التقويم وتعريفه وانواعه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التربية البيئية التقويم وتعريفه وانواعه

مُساهمة  مى حسن في السبت ديسمبر 26, 2009 1:04 am

3.3.1 التعريف
"التقويم أو التقييم" ( évaluation ) هو اختبار التلاؤم بين مجموعة من الأنشطة و الممارسات من جهة ,و الهدف الذي تم تجديده سلفا من جهة أخرى و ذلك بقصد اتخاذ قرارات معينة.
فهو بهذا المعنى يعني " العملية التي يمكن بموجبها إصدار حكم تجاه حدث أو فرض أو شيء انطلاقا من معايير معينة" و لا يعتبر إصدار الحكم غاية للتقويم , بل إن التقويم لا يعتمد إلا للجواب عن :
- مدى درجة تحقيق الأهداف المسطرة من قبل .
- الموانع و المعيقات التي حالت دون تحقق الهدف المسطر بالشكل المطلوب

التقويم
أدوات و شروط الإنجاز
تحديد الكفايات والأهداف


3.3.2 أنواعه : صنف التقويم إلى عدة أنواع , و لكن أبرزها ثلاثة :
- تقويم قبلي ( أولي )
- تقويم تدرجي (تكويني )
- تقويم بعدي ( ختامي )
بعد إنهاء التعلم
خلال التعلم
قبل بداية التعلم
فترة التكوين
بعدي - ختامي
تكويني
أولي
نوع التقويم
- الترتيب
- تحديد الموقع
- تغيير المسار التعلمي
يتتبع التصحيح التدريجي
- يشخصويكشف عما يمتلكه المتعلمون من خبرات و معارفومهارات
وظائف التقويم
3.3.3 مراحل التقويم : يخضع إجراء التقويم إلى ثلاثة مراحل
أ - التجميع
تجمع البيانات حول مظاهر التعلم عن طريق أدوات التقويم و تقنياته
مرحلة جمع البيانات
تحلل فيها البيانات و ينظم بها تقدير و ضعية المتعلمين
مرحلة القراءة و الاستكشاف
تهيأ لاتخاذ مسار معين في توجيه أو إصلاح أو دعم السلوك التعليمي الذي تم تقويمه
مرحلة الاستثمار و اتخاذ المسار التصحيحي
3.3.4 أدوات التقويم : يتم جمع البيانات حول الصفة أو المهارة أو السلوك المراد تقويمه عن طريق مجموعة من الأدوات التي قد يلجأ إلى واحدة منها أو يجمع بين أكثر من واحدة .و من أهم أدوات جمع البيانات قصد إجراء التقويم نذكر :

- الملاحظة اليومية
- الاستبيان ( لائحة أسئلة )
- الاختبارات و الروائز
3.3.5 شروط التقويم : لكي يكون التقويم ذا أهمية تعليمية لا بد أن يخضع للمعايير التالية :
- الصدق ( validité) : أن يقيس التقويم فعل الأشياء التي وظف لقياسها
- الثبات( standardisation) : أن تتسم أحكامه ب الاستمرارية النسبية
- الموضوعية ( objectivité ) عدم اعتبار الأحكام الذاتية للشخص الذي يجرى التقويم
- النفعية ( utilité) : أن تكون نتائجه ذات أهمية( رفع مرد ودية التكوين)
هذا عن التقويم بصفة عامة , فماذا عن التقويم بالكفايات ؟

3.3.6 التقويم بالكفايات :
من الطبيعي أن يكون لاعتماد تطوير الكفايات كمدخل للمناهج و البرامج الدراسية انعكاسات على عملية التقويم؛ إذ لا ينبغي ألا تقوم مكتسبات التلاميذ من خلال العناصر المكونة للكفاية ( مبدأ التفتيت ) و لكن عبر تقويم في حد ذاتها ( هل التلميذ قادر أم غير قادر؟ ) . وتكون وظيفة هذا التقويم تكوينية سواء قبل التشخيص ( diagnostic) أو خلال التكوين ( évaluation formative) . كما يتوخى أن يكون هذا التقويم :
- نوعيا ( qualitatif) يعتمد الملاحظات و الآراء و الانطباعات حول نتائج التعلم و نجاعة التعليم ( ليسيكي 1989 )
- كمبا ( quantitatif) و معياريا ( critèrié) أكثر موضوعية و مبنيا على معايير يتم بها الحكم على أدوات التلميذ من خلال إنجاز مهام معينو يكون فيه مرجع المقارنة هو تطوير الكفاية عند التلميذ.

3.3.6.1 وظيفة تقويم الكفايات

مى حسن
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى