social studies netgroup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مهارات التدريس الفعال..

اذهب الى الأسفل

طرائق تدريس دراسات اجتماعية مهارات التدريس الفعال..

مُساهمة  ₦ نوره سفر₦ الأحد مايو 06, 2012 7:16 am



مهارات التدريس الفعال


أولا - مهارة التهيئة

1- ما المقصود بالتهيئة ؟
ما يستهل به المربي درسه بقصد جعل الدارسين في حالة وعي عقلي وبدني ونفسي ؛ لمعايشة خبرات الدرس ، وجذب انتباههم وإشعارهم بأهمية تلك الخبرات .
2- أهمية التهيئة :
- جذب الانتباه
- إشعار الدارسين بأهمية الخبرات التي سيتلقونها .
-إعداد الدارسين عقليا وبدنيا ونفسيا للخبرات المعدة .
س : كيف استخدم القرآن الكريم التهيئة ؟
س : كيف استخدم الرسول – صلى الله عليه وسلم - التهيئة ؟
3- صور التهيئة :
أ‌- روحية شرعية . ( عند تدريس المقررات الدينية خاصة) ب - تخصصية .
4- أنواع التهيئة من حيث وظيفتها وعملها : أ- انتقالية . ب- تقويمية . جـ - توجيهية .
5- شروط التهيئة الجيدة : أ - مناسبة . ب- قصيرة . جـ - مثيرة . د – معلوماتها صحيحة هـ - تشعر بالأهمية . و– ليست عميقة .

ثانيا - مهارة عرض الأسئلة الشفوية ينظر إلى مهارة الأسئلة الشفوية من زاويتين :

أ- زاوية الصياغة . ب - زاوية التوجيه .
س : ما أهمية الأسئلة الشفوية في العملية التعليمية ؟
ج: أ- خلق الدوافع عن طريق الإثارة . ب - زيادة النشاط الذهني الذي يساعد على التفكير الجيد . ج - مشاركة الدارس للمعلم . د - تزويد المعلم بالتغذية الراجعة . هـ - اختبار معلومات الدارسين . و - تشجيع الدارسين بربط خبراتهم السابقة بالدرس الجديد . ز - إثارة حب الاستطلاع . ح - تثبيت الحقائق المهمة لدى الدارسين . ط - إثارة التفكير لحل المشكلات . ي - تنمية قوى التقدير والتمييز في الدارسين ( من حيث : المهم والأهم وغير المهم ) .

س : ما الخواص الرئيسة للسؤال الجيد ؟
ج: واضح – موجز – مباشر – قصير - / مثير للتفكير والتأمل / مناسب للعمر والقدرات والميول / بسيط غير مركب / متنوع ( مستويات بلوم ) / لا يتضمن الإجابة .

س : كيف أطرح سؤالا بطريقة جيدة ؟ ج : يجب أن تمر عملية طرح السؤال بثلاث مراحل ، هي :

1- مرحلة التوقف : ( انتظر لثوان بعد طرح السؤال – استخدم مساعدات لفظية ) .
2- مرحلة السير : ( اطلب التوضيـــح من الدارس عند الإجـابة غير النموذجية ).
3- مرحلةالتلميـح : ( - أعد صياغة السؤال عند عجز الدارس ، أو خطئه ، أو ضعفه عن التعبير عن إجابته- كن ذكيا عند التلميح ) .





/// قواعد ذهبية ///

1- لا تنسَ أن توجه السؤال قبل اختيار الدارس الذي سيجيب .
2- لا تنس أن تفطن لمستويات الدارسين ( بين من يطلب أن يجيب بفهم وبين من يطلب لمجرد الطلب أي بدون فهم ، وبين المتردد وبين الواثق )
3- استخدم تصنيف ( بلوم ) ، وكن واعيا به عند تنويع أسئلتك ... ( التذكر – الفهم – التحليل– التطبيق - التركيب - التقويم ) .

ثالثا – مهارة التعزيز

س : ماذا يقصد بالتعزيز ؟
ج : س : ما أنواع التعزيز ؟ ج : أ – عام ( لكل التلاميذ ) ب - خاص ( لواحد ، أو صنف معين ) .
س : ما أساليب التعزيز ؟
ج : أ - لفظي : ( عظيم – حسن - رائع - ... ) ب - حركي : ( الإشارة باليد – بالابتسامة – بتحريك الرأس - بتعبيرات الوجه )

انتبه :

1- كافئ الدارس على الجزء الصحيح الذي أجاب عنه فقط .( التحفظ )
2- أشر إلى العناصر الإيجابية دائما ، ولا تغمط الدارس حقه من التشجيع .
3- لا تنس أن تعزز خلال الإجابة ...
4- من الممكن استخدام إسهامات الدارسين الآخرين لتعزيز إجابة معينة .
5- استخدم اللغة الموازية .(يقول د/ جابر عبد الحميد : " كثير من الطلاب لديهم قدرة مدهشة على تفسير أقل النغمات وضوحا " ) .
6- يجب أن يشعر الدارسون بإخلاصك عند إبداء تعزيز ما .
( حاول الابتعاد عن التكلف الظاهر بقدر الإمكان )
س : هات أمثلة من القرآن الكريم والسيرة النبوية المشرفة تؤيد أهمية استخدام التعزيز.
أ‌- من القرآن الكريم : -
ب‌- من السيرة النبوية المطهرة : - -

رابعا – مهارة تنويع المثيرات .

س : ما المقصود بمهارة تنويع المثيرات ؟
ج : ** أكد ( جانييه ) على أن التعلم لا يحدث إلا إذا توافرت ثلاثة عناصر هي : المتعلم والمثير والاستجابة .

** التحدي الأكبر عند المهتمين بالإخراج السينمائي هو المحافظة على استمرارية الانتباه طوال فترة العرض ، ( ومن ثم يستخدمون : إيقاعات مختلفة - تغيير المناظر والديكورات - تغيير زاوية اللقطة - تغيير المؤثرات الصوتية والبصرية .... )
** المعلم والدارس يمثل كل منهما دورين ( مرسل ومستقبل ) ، ولذا يجب أن تكون قناة الاتصال أو الرسالة خالية من النشاز ومما يشتت الانتباه .

** من أنواع النشاز : -

اللفظية الزائدة .
( من جانب الطلاب ... أو من جانب المعلم )
- عوامل تشتيت الانتباه .
( صعوبات التعلم - قلة الاهتمام بالمادة - الانشغال بأمور شخصية ) - الظروف الفيزيقية غير المريحة .
- الخلط السيمائي .
( عدم إدراك المعلم لحالة الدارسين من ناحية الاستيعاب والفهم ) .
س : ما أساليب تنويع المثيرات ؟
ج : 1- التنويع الحركي المتوازن : 2- التركيز : ( بالتعبيرات اللفظية وغير اللفظية ) 3- تحويل التفاعل : ( بأنواعه الثلاثة: المعلم والتلميذ / المعلم والتلاميذ / التلميذ والتلميذ ) 4- الصمت : 5- التنويع في استخدام الحواس : - يقول الله تعالى : " والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئًا وجعل لكم السمعَ والأبصارَ والأقئدةَ لعلكم تشكرون " النحل / 78 - يقول المثل الصيني : " أخبرني سأنسى ، أرني سأتذكر ، شاركني سأفهم "



₦ نوره سفر₦
₦ نوره سفر₦

المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 30/04/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى