social studies netgroup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قصة التوقيت الصيفى

اذهب الى الأسفل

الوادى الجديد قصة التوقيت الصيفى

مُساهمة  محمد أحمد حسن في الخميس يونيو 11, 2009 2:14 pm

أول من سجل ملاحظته عن إختلاف أطوال النهار كان بنجامين فرانكلين، وكان ذلك في فرنسا.
يقول بنجامين إنه متعود على الإستيقاظ مبكراً، ولكنه إنتبه في يوم ربيعي أنه على الرغم من إستيقاظه في نفس الوقت إلا أنه الشمس كانت تسبقه في الشروق. وقد سجل ملاحظتة لمدة يومين، وفعلا لاحظ أن الشمس تقدمت في شروقها، وقال لو علموا الناس لوفـّــروا الكثير من الشموع في الإستيقاظ مع شروق الشمس.
و كان العالم الامريكي"بنيامين فرانكلين" و هو صاحب فكرة التوقيت الصيفي ، ان اقترح في عام 1784 م اثناء عرضه لخطة اقتصادية بصفته مندوبا للولايات المتحدة الامريكية ، بان يستخدم توقيتا خاصا في الدول الصناعية التي يزداد الفارق فيها بين النهار والليل خلال فصل الصيف ، بان يتم زيادة ساعة واحدة على التوقيت الشتوي - التوقيت الرئيسي - الامر الذي يؤدي الى استغلال النهار في العمل ومن ثم التوفير في الطاقة المستخدمة في المصانع والمنازل ، الا ان فكرة بنيامين لم تجد اي اهتمام يذكر.
أما من أعلن عن هذا الموضوع هو ويليام ويليت في أحد أيام صيف 1905 كان السيد ويليام يحب أن يمارس رياضة ركوب الخيل قبل الإفطار، وكان يستغرب من أن الناس لا يستيقظون مبكرا في أيام الصيف ليستمتعوا بنسمات الصباح. و حين اعاد البريطاني"وليم ولست" الذي كان صاحب شركة بناء طرح فكرة العمل بالتوقيت الصيفي سنة م1907 على البرلمان البريطاني ، لم تنفذ سوى خلال الحرب العالمية الاولى ، حيث وجدت الدول الاوروبية نفسها بحاجة الى العمل بنظام التوقيت الصيفي للتوفير في النفط المستخدم في توليد الكهرباء ، وبعد ان انتهت الحرب العالمية الاولى تخلت معظم الدول عن هذا النظام. لكن بعد زيادة الاقبال على النفط وتطور الحياة التي اصبحت تعتمد بشكل رئيسي على النفط في توليد الكهرباء التي تشغل معظم الاجهزة المنزلية وماكينات المصانع واضاءة الشوارع وغيرها ، فقد ازدادت قيمة الفاتورة النفطية على الدول خاصة غير المنتجة للنفط ، لذلك فقد اعادت معظم الدول العمل بنظام التوقيت الصيفي من اجل تخفيض الطلب على النفط ، واصبح عدد الدول التي اصبحت تعتمد التوقيت الصيفي حوالي 88 دولة في العالم.
ومن هنا إنطلقت الفكرة الثورية بتقديم التوقيت ساعة في الصيف ليستطيع الناس من الإستمتاع بالنهار والإستمتاع بوقت العصر أطول وقت ممكن. وقد طالب بهذا الموضوع وطرحه على الحكومة البريطانية لسنوات عدة ولكنه توفى قبل عام من تطبيق هذا النظام.

em_7amada@yahoo.com Cool
محمد أحمد حسن
محمد أحمد حسن

المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 30/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى