social studies netgroup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاثار فى الوادى الجديد

اذهب الى الأسفل

التربية البيئية الاثار فى الوادى الجديد

مُساهمة  ايات حسن عبيد في الأحد مايو 10, 2009 5:11 am

مصر تنشيء متحفاً لآثار ما قبل التاريخ بالوادي الجديد

وافق وزير الثقافة المصري فاروق حسني على إنشاء متحف خاص بآثار ما قبل التاريخ بواحة الداخلة - في محافظة الوادي الجديد - جنوب غرب مصر- ليكون متحف الصحراء أول متحف في مصر لآثار ما قبل التاريخ، بعد أن كانت معروضة في إحدى قاعات المتحف المصري بالقاهرة.

وعن اختيار واحة الداخلة لإنشاء المتحف قال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر الدكتور زاهي حواس وفقاً لجريدة"الرأي" الكويتية: اختيار هذا الموقع جاء من منظور أن الواحات تمثل أهمية خاصة بالنسبة لمصر القديمة والحديثة لأن هذه الواحات منذ اقدم العصور تمثل البوابة الرئيسية لحدود مصر الغربية والجنوبية.

لافتا إلى أن الانسان المصري القديم، منذ عصور ما قبل التاريخ، استوطن أكثر من موقع في الواحات، وطوال التاريخ المصري القديم اهتم الحكام اهتماما كبيرا بهذه الواحات، والدليل على ذلك هو العدد الهائل من الآثار الموجودة بأرض الواحات والتي تتراوح بين مدن سكنية وجبانات ومعابد، وغير ذلك من هياكل عظمية وآثار لأقدام إنسان ما قبل التاريخ. وكشف مدير إدارة آثار ما قبل التاريخ خالد سعد... أن البعثة الألمانية المعروفة بـ «الاكاشيا» قد تقدمت باقتراح لتقديم تصميم المتحف الذي سيشمل تصميم المباني داخليا وخارجيا والاماكن المحيطة والخدمات.

مشيرا حسبما ذكرت "الرأي" إلى أن المجلس الاعلى للآثار في مصر سوف يقوم بوضع سيناريو العرض المتحفي للقطع الأثرية التي سوف يتم تجميعها وتنظيمها وعمل الوصف التفصيلي لها فضلا عن كيفية العرض في اطار التسلسل التاريخي أو النوعي.

وعن القطع الأثرية التي سوف يضمها المعرض قال سعد: إن متحف الصحراء سوف يضم نحو 5 آلاف قطعة نادرة من آثار ما قبل التاريخ حتى الأسرتين الأولى والثانية مشيرا إلى أن هذه الآثار تتنوع ما بين مناشير وسكاكين ومكاشط وفؤوس يدوية وحلي وفخار وطواحين بالإضافة إلى اللوحات البدائية التي تحتوي على الرسومات الملكية وتتميز بمكان خاص لصحن الكحل... موضحا أن المشروع سيستغرق 3 سنوات بتكلفة بنحو 20 مليون جنيه
ايات حسن عبيد
ايات حسن عبيد

المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 28/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى