social studies netgroup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شروط التعلم التعاونى

اذهب الى الأسفل

طرائق تدريس دراسات اجتماعية شروط التعلم التعاونى

مُساهمة  دكتورة_صفاء السبت يناير 05, 2008 3:59 am

شروط التعلم التعاونى :
إن العمل فى مجموعات لا يتطلب بالضرورة أن يكون هناك تعاون بين أفراد المجموعة ، ذلك أن المعلم قد يجمع التلاميذ وفقاً لقدراتهم ، لكن المهام المعطاة للمجموعة لا تتطلب التعاون وبالتبعية فإن التلاميـــذ يجلسون فى مجموعات لكنهم نادراً ما يعملون كمجموعة ، وغالبــاً يعملون كأفــــراد ( Forges , 1995 , P.150 ) ، ولكى تكون أنشطـة التعلم التعاونى ناجحة ، فإن المعلم يحتاج أن ينتبــه إلى العناصر التالية :
1- عدد أفراد المجموعة وتكوينها : Group Size / Composition :
لحجم المجموعة دور كبير فى نجاح المجموعة وقدرتها على إنجاز المهام ، فالجماعات الكبيــــرة فى حجمها يزداد التباين والخلاف بين أفرادها لاختلاف ميولهم وحاجاتهم واهتماماتهم ، مما يؤدى إلى انخفاض التفاعل الاجتمــــاعى بين أعضاء المجموعة ، ويقل الود والتعاطف بينهم ، والمجموعــــة عندما يصغر عدد أعضاءها ، تزداد فرصة العضو فى الحديث ، وتقل فرصة وجود عضو غير مشارك فى نشاط المجموعة ويــرى ( ديفيد جونسون وروجر جونسون ، 1998 ، ص ص 72 ، 73 ) أن حجم المجموعة المناسب يتراوح من 2-6 ، وذلك وفقاً لما يلى :
(1) الخبرات ، وطبيعة المهمة المقدمة للتلاميذ ، والمادة العلمية ، فإذا كانت متنوعة فإن هذا يحتاج إلى عدد كبير من التلاميذ فى المجموعة الواحدة .
(2) حجم المواد العلمية المستخدمة 0
(3) الفترة الزمنية للتعلم ، فإذا كانت قصيرة فهذا يحتاج إلى عدد قليل من التلاميذ داخل المجموعة ، مما يسهل الاتصال بينهم .
ولذا يرى ( Holt , 2000 , P.P. 1-4) أن التعلم التعاونى يصبح أكثر فعالية إذا كانت مجموعات التعلم صغيرة ، ويفضل أن يكون هناك اثنان فى المجموعة الواحدة ، وكلما تعقدت المهام يزداد حجم المجموعة 0 وتشير معظم أبحاث التعلم التعاونى إلى أن الطريقة الفعالة لترتيب المجموعات الصغيرة هى أن تضع أربعة تلاميذ معاً ، حيث يجلس التلاميذ فى أزواج ، مما يجعل المشاركة مزدوجة لكل عضو فى أنشطة التعلم ، كما يسهم فى زيادة التفاعل بين أعضاء الفريق الأكثر والأقل مشاركة( Pollock , 1994 , P. 138 ) 0

ويرى ( Shrum & Glisan , 2000 , P.199 ) ضرورة أن يكون أفراد المجموعة غير متجانسين ، فإذا كانت المجموعة مكونة من أربعة أفراد فإنه يجب أن يكون اثنان من الذكور واثنان من الإناث ، ويكون أحدهما ذا أداء عال ، والآخر أقل ، ويكون اثنان من ذوى الأداء المتوسط 0
2- وظائف المجموعة : Group functions
يعمل التلاميذ داخل المجموعات فى أى تعيين ، وأحياناً يتخلل عملهم التعاونى عمل فردى ، ويقومون بحل المشكلة ، ومناقشتها بدون قيادة مباشرة من المعلم ، ويقومون بالعصف الذهنى لأفكار جديدة ، أو تلخيص ما تعلموه ، وإنجاز ما تم تحديده من أهــداف أخرى( Holt , 2000 , P.1) ، على أن تكون تلك التعيينات محددة جيداً ، ومرتبطة بالأهداف ، ومناسبة لمستوى التلاميذ وأعمارهم .
3- فاعلية العمل التعاونى وكفايته :
Goodness of Cooperative Working
إن تحديد الأهداف ووضوحها ، وإبراز ما يجب أن يكون عليه سلوك المتعلمين ، سواء من الناحية المعرفية ، أو المهارية ، أو الوجدانية ، وإدارك المتعلمين لهذه الأهداف ، وأنها أهداف مشتركة يجب أن يسعوا لتحقيقها ، وأن مصيرهم مشترك ، وأن عملهم التعاونى وسيلة لهدف أسمى وليس غاية فى حد ذاته ، كل ذلك ييسر التعاون بين التلاميذ .

وتتمثل فاعلية العمل التعاونى فى تحقيق الهدف المشترك ، وهو فى العادة هدف اجتماعى لا صلة له بالأشخاص ، أما الكفاية فتتعلق بالدوافع الفردية ذات الصفة الشخصية ، ومقياس الفاعلية هو مدى تحقيق غرض أو أغراض عامة ، وقياس الكفاية هو الكشف عن الأفراد الذين تتوافر لديهم الرغبة الكافية فى التعاون ( مجدى إبراهيم ، 2000 ، ص 666 ) .
4- معايير المجموعة : Criterias of Group
إعادة ترتيب مقاعد الفصل لا يكفى لضمان التعاون واستمراره بين أفراد المجموعة ، ولكن ذلك التعاون يحتاج إلى :
• وضع نظام للتعاون بين الأفراد ، وتهيئة جو من الرضا النفسى والثقة ، والمشاركة المتساوية ، والرغبة فى مساعدة الآخرين ، والتشجيع لدى الأفراد (نحن نعوم ونسبح ونفكر معاً) ويعزز التلميذ النبيه بجهوده تدريس الآخرين( Holt , 2000 , P.P. 1-4) .
• أن يدرك المتعلم أنه مسئول عن تعلمه وتعلم زملائه ، فالكسب والخسارة يعود على الجماعة والفرد معاً ، فالمعلم يقوم بتقييم كل فرد بتوزيع اختبار على كل فرد يجيب عنه بمفرده ، وأن درجة المجموعة هى مجموع درجته مع درجات زملائه بالمجموعة .
• أن يدرك أن العمل الجماعى لا يعنى إلغاء ذاتية الفرد وشخصيته ، فكل فرد داخل المجموعة أمامه فرصة للتعلم سواء المادة العلمية أو المهارات أو القيم ، كما أن لديه فرصة لكسب الجائزة إذا تمكن من النجاح وساعد مجموعته على ذلك ، وأن وضع التلميذ فى مجموعته هذه لا يعــد عقاباً له ، وإنما هو تدريب ليمتلك القدرة على التعـــاون والانتمــاء لمجموعته ( Parrenas , 1993 , P.11) .
• توفير جو من الاعتماد المتبادل ، والمشاركة بين المتعلمين ، بحيث يكون أى قرار تتخذه الجماعة هو قرار جماعى ناتج عن مناقشة وحوار ، ولن يتحقق هذا الاعتماد إلا إذا شعر كل عضو من أعضاء المجموعة أن نجاحه هو نجاح لمجموعته والعكس ، وأن التعاون ضرورى لتحقيق النجاح ، ويتحقق ذلك من خلال توزيع الأدوار والأدوات ، والأهداف المشتركة ، والمكافأة الجماعية .
5- مهارات المجموعة : Group Skills :
ليكتسب التلاميذ القــدرة على ممارســـة المهارات الاجتماعية والقيم يحتاج ذلك إلى :
- أن يحدد لهم المعلم السلوكيات الاجتماعية المتوقعة فى تصرفاتهم .
- فريق عمل يتوافر فيه( Holt , 2000 , P.2) : التأييد والتقبل للفروق الفردية ، والتشجيع الإيجابى وتغذية راجعة إيجابية ، وإجماع على ما يصلون إليه من أهداف ، ومصاحبة ومزاملة للآخرين .
6- منح الوقت الكافى لكل المتعلمين داخل المجموعة :
وذلك للتمكن من المعلومات التى كلفوا بها ، ولممارسة ما يدرسونه من قيم ومهارات ، وذلك لأن كثيراً من التوجيهات والمهارات الاجتماعية الإيجابية المؤثرة ، والفوائد النظرية لعملية التعلم القائم على التعاون ، تبدأ فى الظهور فقط بعد أربعة أسابيع يقضيها التلاميذ فى مجموعاتهم ( Stahi , 1994 , P.4) .
7- توافر التعزيز الاجتماعى المتبادل :
بحيث يجعل التعلم أكثر فعالية ، فيكون كل تلميذ بالنسبة لزميله بمثابة المؤيد ، والمشجع ، والمصحح ، والموجه .
8- أدوار المجموعة : Group roles
فلكل عضو فى المجموعة وظيفة محددة داخل المجموعة ، كالمسجل ، والمعزز ، والمراقب ، والملاحظ ، والمسهل .. ، كما يجب أن يتبادل التلاميذ هذه الأدوار مما يتيح لكل تلميذ فرصة ممارسة جميع الأدوار المنوطة بهم .

دكتورة/ صفاء محمد على
محاضر بكلية التربية بالوادى الجديد
جامعة اسيوط
دكتورة_صفاء
دكتورة_صفاء
Admin

المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 24/12/2007

https://social-studies74.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى