social studies netgroup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أنـــــــــــــــواع التــــــــــقويم

اذهب الى الأسفل

طرائق تدريس دراسات اجتماعية أنـــــــــــــــواع التــــــــــقويم

مُساهمة  فايزة البشيري الأحد مارس 25, 2012 3:37 am

بسم الله الرحمن الرحيم
أنـــــــــــــــواع التــــــــــقويم
يمثل التقويم جزءاً لا يتجزأ من عملية التعلم ومقوماً أساسياً من مقوماتها ،
وأنه يواكبها في جميع خطو اتها ، ويعرف التقويم بأنه عملية إصدار حكم على قيمة
الأشياء أو الموضوعات أو المواقف أو الأشخاص ، اعتماداً على معايير أو محكات معينة
وفي مجال التربية يعرف التقويم بأنه العملية التي ترمي إلى معرفة مدى النجاح أوالفشل في تحقيق الأهداف العامة التي يتضمنها المنهج
ويصنف التقويم إلى أربعة أنواع :

التقويم القبلي التقويم البنائي أو التكويني التقويم التشخيصي التقويم الختامي أو النهائي
أولاً : التقويم القبلي
يهدف التقويم القبلي إلى تحديد مستوى المتعلم تمهيداً للحكم على صلاحيته في مجال من المجالات
وقد يلجأ المعلم للتقويم القبلي قبل تقديم الخبرات والمعلومات للتلاميذ ،ليتسنى له التعرف على خبراتهم السابقة ومن ثم البناء عليها سواء كان في بداية الوحدة الدراسية أو الحصة الدراسية .
ثانياً : التقويم البنائي
وهو الذي يطلق عليه أحياناً التقويم المستمر ، وهو يبدأ مع بداية التعلم ويواكبه أثناء سير الحصة الدراسية .ومن الأساليب والطرق التي يستخدمها المعلم فيه ما يلي
(1) المناقشة الصفية .(2) ملاحظة أداء الطالب .(3) الواجبات البيتية ومتابعتها .
(4) النصائح والإرشادات .(5) حصص التقوية
ثالثاً : التقويم التشخيصي
يهدف التقويم التشخيصي إلى اكتشاف نواحي القوة والضعف في تحصيل المتعلم، ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بالتقويم البنائي من ناحية وبالتقويم الختامي من ناحية أخرى فمن أهم أهدافه
تحديد أسباب صعوبات التعلم التي يواجهها المتعلم حتى يمكن علاج هذه الصعوبات ، ومن هنا يأتي ارتباطه بالتقويم البنائي ، ولكن هناك فارق هام بين التقويم التشخيصي والتقويم البنائي أو التكويني يكمن في خواص الأدوات المستعملة في آل منهما .
رابعاً : التقويم الختامي أو النهائي
ويقصد به العملية التقويمية التي يجري القيام بها في نهاية برنامج تعليمي ، يكون المفحوص قد أتم متطلباته في الوقت المحدد لإتمامها ، والتقويم النهائي هو الذي يحدد درجة تحقيق المتعلمين للمخرجات الرئيسية لتعلم مقرر ما .
والتقويم بأنواعه القبلي والبنائي والتشخيصي والنهائي ، ما هو إلا وسيلة لتحسين التعلم
فايزة البشيري
فايزة البشيري

المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 25/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى