التليفزيون كوسيله تعليميه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التربية البيئية التليفزيون كوسيله تعليميه

مُساهمة  محمد أحمد حسن في الثلاثاء أبريل 14, 2009 2:01 pm

التليفزيون (الإذاعة المرئية) و الفيديو التعليمي

TV & Video

أولاً:التليفزيون
المقدمة
أصبح جهاز التليفزيون منذ ظهوره من أكثر وسائل الاتصال فاعلية في تثقيف الجماهير و التأثير في سلوكها على اختلاف أعمارهم و مستوياتهم سواء داخل المؤسسات التعليمية أو خارجها، كما ظهر دوره واضحاً كوسيلة تعليمية و تثقيفية هامة، و هذا ما أوضحته نتائج البحوث و الدراسات التي أجريت في هذا المجال.
و قد دخل التليفزيون مجال التعليم فاستطاع أن يثبت قدرته على التعليم في مختلف المراحل الدراسية بكل نجاح، فكان عصر التليفزيون هو عصر الانفتاح في مجال التعليم فتم نقل خبرات عديدة إلى داخل الفصول لم تكن تنقل، ما لـم يستخدم التليفزيون في ذلك، كما عمل التليفزيون على إبراز الجانب التطبيقي إلى الجانب النظري في الموضوع 0
و كوسيلة اتصال بعيدة المدى لعب التليفزيون دوراً ناجحاً في نقل الصوت والصورة والحركة إلى طلاب العلم، فكان بمثابة الحل السريع لمشاكل الأمية الناتجة عن الانفجار السكاني، و التغلب على قلة عدد المعلمين كما سخرت برامج التليفزيون لتعديل السلوك والتثقيف الصحي والعلاقات الاجتماعية0
و لقد أصبح استخدام التليفزيون متاحاً من خلال البث المباشر على القنوات الأرضية و الفضائية من خلال الأقمار الصناعية، و ذلك ببث عديد من البرامج التعليمية، لذا اعتبر التليفزيون وسيلة تعليمية وترفيهية وتربوية تستهوى جميع طبقات المجتمع، و من ثم أقبلت المدارس على استخدامه داخل حجرات الدراسة.
تعريف التليفزيون:
التليفزيون كلمة لاتينية "Television" معربة، وأختلف في قبول هذا التعريب فالبعض يتقبله و البعض الآخر يعربها " التلفاز"، و هي تتكون من مقطعين " Tele" و تعني عن بعد و " Vision" و تعني الرؤية و بهذا يكون معنى الكلمة "Television" هو الرؤية عن بعد، وهو يتكون من جهاز التقاط مثل كاميرا الفيديو يصور المشاهد المراد تصويرها ثم ينقلها في الهواء عن طريق محطات الإرسال المختلفة بطريقة لاسلكية فتلتقطها أجهزة الاستقبال فتعكس هذه الصورة على لوح من الزجاج هو شاشة التلفزيون.
مميزات استخدام التليفزيون التعليمي:
1- الفورية و النقل المباشر، فهو ينقل ما يحدث خارج قاعة الدرس إلى عدد كبير من المتعلمين في نفس لحظة الحدث.
2- تكبير الأشياء الصغيرة لتوضيح تفاصيلها الدقيقة.
3- عرض ما يحدث في الأمان الخطرة التي يتعذر للمتعلمين الذهاب إليها، مثل الغابات الخطرة، أو أماكن التجارب الكيميائية التي بها خطورة على الطالب.
4- استخدام الكاميرات الميكروسكوبية و التلسكوبية في تصوير أشياء لا تستطيع العين المجردة رؤيتها و لا يستطيع المعلم توفيرها داخل قاعة الدرس.
5- يجعل الكثير من المفاهيم الرمزية ملموسة مرئية.
6- أنه وسيلة جامعة: بمعني أنه الاستعانة بالعديد من الوسائل التعليمية الأخرى في شرح الدرس في آن واحد.
7- أمكانية نقل أراء العديد من الخبراء في مجالات متعددة إلى الطلاب في نفس الوقت.
8- أمكانية نقل الصوت و الصورة و الحركة و بذلك فإنه يخاطب أكثر من حاسة من حواس الإنسان وهي السمع و البصر، كما أن الحركة تثير الاهتمام مما يزيد من الإقبال على استخدام التليفزيون.
نواحي القصور( السلبيات) في استخدام التليفزيون:
1- يعتبر وسيلة اتصال من طرف واحد حيث لا يستطيع المعلم أو الطالب مناقشة مقدم البرنامج، يمكن التغلب على ذلك بأن يناقش المعلم طلابه في موضوع الدرس بعد انتهاء البرنامج.
2- التكلفة المادية العالية في تجهيز قاعات الدرس بأجهزة التليفزيون و أجهزة البث المختلفة و أطباق استقبال البرامج، و لكن قبل النظر إلى التكلفة يجب النظر إلى العائد الكبير المنتظر من وراء استخدام التليفزيون في التعليم.
3- صغر حجم شاشة التليفزيون لا يسمح لعدد كبير من المتعلمين بالمشاهدة الجيدة يمكن علاجها باستخدام أكثر من تلفزيون أو استخدام الشاشة الكبيرة).
4- لا يمكن إيقاف البرنامج إيقاف لحظي أثناء الشرح ( يمكن علاجها باستخدام الفيديو ).
5- عدم إمكانية مشاهدة البرنامج قبل بثه على الهواء مباشرة، (يمكن علاجها باستخدام الفيديو أيضاً فيمكن تسجيله ثم إعادة بثه على الطلاب).
6- قد تنقل بعض البرامج التعليمية الأجنبية عادات و اتجاهات غير مرغوبة.

أنظمة شبكات البث التليفزيوني:
1. الدوائر التليفزيونية المفتوحة: يقصد بالدوائر التليفزيونية المفتوحة البث عبر الأثير من محطة الإرسال إلى أجهزة الاستقبال في المنازل، كما هو الحال في محطة تلفزيون المملكة العربية السعودية بقناتيه الأولى والثانية عبر قنوات محددة، وتلتقط تلك الإشارات عن طريق الهوائي الخاص بالأجهزة المستقبلة. وقد أسهمت الأقمار الصناعية والمحطات الأرضية في إرسال الصوت والصورة إلى مناطق شاسعة على الكرة الأرضية 0
2. الدوائر التليفزيونية المغلقة: الدوائر التليفزيونية المغلقة تبث من خلالها برامج متخصصة لفئة معينة، إما لمعالجة مشكلة نقص عدد المدرسين المؤهلين، أو المعلومات لعدد كبير من الدارسين في قاعات مختلة في مبنى واحد، أو عدة مبانٍ متجاورة. و قد استخدمت الدوائر التليفزيونية المغلقة بنجاح في تعليم الفتاة في المراحل الجامعية.
ويتم نقل المعلومات من خلال الدوائر المغلقة عن طريق الاتصال المباشر ما بين المصدر ( أستوديو التليفزيون ) والمستقبل. ويستخدم لذلك أسلاك وتوصيلات خاصة يتم تمديدها بحيث تتيح للمشاهد الاتصال بالمصدر في الأستوديو، وذلك لمناقشة موضوع المحاضرة.
أنواع البرامج التليفزيونية .
1- برنامج التليفزيون المدرسي / هي البرامج التعليمية المرتبطة بالمنهج الدراسي والنظام المدرسي ويتم استقبالها في الصفوف الدراسية في وقت الدوام الرسمي .
- برنامج التليفزيون التعليمي / هي البرامج التعليمية المرتبطة بالمنهج الدراسي ولكنها تبث في أوقات غير الأوقات الدراسية.
• أنواع أجهزة التليفزيون
تختلف أنواع أجهزة العرض التليفزيوني باختلاف الوظائف الأساسية المصممة لأدائها حيث توجد ثلاثة أنواع رئيسية :
1- جهاز استقبال تلفزيوني : TV Receiver
ويستقبل القنوات التليفزيونية المختلفة المرسلة من محطات الإرسال عن طريق الهوائي على ترددات عالية.
2- جهاز عرض المرئيات : TV Monitorوهو يعرض فقط الإشارة المرئية غير المعدلة أو الإشارتين المرئية والصوتية غير المعدلة معاً، فيلغى فيه الهوائي ومنتخب القنوا ، ويكون له مدخل للإشارة المرئية Video Inputومدخل للإشارة الصوتية Audio Input وأحياناً مخرج لكل من الإشارة المرئية والصوتية Video/ Audio Out
3- جهاز استقبال وعرض : TV Nibutir/Receiver
وتندمج به وظيفتا الجهازين السابقين فيكون له مدخل خاص لإشارة الهوائي ، ومدخل للإشارة المرئية وآخر لإشارة الصوتية. مع وجود وحدة تحويل الجهاز من وضع الاستقبال للترددات العالية إلى وضع العرض للمرئيات والصوتيات حسب الغرض المطلوب 0
مجالات استخدام التلفزيون في التعليم:

- التدريس الشامل بالتلفزيون: حيث يقوم المعلم الموجود في الأستوديو بعرض الموضوع و التطبيقات الخاصة بالكامل في خلال فترة البرنامج، و دور معلم الفصل هو التوجيه و الإرشاد.
2- التلفزيون مصدر مكمل لعملية التدريس حيث يكون دور البرنامج هو عرض الموضوع أما دور المعلم فيتحدد فيما يلي:
أ- تقديم البرنامج و إثارة اهتمام الدارسين.
ب- إجراء التطبيقات اللازمة لموضوع الدرس.
ج- متابعة أداء المتعلمين لتحقيق الأهداف.
د- إعطاء المتعلمين تغذية راجعة فورية.
3- التلفزيون كمصدر لإثراء العملية التعليمية من خلال عرض بارمج تضيف لحصيلة المتعلم الفكرية و المهارية و الوجدانية، كما تنقل آراء أو اجتهاد حول موضوع معين مدعماً بالصوت و الصورة.فعرض موضوع عن الدول المنتجة للنفط ينقل المعلم إلى كيفية استخراج النفط و تكريره و نقله ...الخ.

مستلزمات أساسية لبرنامج التليفزيون التعليمي :
1- وجود المادة العلمية / المنهج الدراسي .
2- النص التليفزيوني / وهو تحويل المنهج الدراسي إلى مشاهد ولقطات.
3- إعداد وتدريب معلم الشاشة.
4- إعداد دليل المعلم / إعداد كتيب يوضح فيه كل ما يتصل بالمادة
خطوات استخدام التلفزيون في التدريس:
أولاً: الإعداد قبل العرض و يشمل:
‌أ. التأكد من مناسبة البرنامج لأهداف الدرس.
‌ب. إعداد مكان الاستقبال لتركيز الانتباه.
‌ج. تهيئة أذهان الدارسين قبل المشاهدة من خلال توضيح بعض المفاهيم أو إثارة بعض الأسئلة.
ثانياًً: الإعداد أثناء العرض و يشمل:
‌أ. توجيه انتباه الدارسين لما يجب أن يلاحظوه في البرنامج.
‌ب. ملاحظة ردود أفعال الدارسين.
‌ج. حث الدارسين على تسجيل بعض الأفكار و الملاحظات.
ثالثاً: بعد العرض و يشمل:
أ- مناقشة إجابات الأسئلة التي أثيرت قبل العرض.
ب- تقويم البرنامج للتأكد من تحقيقيه للأهداف الموضوعة.
ثانياً: الفيديوا لتعليمي
جهاز الفيديو كاسيت :
كانت بداية استخدام الفيديو في مجال التعليم في أوائل الستينات، عندما استخدم الفيديو في التعليم المصغر وتدريب المعلمين، أما اليوم فيعتبر جهاز الفيديو من الأجهزة المستخدمة في تقنيات التعليم لمـا له من صفات عديدة فهو إلى جانب قدرته على عرضا لصوت والصورة والحركة، يمتاز بصفة الحفظ والتخزين للمعلومات الصوتية والحركية، فهو جهاز سمعي وبصري يعرض المواد المسجلة في أوقات متفاوتة حسب رغبة الشخص المستفيد 0 وبذلك فهو يخالف التليفزيون في صفة الفورية في العرض 0

أنواع أجهزة الفيديو كاسيت ووظائفها:
إن الوظيفة الأساسية المتعددة لأجهزة الفيديو كاسيت جعلت هناك أكثر من نوع من هذه الأجهزة تبعاً للوظيفة أو الوظائف المصممة من أجلها. وبغض النظر عن النظام VHS أو Betamax فإن أكثر الأجهزة شيوعاً هي الأجهزة ذات الوظائف المتعددة التي تحتوي على وحدة لإعادة العرض ووحدة للتسجيل وأخرى لانتخاب القنوات ووحدة التوقيت ، ومعدل التردد العالي ، ووحدة التغذية .
التوصيلات المختلفة لأجهزة الفيديو كاسيت:
أ _ توصيل الهوائي وجهاز استقبال مع جهاز فيديو كاسيت :
1- أدخل طرف سلك الهوائي من مدخل إشارة الهوائي RF IN في جهاز الفيديو ،
ثـم اربط مخرج إشارة التردد العالي RF OUT في جهاز الفيديو مع مدخل الهوائي في جهاز الاستقبال.
2- نضع مفتاح الاختيار TV/Line على الوضع TV
3- موالفة منتخب القنوات في جهاز الاستقبال على قناة العرض لجهاز الفيديو بوضع مفتاح TV/Tape على الوضع Tape ثم وضع مفتاح إشارة الاختبار Test Signal في جهاز الفيديو على وضع التشغيل ON ويتم ضبط منتخب القنوات في المستقبل على خرج معدل التردد العالي في الفيديو حتى تظهر إشارة الاختبار واضحة على الشاشة ، فيظهر نصف الشاشة رأسيا أبيض والنصف الآخر أسود ، وتسمع إشارة اختبار الصوت على شكل صفارة واضحة 0
( في حالة عدم وجود إشارة اختبار في جهاز الفيديو يستعاض عن ذلك بوضع شريط مسجل في الجهاز وتشغيله على وضع Play وتستكمل باقي الخطوات ) 0
4- تطفأ إشارة الاختبار بوضع المفتاح الخاص بها على وضع OFF ثم تتم موالفة منتخب القنوات في جهاز الفيديو على قناة الإرسال التليفزيوني المراد استقبالها حتى تظهر الصورة واضحة على الشاشة ويكون الصوت واضحاً في جهاز الاستقبال، ويمكن في هذه الحالة تسجيل البرنامج أثناء مشاهدته .

مميزات استخدام الفيديو التعليمي:
1- سهل النقل و التشغيل من جانب المعلم و التلميذ داخل الصف.
2- إمكانية عمل دروس نموذجية بتكلفة زهيدة باستخدام كاميرا الفيديو.
3- التدريب على مهارة حل المشكلات من خلال التصوير الدرامي لبعض المشكلات.
- إمكانية إعادة العرض أكثر من مرة.
5- إمكانية تسجيل أعمال الطلاب و انجازاتهم لإعادة مشاهدتها و استماع إليها و تحليلها
6- عرض بعض المشاهد التي يصعب مشاهدتها في الطبيعة مثل : ثورة البراكين، قاع البحار.
7- تسجيل أداء بعض المعلمين ذو المهارة في التدريس لعرضها على معلمين آخرين للاستفادة منها.
8- إمكانية نقل الموضوعات البعيدة مثل العمليات الجراحية أو التجارب المعملية وعرضها داخل الصف الدراسي .
9- التغلب على سلبيات التليفزيون مثل الإيقاف اللحظي و إعادة العرض أكثر من مرة...الخ.

محمد أحمد حسن الفرقه الثالثه تاريخ Smile
avatar
محمد أحمد حسن

المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 30/03/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى