social studies netgroup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحقائب التعليميه واهميتها

اذهب الى الأسفل

طرائق تدريس دراسات اجتماعية الحقائب التعليميه واهميتها

مُساهمة  فاطمه العامري الأحد مارس 18, 2012 2:50 pm

تعريف الحقيبة التعليمية

الحقيبة التعليمية عبارة عن : مجموعة من الأجهزة والأدوات والمواد والوسائل التعليمية التي تخدم مجموعة متماثلة من الأنشطة المنهجية واللامنهجية ، يتم حفظها بشكل آمن ومناسب داخل حقيبة سهلة الحمل والنقل ما أمكن ، بحيث يتم تصنيفها بداخلها بشكل يمكن الوصول إلى أي قطعة بيسر وسهولة .

الهدف من الحقيبة التعليمية :

تهدف عملية إنتاج الحقائب التعليمية التعلمية إلى توفير وسيلة تعليمية تخدم المنهاج الدراسي ، وتساهم في تطوير العملية التربوية ، ويمكن توظيفها والاستفادة منها بيسر وسهولة ، شريطة أن تكون سهلة الحمل والنقل ، وآمنة عند استخدامها .

مبررات انتاج الحقائب التعليمية :

· تقليل الضغط على المختبر المدرسي والمكتبة المدرسية وغرفة التقنيات .

· سهولة الوصول إلى الأجهزة والأدوات والمواد التعليمية التي تخدم عدد من الأنشطة المتماثلة في موضوعها ( كالضوء مثلا ) .




المراحل التي مرت بها الحقيبة التعليمية

- المرحلة الأولى : صناديق الاستكشاف ( Discovery Boxes ( :

عبارة عن صناديق تحوي مواد تعليمية تخدم موضوعا معينا أو فكرة تتمركز جميع محتويات الصندوق حولها .

محتوياتها : كتيب التعليمات ، خرائط تحليلية تبين أسهل وأفضل الأساليب الممكن إتباعها لتحقيق الأهداف المنشودة .

- المرحلة الثانية : وحدات التقابل ( Match Units ) :

عبارة عن صناديق تحوي مواد تعليمية متنوعة الاستخدامات ومتعددة الأهداف مثل : الصور والأفلام الثابتة والمتحركة ، الأشرطة السمعية ، والألعاب التربوية المسلية ، والنماذج والمواد الأولية ، .. الخ .

- وحدات التقابل المصغرة (Match Units Mini ) :

استهدفت التركيز على جزء واحد من أجزاء وحدة التقابل الرئيسية .

-لحقائب التعليمية ( Instruction Packages ) :

تمثل نمطا من أنماط التعلم الفردي أو ما يعرف ب ( تفريد التعليم ) ، وهي عبارة عن نظام متكامل للتعلم الذاتي ، يتم التركيز فيه على المتعلم ، ومراعاة الفروق الفردية ، والتركيز على الأهداف التعليمية والسلوكية والاختبارات ، وتطبيق وسائل متنوعة يختار منها الطالب ما يكون نشطا وفعالا خلال عملية التعلم .




أهمية الحقائب التعليمية

تكمن أهمية الحقيبة التعليمية في أنها تمكن المتعلم من الممارسة العملية للخبرات والمهارات المسموعة والمرئية والحسية المناسبة ، كما أنها تمكنه من الحصول على المعلومات واكتسابها ، وفسح المجال للملاحظة والتدقيق والتعامل مع المواد بشكل مباشر إلى الدرجة التي تمكن من تحقيق الأهداف المطلوبة .ويمكن إجمال أهميتها بما يلي :

1- فسح المجال أمام المتعلمين لكي يختاروا النشاطات المختلفة التي ينبغي القيام بها بحرية .

2- تتيح الفرصة لإيجاد نوع من التفاعل النشط بين المعلم والمتعلم .

3- تشجع على تنمية صفتي تحمل المسؤولية واتخاذ القرار لدى المتعلمين .

4- يمكن توظيفها في مختلف ميادين المنهج المدرسي .

5- يجد فيها المعلم والمتعلم مجالا للتسلية والخبرة التربوية النافعة .




أنواع الحقائب التعليمية

1- حقائب النشاط التعليمية .

2- حقائب التعلم الفردي .

3- الأطقم متعددة الوسائط ( الوسائل ) .

4- المجمعات التعليمية أو الوحدات التعليمية النسقية .

5- الحقائب أو الرزم التعليمية .

6- الحقائب المحورية .

7- حقائب المطبوعات الدراسية .

8- الحقائب المرجعية .




الأسس التربوية للحقيبة التعليمية

ينبغي مراعاة الأسس التربوية التالية عند إعداد الحقيبة التعليمية ، وذلك لتحقيق أعلى فاعلية وبأقل جهد لعملية التعلم والتعليم ، ومن هذه الأسس :

- استخدام الأسلوب المنهجي : من خلال تحديد الأهداف ، واختيار المادة التعليمية ، إعداد خطة العمل ، رسم مسارات التقويم .

- تنوع الخبرات : ويشمل تنوع مجالات الخبرة للمتعلم كالخبرات الحسية ، والخبرات المجردة ، وممارسات عملية ، ويهدف ذلك إلى إشراك أكثر من حاسة واحدة في التعلم مما يؤدي إلى تكامل الخبرة .

- تعدد الوسائل : يهدف إلى توفير أكثر من وسيلة تعليمية بهدف استخدام أنسب الوسائل لتحقيق كل هدف من الأهداف التعليمية الخاصة بموضوع الحقيبة ، وسوف يؤدي ذلك إلى تحقيق أكبر قدر ممكن من المدركات الحسية التي تلائم كل متعلم .

- تحقيق مبدأ التعلم الهادف : إن تحديد الأهداف يسهل عملية اختيار وسائل التعليم الملائمة ونوع الخبرة المناسبة ، كما ويجدد مستويات الأداء المطلوب

- الإيجابية والنشاط في التعلم : إن وضوح الأهداف يوضح للمتعلم طريقة التعامل مع المواد التعليمية ، وهذا يؤدي إلى التفاعل الإيجابي مع المعرفة والمعطيات المتاحة في مجال التعلم ، وهذا ما يعرف بالتعلم عن طريق العمل .

- سهولة التداول : وهذا يتطلب حفظ المواد التعليمية في حقيبة مناسبة بترتيب وتنظيم يسمح بسهولة الحصول على المادة المطلوبة ، وحفظها بعد الإنتهاء من استخدامها .

- تنوع أنماط التعليم : إن تعدد المواد التعليمية وتنوعها يجعل من السهولة اتباع أساليب مختلفة لاستخدام الحقيبة التعليمية ، ومن أنماط التعليم

أ‌- لتدريس للمجاميع الكبيرة .

ب‌- التدريس للمجاميع المتوسطة .

ت‌- التعليم الفردي .






الفوائد التربوية التي تتحقق من استخدام الحقائب التعليمية

1- تحقيق أهداف تعليمية محددة مسبقا ومخططة بعناية .

2- السير بالبرنامج حسب مستوى وسرعة المتعلم .

3- تجنب التلاميذ الضعاف من الشعور بالنقص .

4- تجنب التلاميذ الشعور بالخوف من الفشل .

5- تحقق مبدأ التعاون بين المعلم والمتعلم .

6- تعود التلاميذ على تحمل المسؤولية وتقديم المساعدة والتوجيه .

7- تحقق مبدأ التعزيز بشكل مستمر ، وذلك عن طريق تزويد التلميذ بتغذية راجعة من خلال المعرفة الفورية لنتائج التعلم .




عناصر تصميم الحقيبة التعليمية

تتألف الحقيبة التعليمية من العناصر الأساسية التالية :

1- غلاف الحقيبة التعليمية : و يشتمل على ( عنوان الحقيبة ، الشخص الذي أعد الحقيبة التعليمية ، وعنوان الوحدة التي من أجلها أعدت الحقيبة ، والصف الدراسي الذي تخدمها )

2- المقدمة : تتضمن وصفا عاما للحقيبة التعليمية ، وتحديد الفكرة الرئيسة ، والهدف منها ، وأهمية المادة التعليمية ، وفكرة مبسطة عن محتويات الحقيبة ، وبيان علاقة الحقيبة التعليمية بالمنهاج .

3- دليل الحقيبة التعليمية : يحوي التعليمات التي تشرح ما تتميز به الحقيبة ، ويوضح المسار الذي يسلكه المتعلم خلال دراسته للمادة العلمية من خلالها وكيفية القيام بالنشاطات والاختبارات بأنواعها ، ومفتاح الإجابة

4- تحليل خصائص المتعلمين ( الفئة المستهدفة ) : تحديد الفئة التي أعدت لها الحقيبة التعليمية .

5- تشخيص حاجات المتعلمين : يوضح أسباب اختيار الوحدة أو المادة الدراسية ، وحاجات المتعلمين ، وتبسيطا للمفاهيم الغامضة وغير الواضحة في أذهان المتعلمين حول موضوع الحقيبة التعليمية .

6- المبررات والمسوغات : شرح الهدف من الموضوع الذي تعالجه الحقيبة وأهميته وارتباطه بحاجات المتعلم .

7- شرح الأهداف التربوية للحقيبة التعليمية .

8- تحليل محتوى المادة الدراسية : إلى المفردات الجديدة والمفاهيم والتصميمات والمهارات والميول والاتجاهات ، وحل المشكلات ، وعلاقة الموضوع بالموضوعات الدراسية السابقة .

9- النشاطات والبدائل التعليمية : وتشمل الجسم الحقيقي والعملي للحقيبة التعليمية ، وجوهر المادة العلمية الأساسية وطريقة عرضها ، والإجراءات المصممة على نحو يكفل تحقيق الأهداف المحددة ، ويراعى فيها تعدد الوسائل والأساليب والنشاطات والطرائق والاختبارات .



* أما البدائل فيتم تحديدها من قبل مصمم الحقيبة التعليمية ، منها :

- برامج تسجيلية تلفزيونية : تتميز بتوفير الصورة والحركة واللون والمراجعة والجمع بين الصورة والصوت ، والحركة ، وإشراك أكثر من حاسة ، وإمكانية تكرار المشاهدة .

- التسجيلات الصوتية : تتميز بأنها رخيصة الثمن ، سهلة الإعداد وتوفر معلومات دقيقة وأصوات مختلفة .

- الشرائح والسلايدات : تتميز بسهولة تحضيرها واستعمالها ، واختيار ما يتفق مع حاجة المتعلمين .

- المصورات والخرائط : تتميز بسهولة إعدادها والحصول عليها ، وتجذب انتباه المتعلمين .

- الشفافيات : تتميز بإمكانية إعدادها المسبق ، وتثبيت المعلومات عليها قبل الدرس ، وعد الحاجة إلى التعتيم ، وتفيد في حالة التعليم الجماعي .

- التقويم : يعتبر التقويم من العناصر الأساسية في الحقيبة التعليمية ، ويتم عن طريق :

- اختبار المتعلمين بعد دراستهم للحقيبة التعليمية .

- دراسة الحقيبة من قبل خبير مختص .

- دراسة الحقيبة من قبل مجموعة من المتعلمين .






إنتاج الحقيبة التعليمية

يفضل أن تشترك عدة جهات وعدة أشخاص في إنتاج الحقيبة التعليمية ، بهدف إنتاج حقيبة جيدة ذات مواصفات عالية ، وتخدم عدة شرائح ، ويحتاج ذلك إلى :

- وضع الأهداف العامة والسلوكية من إنتاج الحقيبة التعليمية .

- بناء الاختبارات التحصيلية .

- تحديد المادة العلمية .

- توفير الوسائل التعليمية بمختلف أنواعها .



فاطمه العامري
فاطمه العامري

المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 04/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى