social studies netgroup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقويم التدريس الجامعي

اذهب الى الأسفل

طرائق تدريس دراسات اجتماعية تقويم التدريس الجامعي

مُساهمة  أسامة الخميس مايو 27, 2010 1:13 am

تقويم التدريس الجامعي

ما المقصود بالتقويم ؟

يقصد بالتقويم:
• - إصدار الحكم على قيمة الأشياء أو الأشخاص أو الموضوعات ..
• - يتطلب التقويم استخدام معايير أو محكات لتقدير هذه القيمة ..
• - ويتضمن التقويم التحسين والتعديل والتطوير الذي يعتمد على هذه الأحكام ..


ما عيوب نظام التقويم الجامعي الراهن؟

لنظام التقويم الحامعى الراهن عدة عيوب منها:
• - المبالغة في أهمية الامتحانات ..
• - تحول التدريس إلى التلقين ..
• - شيوع المذكرات والكتب الموجزة ..
• - شيوع ظاهرة الغش في الامتحانات ..
• - الآثار النفسية الضارة للامتحانات ..
• - قلة الجدوى في التوجيه الدراسي والمهني
• - غياب الوظيفة التشخيصية العلاجية ..

ما الاتجاهات القديمة في التقويم الجامعي؟

من حيث:
أهداف التقويم
إدارة الامتحان
أداة التقويم
وضع الامتحان
وقت التقويم
تصحيح الامتحان
عمليات التقويم
تكنولوجيا الامتحان
أثار التقويم
الورقة الإمتحانية

ما الاتجاهات الحديثة في التقويم الجامعي؟

• - التقويم ليس عملية محدودة ولكنه عملية متعددة الأغراض .....
• - التقويم ليس قاصرا على التحصيل ولكنه شاملا لجوانب نمو الطالب المعرفية والوجدانية والمهارية ...
• - يركز التقويم الحديث على الفهم والتفكير العلمي ....
• - يهتم التقويم الحديث بتحرى الدقة والموضوعية ...
• - يتخذ التقويم الحديث أشكالا ومراحل متعددة .....
• - ينظر التقويم إلى كل متعلم على انه حالة منفردة ونموذج في ذاته ....


ما أنواع التقويم الجامعي؟

1- التقويم التمهيدي
2- التقويم التكويني
3- التقويم النهائي
4- التقويم التتبعى
5- التقويم الكلى
6- التقويم الجزئي
7- التقويم الكمي
8-التقويم النوعي
9- التقويم الو صفى
10- التقويم المقارن
11- التقويم التحليلي





ما علاقة القياس بالتقويم؟

- القياس النفسي والتربوي كمي .
- القياس النفسي والتربوي غير مباشر
- في كل قياس يوجد خطأ ما .
- القياس النفسي والتربوي نسبى .
- الصفر في المقاييس التربوية والنفسية عرفي



ما أنواع المقاييس التربوية ؟

1– المقاييس الاسمية
2 - المقاييس الترتيبية
3 - المقاييس الفترية
4 - المقاييس المطلقة


ما أنواع توزيعات درجات الطلاب ؟

التوزيع الاعتدالى .
التوزيع الملتو الموجب .
التوزيع الملتو السالب .
التوزيع المتفرطح .
التوزيع المتدبدب .
التوزيع المركب .







ما الخطوات العلمية لبناء الاختبار ؟

1- تحديد الأهداف المراد قياس مدى تحققها
2- تحديد أبعاد أو محاور الاختبار
3- تحليل المادة العلمية التي يدور حولها الاختبار
4- تحديد الأهمية النسبية لكل من الأهداف و المحاور
5- بناء جدول المواصفات للاختبار
6- اختيار نوع الأسئلة المناسب للطلاب والمادة العلمية
7- وضع الأسئلة في صورتها الأولية
8- كتابة تعليمات الاختبار
9- تجربة الاختبار استطلاعيا
10- حساب صدق وثبات وتمييزية الاختبار
11- وضع الاختبار في صورته النهائية

ما وظائف التقويم الجامعي ؟
- التقويم حافز على الدراسة والعمل.
- التقويم وسيلة للتشخيص والوقاية والعلاج
- التقويم يساعد على وضوح الأهداف للمعلم
- التقويم يساعد على التعرف على الطلاب وحسن توجيههم دراسيا ومهنيا.
- للتقويم دور كبير في تطوير المناهج وطرائق التدريس وتحديثها
- للتقويم وظائف إدارية هامة .



ما خصائص التقويم الجامعي ؟
1- الشمول
2-الاستمرارية
3- الهدفية
4- علمية الأدوات
-الصدق
-الثبات
-الموضوعية
-التمييز
5- تعددية الوسائل والأساليب
6- صلاحية التطبيق من حيث:
-التكلفة المادية
- النماذج البديلة
- تغطية العمليات العقلية
- مناسبة الزمن
- سهولة التصحيح
- سهولة التطبيق .

كيف يتم قياس صدق الاختبار ؟

الاختبار الصادق يقيس ما وضع لقياسه .
صدق المحكمين
الصدق الذاتي .
صدق التكوين الفرضي
المقارنات الطرفية
صدق المحك الخارجي
الاتساق الداخلي
الصدق العاملى
الصدق التنبؤى
صدق المحتوى
الصدق الظاهري

كيف يتم قياس ثبات الاختبار ؟

الاختبار الثابت يعطى نفس النتيجة إذا طبق مرتين متتاليتين على نفس الأفراد بفاصل زمني يترواح من أسبوعين إلى ثلاثة شهور
إعادة التطبيق
الصور المتكافئة
التجزئة النصفية
التباين
كيود ر- ريتشارد سون
ألفا – كرونباك
سبيرمان- بروان

كيف يتم قياس موضوعية نتائج الاختبار ؟

- الاختبار الموضوعي لا تتأثر درجاته بذاتية المصحح و حالته النفسية
- تصحيح الاختبار بأستاذين مختلفين في نفس الوقت لنفس الطلاب .
- تصحيح الاختبار في وقتين مختلفين بنفس الأستاذ لنفس الطلاب .

ما صفات الأستاذ الجيد في التقويم ؟ِ

- ملما بمبادىء وأساسيات التربية وعلم النفس
- متعمقا في المادة الدراسية موضع الامتحان .
- لديه معرفة بوسائل وأدوات التقويم الحديثة .
- لديه مهارة في إعداد الاختبارات المتنوعة .
- لديه مهارة في تطبيق وتصحيح وتحليل نتائج الاختبار بالطرق الإحصائية المناسبة
- عادلا في تقويمه للطلاب دقيقا في أحكامه عليهم .

ما دور الأستاذ الجامعي في التقويم الحديث ؟
1- دور تقويمي تحليلي لخصائص طلابه قبل البدء في التدريس لهم .
2- دور تقويمي مرحلي لمدى تقدم الطلاب أثناء التدريس لهم .
3- دور تقويمي تحصيلي لمدى استفادة الطلاب من المحاضرات .


ما عيوب اختبارات المقال ؟

1- غير شاملة
2- غير موضوعية
3- غير واضحة الأهداف
4- لا تتضمن كافة المقررالدراسى
5- غير ديمقراطية
6- غير ثابتة
7- غير اقتصادية



كيف يطور الأستاذ الجامعي اختبارات المقال ؟

1- تحديد الأهداف المراد قياسها .
2- صياغة الأسئلة صياغة دقيقة محددة.
3- كتابة أسئلة كثيرة تتطلب إجابة قصيرة.
4- عدم التركيز على أسئلة التذكر والحفظ.
5 - أن تكون تعليمات الاختبار واضحة .
6- تجنب المصطلحات الغامضة والألفاظ الصعبة في ورقة الامتحان .
7- مستوى صعوبة الأسئلة مناسب
8- تحديد الدرجة المخصصة لكل سؤال
9- تحديد المدى الزمني لإجابة السؤال
10 تجنب أسئلة السرعة في الاختبار
11- إعداد إجابة نموذجية لكل سؤال
12- توزيع درجة السؤال على أجزائه



ما أنواع الاختبارات الموضوعية ؟

أنواع كثيرة من أهمها:
1- الاختيار من متعدد
2- الصواب والخطأ
3- ملء الفراغ (التكميل)
4- مطابقة العناصر(المزواجة)

ما مميزات الاختبارات الموضوعية ؟

للاختبارات الموضوعية مزايا عديدة منها:
1- لا يختلف اثنان في تصحيحها
2- ثابتة وصادقة
3- تمثل أجزاء المادة
4- تتميز بتعليمات واضحة
5- تقيس العديد من القدرات
6- توفر الوقت والجهد
7- تقلل الخوف والتوتر لدى الطالب
8- سهلة التصحيح
9- تمكن من استعمال الكومبيوتر في التصحيح
10- تمنع التحايل والتهرب من الإجابة المباشرة

ما مراحل تصحيح الورقة الامتحانية ؟

1- توزيع الدرجة النهائية على أسئلة الامتحان مع مراعاة الأهمية النسبية لكل سؤال
2- تصحيح عينة من أوراق الإجابة استطلاعيا
3- إعادة توزيع الدرجات في ضوء العينة
4- تصحيح السؤال في كل الأوراق بالتوالي
5- تصحيح السؤال في ضوء الأجزاء ومنح درجة لكل جزء على حدة
6- تخصيص عدة درجات للتنظيم وحسن الخط



ما أساليب التحليل الاحصائى لنتائج الاختبار ؟

التكرار والنسب المئوية لكل تقدير
المتوسط الحسابي والانحراف المعياري
معامل الالتواء
معامل التفرطح
معامل التدبدب
مواصفات المنحنى الاعتدالى sunny
أسامة
أسامة

المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 12/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى