social studies netgroup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تحدث بإيجازعن فكرة مجسم يخدم تخصصك

اذهب الى الأسفل

طرائق تدريس دراسات اجتماعية تحدث بإيجازعن فكرة مجسم يخدم تخصصك

مُساهمة  ابتسام عبدالمولى بشندى /ث الأربعاء مارس 19, 2008 4:13 am

سوف استخدم اللوحة التفاعلية لانها انسب وسيلة لعرض اي مادة لغوية على الطلاب وخصوصا طلاب المرحلة الاعدادية والابتدائية فمثلا عند شرح قاعدة نحوية مثل قاعدة "انواع الحال " ساقوم باعداد المادة العلمية مسبقا قبل العرض على الطلاب واقسم انواع الحال الى مفرد وجماة وشبه جملة واتتى بعدة امثلة تبين كل نوع على حدة . وبما ان الطلاب ستستمتع بهذه الحصة ساقوم بتفعيل دور الطلاب من حيث المشاركة الكتابية على هذة اللوحة حتى يتمكنوا من استخدام الوسائل التكنولوجية المختلفة وبعد انتهاء الشرح ساعرض تدريالفكرة الرئيسية للوحة الوبرية :

الأجسام ذات الوبرة أو ( الزغب ) تتلاصق حين تماسكها .
اللوحة الوبرية في شكلها النهائي :
عبارة عن لوحة مغطاه بقماش وبري مشدود ومثبت على اللوحة بطريقة مناسبة ، هذه اللوحة محاطة بإطار ويوجد معلاق في أعلى اللوحة . ويحبذ أن يكون القماش الوبري المثبت على اللوحة ذا لون هاديء كاللون الرمادي أو الأزرق الفاتح أو الأخضر الفاتح .


كيفية إنتاج اللوحة :


لا بد من توفر لوحة من الأبلكاش أو الفلين أو الكارتون المضغوط ، بمساحة كافية ، ولا بد من توفر قماش وبري ، وعلى المعلم أن يقوم بشد وتثبيت ذلك القماش على اللوحة وتأطيرها بإطار خاص مثلاً استخدام اللاصق العريض كإطار للوحة ووضع ثقبين في الأعلى لتثبيت المعلاق من خلالهما .



كيفية إنتاج بطاقات اللوحة الوبرية :



لا بد من توفر ورق مقوى ولاصق وصنفرة خشنة وأقلام للكتابة ، وعلى المعلم أن يقوم بتدوين المحتوى على البطاقات التي يقوم بقصها من خلال الورق المقوى وتثبيت قطع صغيرة من الصنفرة الخشنة خلف البطاقة المعدة ولكن على المعلم أن يأخذ في اعتباره المعايير التالية : -
1- لا يقوم باستخدام وتكثيف اللون لأنه قد يؤدي إلى تقوس البطاقة .



2- لا يلتزم المعلم بشكل محدد للبطاقة كما أنه لا يلتزم بارتفاع أو عرض محدد للبطاقة وهذا الأمر يتوقف على طبيعة المحتوى الموجود على البطاقة كما يتوقف على عرض وارتفاع اللوحة نفسها .
3- يقوم المعلم بتوزيع الصنفرة الخشنة بنظام معين خلف البطاقات ، وعليه أن يتأكد أن تثبيت الصنفرة الخشنة لا تؤثر على تقوس البطاقة .


4- على المعلم أن يحافظ على تباين الألوان المستخدمة مع البطاقة . ووضوحها للطلاب .
5- على المعلم أن يضع إطاراً لكل بطاقة قام بإنتاجها
ابتسام عبد المولي بشندي
تخصص :-لغة عربية
ابتسام عبدالمولى بشندى /ث
ابتسام عبدالمولى بشندى /ث

المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى