social studies netgroup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

النظرية البنائية والتعلم

اذهب الى الأسفل

طرائق تدريس دراسات اجتماعية النظرية البنائية والتعلم

مُساهمة  دكتورة_صفاء الخميس مارس 06, 2008 1:00 am

بسم الله الرحمن الرحيم
يرى ( وديع داود ، 2003 ،ص 2 ) أن البنائية تؤكد على التعلم ذو المعنى ، أي التعلم القائم على الفهم ، فالمتعلم يستخدم معلوماته ومعارفه في بناء المعرفة الجديدة التي يقتنع بها ، كما أن المعلم لا يقتصر دوره على نقل المعرفة ، ولكن يعمل على تنشيطها واستنباطها وتسهيل وتوجيه عملية التعلم ، كما أن المعلم من المنظور البنائى يعد ميسر ومساعد على بناء المعرفة ، فهو يخطط وينظم بيئة التعلم ، ويوجه التلاميذ ويرشدهم لبناء تعلم ذي معنى لديهم0وهذا ما يدعمه نموذج التعلم المتمركز حول المشكلة ، حيث يشجع التلاميذ على بناء معارفهم بأنفسهم ، كما أن المعلم يساعدهم في توضيح أفكارهم الخاصة ، ويقدم لهم أحداثا تتحدى أفكارهم وتشجع على إنتاج تفسيرات متعددة ، وإمدادهم بفرص لاستخدام هذه الأفكار في مواقف متعددة ، كما يشجع التلاميذ على القيام بالأنشطة حتى يحدث التعلم ذو المعنى لديهم ، كما يؤكد البنائيين على أن المتعلمين يفسروا المعلومات الجديدة من سياق خبراتهم السابقة ، وما يقومون بتفسيره هو تفسير فردى ، فالمتعلمون يفسرون الرسائل التعليمية من سياق خبراتهم الخاصة ، ويقومون ببناء المعنى وفقا لحاجاتهم وخلفياتهم المعرفية واهتماماتهم 0
ويؤكد (حسن زيتون وكمال زيتون،2003 ،ص 170) أن بيئة التعلم البنائى هي بيئة مرنة تهتم بالتعلم ذو المعنى الذي يحدث من خلال الأنشطة الحقيقية التي تساعد المتعلم في بناء الفهم وتنمية المهارات المناسبة لحل المشكلات ، وتتسم هذه البيئة بتقديم مشكلات فعلية للمتعلمين ، وتمثيلات متعددة للواقع، وتتسم بمنهج ذو معنى ومغزى يتعامل بصورة مباشرة مع الفهم ، وتشجع على التعاون في بناء المعرفة 0
دكتورة_صفاء
دكتورة_صفاء
Admin

المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 24/12/2007

https://social-studies74.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى