الاتصالات والتغيير (حمده الحوالي) قيادة تربوية .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التربية البيئية الاتصالات والتغيير (حمده الحوالي) قيادة تربوية .

مُساهمة  بحراالحنان في الجمعة مارس 09, 2012 2:46 pm

الاتصالات لمواجهة التغيير والحد من الصراع المؤسسي. Mad

لكي يتمكن قائد التغيير (المعلم ) من إجراء اتصالاته بشكل واضح ومفهوم , عليه أن يتذكر المعادلة لمكونه من أربعه عناصر والمتمثلة في الآتي:
السلوك + المشاعر+ التأثيرات+ الحاجات= الاتصال الواضح.
والمقصود بالعناصر التي تشتمل عليها تلك المعادلة مايلي:
1- السلوك : يعني ما الذي يحدث ؟ ما التغيير الذي يجب التجاوب معه؟ وعلى سبيل المثال يمكن أن يطرح القائد المقولة التالية : منذ أن بدأنا نستخدم أجهزة الحواسيب الجديدة , ارتفعت نسبة الغياب بشكل ملفت للنظر , علينا أن نناقش هذا الأمر لنتوصل إلى معرفة الأسباب.
2- المشاعر: كسؤال القائد لأحد الأعضاء , ما مشاعرك تجاه التغيير؟ هل أنت مضطرب؟ أم أنك متفائل؟ إنني شخصياً أشعر بالإحباط إلى حد ما تجاه بعض نواحي هذا التغيير , وأود التعرف على مشاعرك أنت تجاهه.
3- التأثيرات : كتوجيه السؤال التالي , ما التأثير الذي سيتركه هذا التغيير عليك؟ فريق العمل أم المشروع؟
4- الحاجات / الرغبات : للتعرف على رغبات العاملين , من الممكن توجيه بعض الأسئلة لهم مثل : ما النتيجة المرجوة؟ ماذا تريد من الشخص الآخر أن يفعل ؟
نجاح قائد التغيير في اتصالاته مع مرؤسيه يكمن في الإنصات إلى مايقال والى ما لا يقال إحياناً , ويساعده في استيعاب المغزى والمشاعر الكامنة لدى الأعضاء , كما أن علية إدراك ماتحملع تعبيرات وجوههم ونبرات أصواتهم من مشاعر.
avatar
بحراالحنان

المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 26/02/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى