تفعيل التعلم الالكتروني في مصر
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تفعيل التعلم الالكتروني في مصر
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين حمداً يليق بجلال وجهِه وعظيم سلطانه والصلاة والسلام على نبي الصدق ورسول الحق محمد بن عبد الله راجياً شفاعته ورضوانه ... ثم اما بعد اننا نحيا الان في عصر التقدم التكنولوجي والانفجار المعرفي او لنقل عهد الذرة واكتشاف الفضاء السحيق لذلك فان علينا اللحاق بركب التقدم والازدهار الحضاري ويتاتي ذلك بتفعيل التعلم الالكتروني في المدارس والجامعات المصرية. ومن مقترحاتي في هذا في السياق:-
1. اتوفير الاجهزة التكنولوجيا ووسائل الاتصال في المدارس والجامعات
2. توفير سبل الدعم المادي والمعنوي من الهيئات التعليمية المختصة
3. تقرير مادة علمية في المناهج الدراسية للطلاب في جميع المراحل لسنوات الدراسة المختلفة
4. تشجيع الطلاب نحو الابداع والابتكار في هذا المجال من برمجيات ووسائل اتصال
5. التدريب العملي المستمر على التعلم الالكتروني مع التقويم المرحلي الدائم
6. تنظيم دورات ومناظرات عن التعلم الالكتروني للتلاميذ والمعلمين في وقت واحد
7. وجود الرقابة والارشاد والتوجيه من الجهات التعليمية عن طريق مفتشون وموجهون للتعلم الالكتروني
8. منح المتعلمون والموهوبون شهادات علمية في هذا المجال تفيدهم في التوظيف والحياة العملية
وبهذا وغيره من المقترحات تستطيع مصر النهوض نحو مستقبل افضل بصورة مرموقة ان شاء الله ...
اعداد: حسين محمد حسين
كروان الشجن والدموع
الفرقة الرابعة - تاريخ
الحمد لله رب العالمين حمداً يليق بجلال وجهِه وعظيم سلطانه والصلاة والسلام على نبي الصدق ورسول الحق محمد بن عبد الله راجياً شفاعته ورضوانه ... ثم اما بعد اننا نحيا الان في عصر التقدم التكنولوجي والانفجار المعرفي او لنقل عهد الذرة واكتشاف الفضاء السحيق لذلك فان علينا اللحاق بركب التقدم والازدهار الحضاري ويتاتي ذلك بتفعيل التعلم الالكتروني في المدارس والجامعات المصرية. ومن مقترحاتي في هذا في السياق:-
1. اتوفير الاجهزة التكنولوجيا ووسائل الاتصال في المدارس والجامعات
2. توفير سبل الدعم المادي والمعنوي من الهيئات التعليمية المختصة
3. تقرير مادة علمية في المناهج الدراسية للطلاب في جميع المراحل لسنوات الدراسة المختلفة
4. تشجيع الطلاب نحو الابداع والابتكار في هذا المجال من برمجيات ووسائل اتصال
5. التدريب العملي المستمر على التعلم الالكتروني مع التقويم المرحلي الدائم
6. تنظيم دورات ومناظرات عن التعلم الالكتروني للتلاميذ والمعلمين في وقت واحد
7. وجود الرقابة والارشاد والتوجيه من الجهات التعليمية عن طريق مفتشون وموجهون للتعلم الالكتروني
8. منح المتعلمون والموهوبون شهادات علمية في هذا المجال تفيدهم في التوظيف والحياة العملية
وبهذا وغيره من المقترحات تستطيع مصر النهوض نحو مستقبل افضل بصورة مرموقة ان شاء الله ...
اعداد: حسين محمد حسين
كروان الشجن والدموع
الفرقة الرابعة - تاريخ
ريهام محروس حسن احمد- المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 01/03/2008
تفعيل التعلم الالكترونى فى مصر
بسم الله الرحمن الرحيم
من ناحية تفعيل التعلم الالكترونى فى مصر فلمن لا يعلم أن الاقتراحات الخاصة بعمل الدورات وتوفير الاجهزة والامكانيات لم يعد الان مشكلة ولم يعد موضوع التعميم لهذه الطريقة هو المشكلة أيضا لأن كل ذلك قد توفر بالفعل ----ولكن للأسف أصبحت المشكلة الأن تخص المستخدمين لوسائل التعلم الالكترونى سواء كانوا معلمين أو متعلمين فأتعجب ممن يستخدمون وسائل الاتصالات الحديثه ويتابعون تحديثها أولا بأول ويستهجنون وسائل التعلم الالكترونى مع أن كل هذه الوسائل التكنولوجيه تقع تحت مظلة واحده مع اختلاف المسميات-- ووحدة الاستعمال-- .
فليكن كل منا بداية لتعلم الكترونى .ولنقحمه فى حياتنا وبين معلمينا كل بطريقته وبما يستطيعه ولنستغل( بهجة كل جديد) لمن لا يريد التجديد --المهم أن كل مقتنع بالتعلم الالكترونى عليه مهمة التسويق بما يستطيع ولنجعله جميعا هدفا عاما حتى نرتقى للأجيال القادمة ....
وليعلم الجميع أننا أصبحا فى عصر كل منا مصيره بيده وبين عينيه ومن العجب أن نعلم أننا أصبحنا فى عصر زالت فيه أمية القراءة والكتابة ولأن كل عصر يبحث عن ضحية فضحية عصرنا الأن هى ---الجهل التكنولوجى---فليبتعدكل منا بقدر الامكان عن أن يكون تحت مظلة الجهل مهما كان مسماها.........
وشكرا
السيد الغبارى
من ناحية تفعيل التعلم الالكترونى فى مصر فلمن لا يعلم أن الاقتراحات الخاصة بعمل الدورات وتوفير الاجهزة والامكانيات لم يعد الان مشكلة ولم يعد موضوع التعميم لهذه الطريقة هو المشكلة أيضا لأن كل ذلك قد توفر بالفعل ----ولكن للأسف أصبحت المشكلة الأن تخص المستخدمين لوسائل التعلم الالكترونى سواء كانوا معلمين أو متعلمين فأتعجب ممن يستخدمون وسائل الاتصالات الحديثه ويتابعون تحديثها أولا بأول ويستهجنون وسائل التعلم الالكترونى مع أن كل هذه الوسائل التكنولوجيه تقع تحت مظلة واحده مع اختلاف المسميات-- ووحدة الاستعمال-- .
فليكن كل منا بداية لتعلم الكترونى .ولنقحمه فى حياتنا وبين معلمينا كل بطريقته وبما يستطيعه ولنستغل( بهجة كل جديد) لمن لا يريد التجديد --المهم أن كل مقتنع بالتعلم الالكترونى عليه مهمة التسويق بما يستطيع ولنجعله جميعا هدفا عاما حتى نرتقى للأجيال القادمة ....
وليعلم الجميع أننا أصبحا فى عصر كل منا مصيره بيده وبين عينيه ومن العجب أن نعلم أننا أصبحنا فى عصر زالت فيه أمية القراءة والكتابة ولأن كل عصر يبحث عن ضحية فضحية عصرنا الأن هى ---الجهل التكنولوجى---فليبتعدكل منا بقدر الامكان عن أن يكون تحت مظلة الجهل مهما كان مسماها.........
وشكرا
السيد الغبارى
السيد الغبارى_دبلومة- المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 15/01/2008
الامية الحاسوبية
بسم الله الرحمن الرحيم
إن التطور العلمى والتكنولوجى الهائل الذى يشهده العالم اليوم ادى الى ثورة فى المفاهيم ، حيث تغيرت الكثير من المفاهيم ، واتخذت مدلولات اخرى ؛ فمصطلح الأمية "illiteracy" مثلا وهو مصطلح يقصد به عدم معرفة القراءة والكتابة، أصبح الآن يعرف بمفهوم آخر بعد أن ارتبطت به كلمات أخرى فأصبح هناك مصطلحات الأمية الثقافية "cultural illiteracy"، والأمية الحاسوبية "computer illiteracy"، والأمية الوظيفية "functional illiteracy" والأمية البصرية أو المرئية "visual illiteracy"، والأمية المعلوماتية " information illiteracy "….الخ. وقد تطور التعريف المقبول لمحو الأمية من القدرة على القراءة والكتابة " literacy" إلى القدرة الأوسع على تناول المعلومات. ويلاحظ الآن انتشار الأمية المعلوماتية في المجتمع الجامعي المصري، وعدم توفر المهارات المعلوماتية بين الكثير من طلاب الجامعة ، وبعض أعضاء هيئة التدريس، وغيرهم من أمناء المكتبات وخاصة المكتبات الجامعية
لذا فلابد من محو الأمية المعلوماتية عند كل فئات المجتمع ،وخاصة الفئة الطلابية ، ولابد من توفير بنية تحتية جامعية تشجع على التواصل الالكترونى ، ولابد ان نكون مدفوعين الى تعلم ك ما هو جديد من داخلنا ، ولا ننتظر مؤثر خارجى ( الجلاد ) ليدفعنا الى ذلك .
إن التطور العلمى والتكنولوجى الهائل الذى يشهده العالم اليوم ادى الى ثورة فى المفاهيم ، حيث تغيرت الكثير من المفاهيم ، واتخذت مدلولات اخرى ؛ فمصطلح الأمية "illiteracy" مثلا وهو مصطلح يقصد به عدم معرفة القراءة والكتابة، أصبح الآن يعرف بمفهوم آخر بعد أن ارتبطت به كلمات أخرى فأصبح هناك مصطلحات الأمية الثقافية "cultural illiteracy"، والأمية الحاسوبية "computer illiteracy"، والأمية الوظيفية "functional illiteracy" والأمية البصرية أو المرئية "visual illiteracy"، والأمية المعلوماتية " information illiteracy "….الخ. وقد تطور التعريف المقبول لمحو الأمية من القدرة على القراءة والكتابة " literacy" إلى القدرة الأوسع على تناول المعلومات. ويلاحظ الآن انتشار الأمية المعلوماتية في المجتمع الجامعي المصري، وعدم توفر المهارات المعلوماتية بين الكثير من طلاب الجامعة ، وبعض أعضاء هيئة التدريس، وغيرهم من أمناء المكتبات وخاصة المكتبات الجامعية
لذا فلابد من محو الأمية المعلوماتية عند كل فئات المجتمع ،وخاصة الفئة الطلابية ، ولابد من توفير بنية تحتية جامعية تشجع على التواصل الالكترونى ، ولابد ان نكون مدفوعين الى تعلم ك ما هو جديد من داخلنا ، ولا ننتظر مؤثر خارجى ( الجلاد ) ليدفعنا الى ذلك .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى