social studies netgroup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التربيه التكنولوجيه

اذهب الى الأسفل

طرائق تدريس دراسات اجتماعية التربيه التكنولوجيه

مُساهمة  احمد على ابو الحسن الأحد مايو 10, 2009 4:29 am

يشهد العصر الحالي ثورة عارمة في مجال الاختراعات العلمية والتقنية تتجلى آثارها الايجابية في عمليات التقدم الاقتصادي والحضاري . بل لقد أصبحت قوة الدول تقاس بمدى ما تساهم به فيها أو تقنية منها . ومن أهم الحقائق المرتبطة بهذه الثورة استشراء آثارها في كافة أنماط الحياة المعاصرة مادية وحضارة وبيئية .
وإدراكاً من الكويت لأهمية الاستفادة من الثورة العلمية والتقنية ومجاراة الدول المتقدمة في تحقيق نقلة نوعية في عملية التنمية فقد قامت بأعداد استراتيجية للتنمية بعيدة المدى عام 1989 كان أحد محاورها الرئيسية هو بناء قاعدة تقنية متطورة قوامها الترسيخ التقني في الاقتصاد الوطني وخلق قدرة تقنية كويتية ذاتية تقوم بالأساس على كاهل الموهوبين والمخترعين من أبناء الكويت وعلى تطوير إمكاناتهم في اكتساب مستجدات العصر وتطويقها لصالح المجتمع ودعمهم في إنجاز مخترعاتهم وإبتكاراتهم .
الهدف من التربية هو التعديل في الفكر ، الوجدان ، والمهارة النفس حركيه وليس مجرد تأثير في الفكر .
التربية التكنولوجية هي : المنهج التربوي في تعديل الرؤية والسلوك وخلق روح الإبداع والابتكار لدى النتعلم لمواجهة عالم تكنولوجي الاتجاه .
يتبين من هذا التعريف الحقائق التالية :-
1-إن التعليم التكنولوجي هو منهج تربوي .
2-إن هذا المنهج يقوم على تعديل الرؤية والسلوك .
3-خلق روح الابداع والابتكار .
4-إن العالم المعاصر تكنولوجي الاتجاه .
التعليم التكنولوجي ينقسم الى قسمين:
التصميم والتكنولوجيا
وتكنولوجيا المعلومات
مقدمة :-
أن نظرة مقارنة بين التعليم بالأمس والتعليم اليوم توضح فرق الشاسع بينهما ، فطالب الأمس كان يتلقى أغلب معلوماته من المدرسة من خلال صلة مباشرة مع المعلم يتم فيها تلقين الطالب بما يشاء معلمه ، مما كان يجعل التعليم شاقة ومجهدة لكل أطرافها .
أما طالب اليوم ، الذي وضعت الحضارة بين يديه أجهزة تكنولوجية وتعليمية متطورة ، فقد أصبح ينظر إلى التعلم باعتباره متعة له ولمعلمه ، وتحولت العملية التعليمية إلى عملية ممتعة وسهلة ، بمساعدة الأجهزة التي تقدم المادة التعليمية بشكل يسهل وصول الفكرة والمعلومة إلى المتعلم بطرق مختلفة ، وأساليب مبتكرة ، تؤدي إلى جذب الانتباه ، وتزيد الرغبة في متابعة التعلم .

استخدام الحاسوب في تعزيز العملية التربوية
مقتطفات من دراسة اجراها د.عبدالله عبدالعزيز الهدلق - جامعة الملك سعود بالرياض .
دراسا ت اجريت حول التعرف على فاعلية الحاسوب في التعليم ومدى اسهامه في تحسين اداء التلاميذ:
1. دراسة كوليج Kulik **** Analysis Stud (1994)
2. دراسة سيفين كاشالا Sivin-Kachala (1998)
طرق وأساليب استخدام الحاسوب في التعليم :-
1-أسلوب التعليم الخصوصي Tutorial :-
هو الاسلوب الذي يتم من خلال تدريس مواضيع جديدة لم تدرس من قبل كجزء من المنهج .
2-أسلوب التدريب والتمرين Drill & Practice :-
في هذا الأسلوب لا يتم تعليم مواضيع جديدة ، وأنما يتم من خلاله إعطاء التلاميذ تدريبات وتمارين على مواضيع تم شرحها من قبل
3-أسلوب النمذجة والمحاكاة Simulation :-
في هذا الأسلوب يتم توفر بيئة تعليمية شبيهة بالأجواء الطبيعية التي لا يمكن توفرها في المدارس أو المؤسسات التعليمية ، اما لاستحالتها مثل نظام المجموعة الشمسية او لخطورتها .
يعتبر أسلوب النمذجة والمحاكاة أسلوباً ممتازاً في التجارب العلمية . ففي معامل العلوم يمكن التلاميذ إجراء تجارب كيميائية عن طريق النمذجة والمحاكاة .
ما افضل طريقة للتدريس بواسطة الحاسوب:
ليس من المناسب التصريح بان هذه الطريقة او تلك هي افضل طرية للتدريس بواسطة الحاسوب . انه من السهل تطبيق التعليم التعاوني من خلال برامج النمذجة والمحاكاة بل ان هذا الصنف من برامج الحاسوب يؤدي نتائج افضل عندما يستخدمها التلاميذ بطريقة تعاونية.

الأسس التي تساهم في نجاح استخدام الحاسوب في التعليم :
تطرق غوودن Gooden التي عدد من الأسس التي تساهم في نجاح استخدام الحاسوب في التعليم ، وفيما يلي بعضا من هذه الأسس ، مصحوبة بملخص وإرشادات لكل أساس .
الأساس الأول : اتقان التعلم
ملخص : عند توفر الوقت الكاف والمساعدة الكافية فإنه بإمكان جميع المتعلمين تقريبا اتقان التعلم وتحقيق الأهداف المأمولة .
الارشادات
1-استعمل البرامج التي تحتوى على مساعدة وتمارين اضافية تساهم في الوصول إلى تحقيق الأهداف .
2-استعمل البرامج التي تحث وتثري التلاميذ الذين تمكنوا من تحقيق الأهداف في وقت مبكر .
3-استعمل البرامج التي تشتمل على خاصية حفظ السجلات ( Record-Keeping ) لمتابعة سير أداء التلاميذ .
الاساس الثاني: التعليم المباشر
ملخص: اذا قام المعلمون بشرح الاهداف وعرض خطوات اضاقية فان هذا سيمكن التلاميذ من فهم المهارات والمعارف المطلوبة بشكل كاف وفعال .
الارشادات
اختيار البرنامج التعليمي
استعراض البرنامج التعليمي
رسم خطة العمل
تهيئة اذهان التلاميذ
تهيئة المكان المناسب وتوفر الاجهزة اللازمة .
توصلت الدراسة الى نتيجة مفادها ان ادخال الحاسوب الى حجرة الدراسة ليس بالامر اليسير . انه تجديد معقد لايمكن وضعه موضع التنفيذ في مهلة قصيرة .

مبررات ضرورة استخدام الحاسوب في تدريس العلوم والنتائج المتوقعة من استخدامه . بقلم مريم الوتيد
لقد آن الآوان للقطاع التربوي أن يستفيد من امكانات الحاسوب وقدراته وطاقاته بعد أن استفادت معظم قطاعات المجتمع منه . فالتعامل مع هذه التقنية أصبح ضرورة مثل ضرورة تعلم القراءة والكتابة ، وعلى هذا الأساس فإنه المستقبل يشير إلى ضرورة استخدام الحاسوب في تدريسنا للعلوم وذلك للأسباب التالية :
1-يقلل من الجهد والوقت المبذولين لتحقيق الهدف التربوي المنشود من الدرس .
2-يزيد من عنصر التشويق والاثاره عند التلاميذ بسبب قدرة الحاسوب وتميزه عن الوسائل التعليمية الاخرى في التفاعل والحوار مع التلاميذ ، ويمكن تحقيق قدراً مناسباً من جو المتعة والاثارة على عملية التعلم وذلك بتصميم برامج ألعاب تدور فكرتها الأساسية حول :
أ- تعلم أحد موضوعات المنهج .
ب- تدريب التلميذ على اتخاذ القرارات السليمة .
جـ-استشارة وتنمية التفكير العلمي لدى التلاميذ .
3-يزيد من فرص ممارسة التعلم الذاتي للتلاميذ بدافع من الإرداة والتحدي .
4-يرفع المستوى التحصيلي للتلاميذ وينمي مهاراتهم في استخدام البرمجيات الحديثة ووسائط التعليم .
5-يحسن من أساليب التقويم المتبعة ، كما يسهم في تغيير نظرة التلاميذ إلى الاختبارات حيث يتيح الحاسوب جوا خاليا من الضغوط النفسية المصاحبة عادة للإختبارات التقليدية ، وبذا يكون التقويم عاملا ايجابياً في عملية التعلم والتعليم .
6-مرونة الحاسوب وقدرته على التكيف تؤهله لأن يكون وسيلة فعالة في الكثير من موضوعات المنهج كما تؤهله للتعامل مع الفروق الفردية للتلاميذ .
7-قد يستخدم الحاسوب للنمذجة والمحاكاة في عرض بعض المشكلات التي لا يمكن تنفيذها داخل الفصل الدراسي بسبب الزمن أو البعد أو التعقيد أو الخطورة وذلك دون خوف من النتائج أو كلفتها المادية والمعنوية ، بالاضافة إلى قدرته على إجراء العمليات الحسابية المعقدة والمملة بسرعة مذهلة .
8-يستخدم الحاسوب كتغذية راجعه عوضا عن دروس التقوية فيمكن للتلميذ الضعيف من إعادة الدرس أو جزء منه مرات عديدة حتى يفهم دون ملل أو خوف أو خجل .
9-استخدام شبكة الانترنت يضع كل من الطالب والمعلم على السواء أمام منهج متجدد ومستمر التدفق من آخر ما توصل إليه العلم في جميع المجالات والميادين ، وهذا يجعلنا نقف وقفة حذر ضرورية للتأكد من مصادر تلك المعلومات ومدى الامانة العلمية لمصادرها .
خطة التوجيه الفني العام للعلوم في مجال استخدام الحاسوب في تدريس العلوم
1-توعية المدارس بأهمية استخدام الحاسوب في التدريس .
2-تشجيع الكوادر الوطنية لتصميم برامج تعليمية للحاسوب .
3-تطوير التقنيات التربوية في تدريس العلوم بما يساير المناهج المطورة .
4-تكوين نواة للبدء بمشروع تصميم برامج تعليمية للعلوم بالحاسب الآلي في وزارة التربية .
احمد على ابو الحسن
احمد على ابو الحسن

المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 10/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى