الحقائب التعليميه واهميتها
صفحة 1 من اصل 1
الحقائب التعليميه واهميتها
تعريف الحقيبة التعليمية
الحقيبة التعليمية عبارة عن : مجموعة من الأجهزة والأدوات والمواد والوسائل التعليمية التي تخدم مجموعة متماثلة من الأنشطة المنهجية واللامنهجية ، يتم حفظها بشكل آمن ومناسب داخل حقيبة سهلة الحمل والنقل ما أمكن ، بحيث يتم تصنيفها بداخلها بشكل يمكن الوصول إلى أي قطعة بيسر وسهولة .
الهدف من الحقيبة التعليمية :
تهدف عملية إنتاج الحقائب التعليمية التعلمية إلى توفير وسيلة تعليمية تخدم المنهاج الدراسي ، وتساهم في تطوير العملية التربوية ، ويمكن توظيفها والاستفادة منها بيسر وسهولة ، شريطة أن تكون سهلة الحمل والنقل ، وآمنة عند استخدامها .
مبررات انتاج الحقائب التعليمية :
· تقليل الضغط على المختبر المدرسي والمكتبة المدرسية وغرفة التقنيات .
· سهولة الوصول إلى الأجهزة والأدوات والمواد التعليمية التي تخدم عدد من الأنشطة المتماثلة في موضوعها ( كالضوء مثلا ) .
المراحل التي مرت بها الحقيبة التعليمية
- المرحلة الأولى : صناديق الاستكشاف ( Discovery Boxes ( :
عبارة عن صناديق تحوي مواد تعليمية تخدم موضوعا معينا أو فكرة تتمركز جميع محتويات الصندوق حولها .
محتوياتها : كتيب التعليمات ، خرائط تحليلية تبين أسهل وأفضل الأساليب الممكن إتباعها لتحقيق الأهداف المنشودة .
- المرحلة الثانية : وحدات التقابل ( Match Units ) :
عبارة عن صناديق تحوي مواد تعليمية متنوعة الاستخدامات ومتعددة الأهداف مثل : الصور والأفلام الثابتة والمتحركة ، الأشرطة السمعية ، والألعاب التربوية المسلية ، والنماذج والمواد الأولية ، .. الخ .
- وحدات التقابل المصغرة (Match Units Mini ) :
استهدفت التركيز على جزء واحد من أجزاء وحدة التقابل الرئيسية .
-لحقائب التعليمية ( Instruction Packages ) :
تمثل نمطا من أنماط التعلم الفردي أو ما يعرف ب ( تفريد التعليم ) ، وهي عبارة عن نظام متكامل للتعلم الذاتي ، يتم التركيز فيه على المتعلم ، ومراعاة الفروق الفردية ، والتركيز على الأهداف التعليمية والسلوكية والاختبارات ، وتطبيق وسائل متنوعة يختار منها الطالب ما يكون نشطا وفعالا خلال عملية التعلم .
أهمية الحقائب التعليمية
تكمن أهمية الحقيبة التعليمية في أنها تمكن المتعلم من الممارسة العملية للخبرات والمهارات المسموعة والمرئية والحسية المناسبة ، كما أنها تمكنه من الحصول على المعلومات واكتسابها ، وفسح المجال للملاحظة والتدقيق والتعامل مع المواد بشكل مباشر إلى الدرجة التي تمكن من تحقيق الأهداف المطلوبة .ويمكن إجمال أهميتها بما يلي :
1- فسح المجال أمام المتعلمين لكي يختاروا النشاطات المختلفة التي ينبغي القيام بها بحرية .
2- تتيح الفرصة لإيجاد نوع من التفاعل النشط بين المعلم والمتعلم .
3- تشجع على تنمية صفتي تحمل المسؤولية واتخاذ القرار لدى المتعلمين .
4- يمكن توظيفها في مختلف ميادين المنهج المدرسي .
5- يجد فيها المعلم والمتعلم مجالا للتسلية والخبرة التربوية النافعة .
أنواع الحقائب التعليمية
1- حقائب النشاط التعليمية .
2- حقائب التعلم الفردي .
3- الأطقم متعددة الوسائط ( الوسائل ) .
4- المجمعات التعليمية أو الوحدات التعليمية النسقية .
5- الحقائب أو الرزم التعليمية .
6- الحقائب المحورية .
7- حقائب المطبوعات الدراسية .
8- الحقائب المرجعية .
الأسس التربوية للحقيبة التعليمية
ينبغي مراعاة الأسس التربوية التالية عند إعداد الحقيبة التعليمية ، وذلك لتحقيق أعلى فاعلية وبأقل جهد لعملية التعلم والتعليم ، ومن هذه الأسس :
- استخدام الأسلوب المنهجي : من خلال تحديد الأهداف ، واختيار المادة التعليمية ، إعداد خطة العمل ، رسم مسارات التقويم .
- تنوع الخبرات : ويشمل تنوع مجالات الخبرة للمتعلم كالخبرات الحسية ، والخبرات المجردة ، وممارسات عملية ، ويهدف ذلك إلى إشراك أكثر من حاسة واحدة في التعلم مما يؤدي إلى تكامل الخبرة .
- تعدد الوسائل : يهدف إلى توفير أكثر من وسيلة تعليمية بهدف استخدام أنسب الوسائل لتحقيق كل هدف من الأهداف التعليمية الخاصة بموضوع الحقيبة ، وسوف يؤدي ذلك إلى تحقيق أكبر قدر ممكن من المدركات الحسية التي تلائم كل متعلم .
- تحقيق مبدأ التعلم الهادف : إن تحديد الأهداف يسهل عملية اختيار وسائل التعليم الملائمة ونوع الخبرة المناسبة ، كما ويجدد مستويات الأداء المطلوب
- الإيجابية والنشاط في التعلم : إن وضوح الأهداف يوضح للمتعلم طريقة التعامل مع المواد التعليمية ، وهذا يؤدي إلى التفاعل الإيجابي مع المعرفة والمعطيات المتاحة في مجال التعلم ، وهذا ما يعرف بالتعلم عن طريق العمل .
- سهولة التداول : وهذا يتطلب حفظ المواد التعليمية في حقيبة مناسبة بترتيب وتنظيم يسمح بسهولة الحصول على المادة المطلوبة ، وحفظها بعد الإنتهاء من استخدامها .
- تنوع أنماط التعليم : إن تعدد المواد التعليمية وتنوعها يجعل من السهولة اتباع أساليب مختلفة لاستخدام الحقيبة التعليمية ، ومن أنماط التعليم
أ- لتدريس للمجاميع الكبيرة .
ب- التدريس للمجاميع المتوسطة .
ت- التعليم الفردي .
الفوائد التربوية التي تتحقق من استخدام الحقائب التعليمية
1- تحقيق أهداف تعليمية محددة مسبقا ومخططة بعناية .
2- السير بالبرنامج حسب مستوى وسرعة المتعلم .
3- تجنب التلاميذ الضعاف من الشعور بالنقص .
4- تجنب التلاميذ الشعور بالخوف من الفشل .
5- تحقق مبدأ التعاون بين المعلم والمتعلم .
6- تعود التلاميذ على تحمل المسؤولية وتقديم المساعدة والتوجيه .
7- تحقق مبدأ التعزيز بشكل مستمر ، وذلك عن طريق تزويد التلميذ بتغذية راجعة من خلال المعرفة الفورية لنتائج التعلم .
عناصر تصميم الحقيبة التعليمية
تتألف الحقيبة التعليمية من العناصر الأساسية التالية :
1- غلاف الحقيبة التعليمية : و يشتمل على ( عنوان الحقيبة ، الشخص الذي أعد الحقيبة التعليمية ، وعنوان الوحدة التي من أجلها أعدت الحقيبة ، والصف الدراسي الذي تخدمها )
2- المقدمة : تتضمن وصفا عاما للحقيبة التعليمية ، وتحديد الفكرة الرئيسة ، والهدف منها ، وأهمية المادة التعليمية ، وفكرة مبسطة عن محتويات الحقيبة ، وبيان علاقة الحقيبة التعليمية بالمنهاج .
3- دليل الحقيبة التعليمية : يحوي التعليمات التي تشرح ما تتميز به الحقيبة ، ويوضح المسار الذي يسلكه المتعلم خلال دراسته للمادة العلمية من خلالها وكيفية القيام بالنشاطات والاختبارات بأنواعها ، ومفتاح الإجابة
4- تحليل خصائص المتعلمين ( الفئة المستهدفة ) : تحديد الفئة التي أعدت لها الحقيبة التعليمية .
5- تشخيص حاجات المتعلمين : يوضح أسباب اختيار الوحدة أو المادة الدراسية ، وحاجات المتعلمين ، وتبسيطا للمفاهيم الغامضة وغير الواضحة في أذهان المتعلمين حول موضوع الحقيبة التعليمية .
6- المبررات والمسوغات : شرح الهدف من الموضوع الذي تعالجه الحقيبة وأهميته وارتباطه بحاجات المتعلم .
7- شرح الأهداف التربوية للحقيبة التعليمية .
8- تحليل محتوى المادة الدراسية : إلى المفردات الجديدة والمفاهيم والتصميمات والمهارات والميول والاتجاهات ، وحل المشكلات ، وعلاقة الموضوع بالموضوعات الدراسية السابقة .
9- النشاطات والبدائل التعليمية : وتشمل الجسم الحقيقي والعملي للحقيبة التعليمية ، وجوهر المادة العلمية الأساسية وطريقة عرضها ، والإجراءات المصممة على نحو يكفل تحقيق الأهداف المحددة ، ويراعى فيها تعدد الوسائل والأساليب والنشاطات والطرائق والاختبارات .
* أما البدائل فيتم تحديدها من قبل مصمم الحقيبة التعليمية ، منها :
- برامج تسجيلية تلفزيونية : تتميز بتوفير الصورة والحركة واللون والمراجعة والجمع بين الصورة والصوت ، والحركة ، وإشراك أكثر من حاسة ، وإمكانية تكرار المشاهدة .
- التسجيلات الصوتية : تتميز بأنها رخيصة الثمن ، سهلة الإعداد وتوفر معلومات دقيقة وأصوات مختلفة .
- الشرائح والسلايدات : تتميز بسهولة تحضيرها واستعمالها ، واختيار ما يتفق مع حاجة المتعلمين .
- المصورات والخرائط : تتميز بسهولة إعدادها والحصول عليها ، وتجذب انتباه المتعلمين .
- الشفافيات : تتميز بإمكانية إعدادها المسبق ، وتثبيت المعلومات عليها قبل الدرس ، وعد الحاجة إلى التعتيم ، وتفيد في حالة التعليم الجماعي .
- التقويم : يعتبر التقويم من العناصر الأساسية في الحقيبة التعليمية ، ويتم عن طريق :
- اختبار المتعلمين بعد دراستهم للحقيبة التعليمية .
- دراسة الحقيبة من قبل خبير مختص .
- دراسة الحقيبة من قبل مجموعة من المتعلمين .
إنتاج الحقيبة التعليمية
يفضل أن تشترك عدة جهات وعدة أشخاص في إنتاج الحقيبة التعليمية ، بهدف إنتاج حقيبة جيدة ذات مواصفات عالية ، وتخدم عدة شرائح ، ويحتاج ذلك إلى :
- وضع الأهداف العامة والسلوكية من إنتاج الحقيبة التعليمية .
- بناء الاختبارات التحصيلية .
- تحديد المادة العلمية .
- توفير الوسائل التعليمية بمختلف أنواعها .
الحقيبة التعليمية عبارة عن : مجموعة من الأجهزة والأدوات والمواد والوسائل التعليمية التي تخدم مجموعة متماثلة من الأنشطة المنهجية واللامنهجية ، يتم حفظها بشكل آمن ومناسب داخل حقيبة سهلة الحمل والنقل ما أمكن ، بحيث يتم تصنيفها بداخلها بشكل يمكن الوصول إلى أي قطعة بيسر وسهولة .
الهدف من الحقيبة التعليمية :
تهدف عملية إنتاج الحقائب التعليمية التعلمية إلى توفير وسيلة تعليمية تخدم المنهاج الدراسي ، وتساهم في تطوير العملية التربوية ، ويمكن توظيفها والاستفادة منها بيسر وسهولة ، شريطة أن تكون سهلة الحمل والنقل ، وآمنة عند استخدامها .
مبررات انتاج الحقائب التعليمية :
· تقليل الضغط على المختبر المدرسي والمكتبة المدرسية وغرفة التقنيات .
· سهولة الوصول إلى الأجهزة والأدوات والمواد التعليمية التي تخدم عدد من الأنشطة المتماثلة في موضوعها ( كالضوء مثلا ) .
المراحل التي مرت بها الحقيبة التعليمية
- المرحلة الأولى : صناديق الاستكشاف ( Discovery Boxes ( :
عبارة عن صناديق تحوي مواد تعليمية تخدم موضوعا معينا أو فكرة تتمركز جميع محتويات الصندوق حولها .
محتوياتها : كتيب التعليمات ، خرائط تحليلية تبين أسهل وأفضل الأساليب الممكن إتباعها لتحقيق الأهداف المنشودة .
- المرحلة الثانية : وحدات التقابل ( Match Units ) :
عبارة عن صناديق تحوي مواد تعليمية متنوعة الاستخدامات ومتعددة الأهداف مثل : الصور والأفلام الثابتة والمتحركة ، الأشرطة السمعية ، والألعاب التربوية المسلية ، والنماذج والمواد الأولية ، .. الخ .
- وحدات التقابل المصغرة (Match Units Mini ) :
استهدفت التركيز على جزء واحد من أجزاء وحدة التقابل الرئيسية .
-لحقائب التعليمية ( Instruction Packages ) :
تمثل نمطا من أنماط التعلم الفردي أو ما يعرف ب ( تفريد التعليم ) ، وهي عبارة عن نظام متكامل للتعلم الذاتي ، يتم التركيز فيه على المتعلم ، ومراعاة الفروق الفردية ، والتركيز على الأهداف التعليمية والسلوكية والاختبارات ، وتطبيق وسائل متنوعة يختار منها الطالب ما يكون نشطا وفعالا خلال عملية التعلم .
أهمية الحقائب التعليمية
تكمن أهمية الحقيبة التعليمية في أنها تمكن المتعلم من الممارسة العملية للخبرات والمهارات المسموعة والمرئية والحسية المناسبة ، كما أنها تمكنه من الحصول على المعلومات واكتسابها ، وفسح المجال للملاحظة والتدقيق والتعامل مع المواد بشكل مباشر إلى الدرجة التي تمكن من تحقيق الأهداف المطلوبة .ويمكن إجمال أهميتها بما يلي :
1- فسح المجال أمام المتعلمين لكي يختاروا النشاطات المختلفة التي ينبغي القيام بها بحرية .
2- تتيح الفرصة لإيجاد نوع من التفاعل النشط بين المعلم والمتعلم .
3- تشجع على تنمية صفتي تحمل المسؤولية واتخاذ القرار لدى المتعلمين .
4- يمكن توظيفها في مختلف ميادين المنهج المدرسي .
5- يجد فيها المعلم والمتعلم مجالا للتسلية والخبرة التربوية النافعة .
أنواع الحقائب التعليمية
1- حقائب النشاط التعليمية .
2- حقائب التعلم الفردي .
3- الأطقم متعددة الوسائط ( الوسائل ) .
4- المجمعات التعليمية أو الوحدات التعليمية النسقية .
5- الحقائب أو الرزم التعليمية .
6- الحقائب المحورية .
7- حقائب المطبوعات الدراسية .
8- الحقائب المرجعية .
الأسس التربوية للحقيبة التعليمية
ينبغي مراعاة الأسس التربوية التالية عند إعداد الحقيبة التعليمية ، وذلك لتحقيق أعلى فاعلية وبأقل جهد لعملية التعلم والتعليم ، ومن هذه الأسس :
- استخدام الأسلوب المنهجي : من خلال تحديد الأهداف ، واختيار المادة التعليمية ، إعداد خطة العمل ، رسم مسارات التقويم .
- تنوع الخبرات : ويشمل تنوع مجالات الخبرة للمتعلم كالخبرات الحسية ، والخبرات المجردة ، وممارسات عملية ، ويهدف ذلك إلى إشراك أكثر من حاسة واحدة في التعلم مما يؤدي إلى تكامل الخبرة .
- تعدد الوسائل : يهدف إلى توفير أكثر من وسيلة تعليمية بهدف استخدام أنسب الوسائل لتحقيق كل هدف من الأهداف التعليمية الخاصة بموضوع الحقيبة ، وسوف يؤدي ذلك إلى تحقيق أكبر قدر ممكن من المدركات الحسية التي تلائم كل متعلم .
- تحقيق مبدأ التعلم الهادف : إن تحديد الأهداف يسهل عملية اختيار وسائل التعليم الملائمة ونوع الخبرة المناسبة ، كما ويجدد مستويات الأداء المطلوب
- الإيجابية والنشاط في التعلم : إن وضوح الأهداف يوضح للمتعلم طريقة التعامل مع المواد التعليمية ، وهذا يؤدي إلى التفاعل الإيجابي مع المعرفة والمعطيات المتاحة في مجال التعلم ، وهذا ما يعرف بالتعلم عن طريق العمل .
- سهولة التداول : وهذا يتطلب حفظ المواد التعليمية في حقيبة مناسبة بترتيب وتنظيم يسمح بسهولة الحصول على المادة المطلوبة ، وحفظها بعد الإنتهاء من استخدامها .
- تنوع أنماط التعليم : إن تعدد المواد التعليمية وتنوعها يجعل من السهولة اتباع أساليب مختلفة لاستخدام الحقيبة التعليمية ، ومن أنماط التعليم
أ- لتدريس للمجاميع الكبيرة .
ب- التدريس للمجاميع المتوسطة .
ت- التعليم الفردي .
الفوائد التربوية التي تتحقق من استخدام الحقائب التعليمية
1- تحقيق أهداف تعليمية محددة مسبقا ومخططة بعناية .
2- السير بالبرنامج حسب مستوى وسرعة المتعلم .
3- تجنب التلاميذ الضعاف من الشعور بالنقص .
4- تجنب التلاميذ الشعور بالخوف من الفشل .
5- تحقق مبدأ التعاون بين المعلم والمتعلم .
6- تعود التلاميذ على تحمل المسؤولية وتقديم المساعدة والتوجيه .
7- تحقق مبدأ التعزيز بشكل مستمر ، وذلك عن طريق تزويد التلميذ بتغذية راجعة من خلال المعرفة الفورية لنتائج التعلم .
عناصر تصميم الحقيبة التعليمية
تتألف الحقيبة التعليمية من العناصر الأساسية التالية :
1- غلاف الحقيبة التعليمية : و يشتمل على ( عنوان الحقيبة ، الشخص الذي أعد الحقيبة التعليمية ، وعنوان الوحدة التي من أجلها أعدت الحقيبة ، والصف الدراسي الذي تخدمها )
2- المقدمة : تتضمن وصفا عاما للحقيبة التعليمية ، وتحديد الفكرة الرئيسة ، والهدف منها ، وأهمية المادة التعليمية ، وفكرة مبسطة عن محتويات الحقيبة ، وبيان علاقة الحقيبة التعليمية بالمنهاج .
3- دليل الحقيبة التعليمية : يحوي التعليمات التي تشرح ما تتميز به الحقيبة ، ويوضح المسار الذي يسلكه المتعلم خلال دراسته للمادة العلمية من خلالها وكيفية القيام بالنشاطات والاختبارات بأنواعها ، ومفتاح الإجابة
4- تحليل خصائص المتعلمين ( الفئة المستهدفة ) : تحديد الفئة التي أعدت لها الحقيبة التعليمية .
5- تشخيص حاجات المتعلمين : يوضح أسباب اختيار الوحدة أو المادة الدراسية ، وحاجات المتعلمين ، وتبسيطا للمفاهيم الغامضة وغير الواضحة في أذهان المتعلمين حول موضوع الحقيبة التعليمية .
6- المبررات والمسوغات : شرح الهدف من الموضوع الذي تعالجه الحقيبة وأهميته وارتباطه بحاجات المتعلم .
7- شرح الأهداف التربوية للحقيبة التعليمية .
8- تحليل محتوى المادة الدراسية : إلى المفردات الجديدة والمفاهيم والتصميمات والمهارات والميول والاتجاهات ، وحل المشكلات ، وعلاقة الموضوع بالموضوعات الدراسية السابقة .
9- النشاطات والبدائل التعليمية : وتشمل الجسم الحقيقي والعملي للحقيبة التعليمية ، وجوهر المادة العلمية الأساسية وطريقة عرضها ، والإجراءات المصممة على نحو يكفل تحقيق الأهداف المحددة ، ويراعى فيها تعدد الوسائل والأساليب والنشاطات والطرائق والاختبارات .
* أما البدائل فيتم تحديدها من قبل مصمم الحقيبة التعليمية ، منها :
- برامج تسجيلية تلفزيونية : تتميز بتوفير الصورة والحركة واللون والمراجعة والجمع بين الصورة والصوت ، والحركة ، وإشراك أكثر من حاسة ، وإمكانية تكرار المشاهدة .
- التسجيلات الصوتية : تتميز بأنها رخيصة الثمن ، سهلة الإعداد وتوفر معلومات دقيقة وأصوات مختلفة .
- الشرائح والسلايدات : تتميز بسهولة تحضيرها واستعمالها ، واختيار ما يتفق مع حاجة المتعلمين .
- المصورات والخرائط : تتميز بسهولة إعدادها والحصول عليها ، وتجذب انتباه المتعلمين .
- الشفافيات : تتميز بإمكانية إعدادها المسبق ، وتثبيت المعلومات عليها قبل الدرس ، وعد الحاجة إلى التعتيم ، وتفيد في حالة التعليم الجماعي .
- التقويم : يعتبر التقويم من العناصر الأساسية في الحقيبة التعليمية ، ويتم عن طريق :
- اختبار المتعلمين بعد دراستهم للحقيبة التعليمية .
- دراسة الحقيبة من قبل خبير مختص .
- دراسة الحقيبة من قبل مجموعة من المتعلمين .
إنتاج الحقيبة التعليمية
يفضل أن تشترك عدة جهات وعدة أشخاص في إنتاج الحقيبة التعليمية ، بهدف إنتاج حقيبة جيدة ذات مواصفات عالية ، وتخدم عدة شرائح ، ويحتاج ذلك إلى :
- وضع الأهداف العامة والسلوكية من إنتاج الحقيبة التعليمية .
- بناء الاختبارات التحصيلية .
- تحديد المادة العلمية .
- توفير الوسائل التعليمية بمختلف أنواعها .
فاطمه العامري- المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 04/03/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى