله
و هذه الأدلة هي :
1.دليل المعلم : و يتضمن هذا الدليل الآتي :
-مبررات و أهداف الحقيبة .
-فكرة عامة عما تشتمل عليه الحقيبة من نشاطات و فعاليات و خبرات.
-توضيح الدور الذي يجب أن يقوم به المعلم المشرف على تنفيذ الحقيبة ، و هو تسهيل الإمكانات و توفير الظروف التي تساعد على حفز الطالب للتفاعل مع الحقيبة التعليمية بشكل إيجابي و فعال .
2.دليل تكنولوجيا التعليم : و يتضمن الآتي :
-وصف مختصر لكل مادة تعليمية و فيما تستخدم .
-كيفية تشغيل الأجهزة و كيفية المحافظة عليها .

3.دليل المتعلم : و يحتوي على الآتي
- مبررات و أهداف الحقيبة .
- التعليمات و التوجيهات و الإرشادات التي سوف يتعامل بها المتعلم مع الحقيبة
- الطريقة التي سيتم تنفيذ النشاطات بها و كيفية حل المشكلات و التمارين المضمنة بالحقيبة .
- أساليب العمل و كيفية استخدام المواد التعليميه

em_7amada@yahoo.com Cool
محمد أحمد حسن
محمد أحمد حسن

المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 30/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى