تقويم التدريس الجامعي
صفحة 1 من اصل 1
تقويم التدريس الجامعي
تقويم التدريس الجامعي
ما المقصود بالتقويم ؟
يقصد بالتقويم:
• - إصدار الحكم على قيمة الأشياء أو الأشخاص أو الموضوعات ..
• - يتطلب التقويم استخدام معايير أو محكات لتقدير هذه القيمة ..
• - ويتضمن التقويم التحسين والتعديل والتطوير الذي يعتمد على هذه الأحكام ..
ما عيوب نظام التقويم الجامعي الراهن؟
لنظام التقويم الحامعى الراهن عدة عيوب منها:
• - المبالغة في أهمية الامتحانات ..
• - تحول التدريس إلى التلقين ..
• - شيوع المذكرات والكتب الموجزة ..
• - شيوع ظاهرة الغش في الامتحانات ..
• - الآثار النفسية الضارة للامتحانات ..
• - قلة الجدوى في التوجيه الدراسي والمهني
• - غياب الوظيفة التشخيصية العلاجية ..
ما الاتجاهات القديمة في التقويم الجامعي؟
من حيث:
أهداف التقويم
إدارة الامتحان
أداة التقويم
وضع الامتحان
وقت التقويم
تصحيح الامتحان
عمليات التقويم
تكنولوجيا الامتحان
أثار التقويم
الورقة الإمتحانية
ما الاتجاهات الحديثة في التقويم الجامعي؟
• - التقويم ليس عملية محدودة ولكنه عملية متعددة الأغراض .....
• - التقويم ليس قاصرا على التحصيل ولكنه شاملا لجوانب نمو الطالب المعرفية والوجدانية والمهارية ...
• - يركز التقويم الحديث على الفهم والتفكير العلمي ....
• - يهتم التقويم الحديث بتحرى الدقة والموضوعية ...
• - يتخذ التقويم الحديث أشكالا ومراحل متعددة .....
• - ينظر التقويم إلى كل متعلم على انه حالة منفردة ونموذج في ذاته ....
ما أنواع التقويم الجامعي؟
1- التقويم التمهيدي
2- التقويم التكويني
3- التقويم النهائي
4- التقويم التتبعى
5- التقويم الكلى
6- التقويم الجزئي
7- التقويم الكمي
8-التقويم النوعي
9- التقويم الو صفى
10- التقويم المقارن
11- التقويم التحليلي
ما علاقة القياس بالتقويم؟
- القياس النفسي والتربوي كمي .
- القياس النفسي والتربوي غير مباشر
- في كل قياس يوجد خطأ ما .
- القياس النفسي والتربوي نسبى .
- الصفر في المقاييس التربوية والنفسية عرفي
ما أنواع المقاييس التربوية ؟
1– المقاييس الاسمية
2 - المقاييس الترتيبية
3 - المقاييس الفترية
4 - المقاييس المطلقة
ما أنواع توزيعات درجات الطلاب ؟
التوزيع الاعتدالى .
التوزيع الملتو الموجب .
التوزيع الملتو السالب .
التوزيع المتفرطح .
التوزيع المتدبدب .
التوزيع المركب .
ما الخطوات العلمية لبناء الاختبار ؟
1- تحديد الأهداف المراد قياس مدى تحققها
2- تحديد أبعاد أو محاور الاختبار
3- تحليل المادة العلمية التي يدور حولها الاختبار
4- تحديد الأهمية النسبية لكل من الأهداف و المحاور
5- بناء جدول المواصفات للاختبار
6- اختيار نوع الأسئلة المناسب للطلاب والمادة العلمية
7- وضع الأسئلة في صورتها الأولية
8- كتابة تعليمات الاختبار
9- تجربة الاختبار استطلاعيا
10- حساب صدق وثبات وتمييزية الاختبار
11- وضع الاختبار في صورته النهائية
ما وظائف التقويم الجامعي ؟
- التقويم حافز على الدراسة والعمل.
- التقويم وسيلة للتشخيص والوقاية والعلاج
- التقويم يساعد على وضوح الأهداف للمعلم
- التقويم يساعد على التعرف على الطلاب وحسن توجيههم دراسيا ومهنيا.
- للتقويم دور كبير في تطوير المناهج وطرائق التدريس وتحديثها
- للتقويم وظائف إدارية هامة .
ما خصائص التقويم الجامعي ؟
1- الشمول
2-الاستمرارية
3- الهدفية
4- علمية الأدوات
-الصدق
-الثبات
-الموضوعية
-التمييز
5- تعددية الوسائل والأساليب
6- صلاحية التطبيق من حيث:
-التكلفة المادية
- النماذج البديلة
- تغطية العمليات العقلية
- مناسبة الزمن
- سهولة التصحيح
- سهولة التطبيق .
كيف يتم قياس صدق الاختبار ؟
الاختبار الصادق يقيس ما وضع لقياسه .
صدق المحكمين
الصدق الذاتي .
صدق التكوين الفرضي
المقارنات الطرفية
صدق المحك الخارجي
الاتساق الداخلي
الصدق العاملى
الصدق التنبؤى
صدق المحتوى
الصدق الظاهري
كيف يتم قياس ثبات الاختبار ؟
الاختبار الثابت يعطى نفس النتيجة إذا طبق مرتين متتاليتين على نفس الأفراد بفاصل زمني يترواح من أسبوعين إلى ثلاثة شهور
إعادة التطبيق
الصور المتكافئة
التجزئة النصفية
التباين
كيود ر- ريتشارد سون
ألفا – كرونباك
سبيرمان- بروان
كيف يتم قياس موضوعية نتائج الاختبار ؟
- الاختبار الموضوعي لا تتأثر درجاته بذاتية المصحح و حالته النفسية
- تصحيح الاختبار بأستاذين مختلفين في نفس الوقت لنفس الطلاب .
- تصحيح الاختبار في وقتين مختلفين بنفس الأستاذ لنفس الطلاب .
ما صفات الأستاذ الجيد في التقويم ؟ِ
- ملما بمبادىء وأساسيات التربية وعلم النفس
- متعمقا في المادة الدراسية موضع الامتحان .
- لديه معرفة بوسائل وأدوات التقويم الحديثة .
- لديه مهارة في إعداد الاختبارات المتنوعة .
- لديه مهارة في تطبيق وتصحيح وتحليل نتائج الاختبار بالطرق الإحصائية المناسبة
- عادلا في تقويمه للطلاب دقيقا في أحكامه عليهم .
ما دور الأستاذ الجامعي في التقويم الحديث ؟
1- دور تقويمي تحليلي لخصائص طلابه قبل البدء في التدريس لهم .
2- دور تقويمي مرحلي لمدى تقدم الطلاب أثناء التدريس لهم .
3- دور تقويمي تحصيلي لمدى استفادة الطلاب من المحاضرات .
ما عيوب اختبارات المقال ؟
1- غير شاملة
2- غير موضوعية
3- غير واضحة الأهداف
4- لا تتضمن كافة المقررالدراسى
5- غير ديمقراطية
6- غير ثابتة
7- غير اقتصادية
كيف يطور الأستاذ الجامعي اختبارات المقال ؟
1- تحديد الأهداف المراد قياسها .
2- صياغة الأسئلة صياغة دقيقة محددة.
3- كتابة أسئلة كثيرة تتطلب إجابة قصيرة.
4- عدم التركيز على أسئلة التذكر والحفظ.
5 - أن تكون تعليمات الاختبار واضحة .
6- تجنب المصطلحات الغامضة والألفاظ الصعبة في ورقة الامتحان .
7- مستوى صعوبة الأسئلة مناسب
8- تحديد الدرجة المخصصة لكل سؤال
9- تحديد المدى الزمني لإجابة السؤال
10 تجنب أسئلة السرعة في الاختبار
11- إعداد إجابة نموذجية لكل سؤال
12- توزيع درجة السؤال على أجزائه
ما أنواع الاختبارات الموضوعية ؟
أنواع كثيرة من أهمها:
1- الاختيار من متعدد
2- الصواب والخطأ
3- ملء الفراغ (التكميل)
4- مطابقة العناصر(المزواجة)
ما مميزات الاختبارات الموضوعية ؟
للاختبارات الموضوعية مزايا عديدة منها:
1- لا يختلف اثنان في تصحيحها
2- ثابتة وصادقة
3- تمثل أجزاء المادة
4- تتميز بتعليمات واضحة
5- تقيس العديد من القدرات
6- توفر الوقت والجهد
7- تقلل الخوف والتوتر لدى الطالب
8- سهلة التصحيح
9- تمكن من استعمال الكومبيوتر في التصحيح
10- تمنع التحايل والتهرب من الإجابة المباشرة
ما مراحل تصحيح الورقة الامتحانية ؟
1- توزيع الدرجة النهائية على أسئلة الامتحان مع مراعاة الأهمية النسبية لكل سؤال
2- تصحيح عينة من أوراق الإجابة استطلاعيا
3- إعادة توزيع الدرجات في ضوء العينة
4- تصحيح السؤال في كل الأوراق بالتوالي
5- تصحيح السؤال في ضوء الأجزاء ومنح درجة لكل جزء على حدة
6- تخصيص عدة درجات للتنظيم وحسن الخط
ما أساليب التحليل الاحصائى لنتائج الاختبار ؟
التكرار والنسب المئوية لكل تقدير
المتوسط الحسابي والانحراف المعياري
معامل الالتواء
معامل التفرطح
معامل التدبدب
مواصفات المنحنى الاعتدالى
ما المقصود بالتقويم ؟
يقصد بالتقويم:
• - إصدار الحكم على قيمة الأشياء أو الأشخاص أو الموضوعات ..
• - يتطلب التقويم استخدام معايير أو محكات لتقدير هذه القيمة ..
• - ويتضمن التقويم التحسين والتعديل والتطوير الذي يعتمد على هذه الأحكام ..
ما عيوب نظام التقويم الجامعي الراهن؟
لنظام التقويم الحامعى الراهن عدة عيوب منها:
• - المبالغة في أهمية الامتحانات ..
• - تحول التدريس إلى التلقين ..
• - شيوع المذكرات والكتب الموجزة ..
• - شيوع ظاهرة الغش في الامتحانات ..
• - الآثار النفسية الضارة للامتحانات ..
• - قلة الجدوى في التوجيه الدراسي والمهني
• - غياب الوظيفة التشخيصية العلاجية ..
ما الاتجاهات القديمة في التقويم الجامعي؟
من حيث:
أهداف التقويم
إدارة الامتحان
أداة التقويم
وضع الامتحان
وقت التقويم
تصحيح الامتحان
عمليات التقويم
تكنولوجيا الامتحان
أثار التقويم
الورقة الإمتحانية
ما الاتجاهات الحديثة في التقويم الجامعي؟
• - التقويم ليس عملية محدودة ولكنه عملية متعددة الأغراض .....
• - التقويم ليس قاصرا على التحصيل ولكنه شاملا لجوانب نمو الطالب المعرفية والوجدانية والمهارية ...
• - يركز التقويم الحديث على الفهم والتفكير العلمي ....
• - يهتم التقويم الحديث بتحرى الدقة والموضوعية ...
• - يتخذ التقويم الحديث أشكالا ومراحل متعددة .....
• - ينظر التقويم إلى كل متعلم على انه حالة منفردة ونموذج في ذاته ....
ما أنواع التقويم الجامعي؟
1- التقويم التمهيدي
2- التقويم التكويني
3- التقويم النهائي
4- التقويم التتبعى
5- التقويم الكلى
6- التقويم الجزئي
7- التقويم الكمي
8-التقويم النوعي
9- التقويم الو صفى
10- التقويم المقارن
11- التقويم التحليلي
ما علاقة القياس بالتقويم؟
- القياس النفسي والتربوي كمي .
- القياس النفسي والتربوي غير مباشر
- في كل قياس يوجد خطأ ما .
- القياس النفسي والتربوي نسبى .
- الصفر في المقاييس التربوية والنفسية عرفي
ما أنواع المقاييس التربوية ؟
1– المقاييس الاسمية
2 - المقاييس الترتيبية
3 - المقاييس الفترية
4 - المقاييس المطلقة
ما أنواع توزيعات درجات الطلاب ؟
التوزيع الاعتدالى .
التوزيع الملتو الموجب .
التوزيع الملتو السالب .
التوزيع المتفرطح .
التوزيع المتدبدب .
التوزيع المركب .
ما الخطوات العلمية لبناء الاختبار ؟
1- تحديد الأهداف المراد قياس مدى تحققها
2- تحديد أبعاد أو محاور الاختبار
3- تحليل المادة العلمية التي يدور حولها الاختبار
4- تحديد الأهمية النسبية لكل من الأهداف و المحاور
5- بناء جدول المواصفات للاختبار
6- اختيار نوع الأسئلة المناسب للطلاب والمادة العلمية
7- وضع الأسئلة في صورتها الأولية
8- كتابة تعليمات الاختبار
9- تجربة الاختبار استطلاعيا
10- حساب صدق وثبات وتمييزية الاختبار
11- وضع الاختبار في صورته النهائية
ما وظائف التقويم الجامعي ؟
- التقويم حافز على الدراسة والعمل.
- التقويم وسيلة للتشخيص والوقاية والعلاج
- التقويم يساعد على وضوح الأهداف للمعلم
- التقويم يساعد على التعرف على الطلاب وحسن توجيههم دراسيا ومهنيا.
- للتقويم دور كبير في تطوير المناهج وطرائق التدريس وتحديثها
- للتقويم وظائف إدارية هامة .
ما خصائص التقويم الجامعي ؟
1- الشمول
2-الاستمرارية
3- الهدفية
4- علمية الأدوات
-الصدق
-الثبات
-الموضوعية
-التمييز
5- تعددية الوسائل والأساليب
6- صلاحية التطبيق من حيث:
-التكلفة المادية
- النماذج البديلة
- تغطية العمليات العقلية
- مناسبة الزمن
- سهولة التصحيح
- سهولة التطبيق .
كيف يتم قياس صدق الاختبار ؟
الاختبار الصادق يقيس ما وضع لقياسه .
صدق المحكمين
الصدق الذاتي .
صدق التكوين الفرضي
المقارنات الطرفية
صدق المحك الخارجي
الاتساق الداخلي
الصدق العاملى
الصدق التنبؤى
صدق المحتوى
الصدق الظاهري
كيف يتم قياس ثبات الاختبار ؟
الاختبار الثابت يعطى نفس النتيجة إذا طبق مرتين متتاليتين على نفس الأفراد بفاصل زمني يترواح من أسبوعين إلى ثلاثة شهور
إعادة التطبيق
الصور المتكافئة
التجزئة النصفية
التباين
كيود ر- ريتشارد سون
ألفا – كرونباك
سبيرمان- بروان
كيف يتم قياس موضوعية نتائج الاختبار ؟
- الاختبار الموضوعي لا تتأثر درجاته بذاتية المصحح و حالته النفسية
- تصحيح الاختبار بأستاذين مختلفين في نفس الوقت لنفس الطلاب .
- تصحيح الاختبار في وقتين مختلفين بنفس الأستاذ لنفس الطلاب .
ما صفات الأستاذ الجيد في التقويم ؟ِ
- ملما بمبادىء وأساسيات التربية وعلم النفس
- متعمقا في المادة الدراسية موضع الامتحان .
- لديه معرفة بوسائل وأدوات التقويم الحديثة .
- لديه مهارة في إعداد الاختبارات المتنوعة .
- لديه مهارة في تطبيق وتصحيح وتحليل نتائج الاختبار بالطرق الإحصائية المناسبة
- عادلا في تقويمه للطلاب دقيقا في أحكامه عليهم .
ما دور الأستاذ الجامعي في التقويم الحديث ؟
1- دور تقويمي تحليلي لخصائص طلابه قبل البدء في التدريس لهم .
2- دور تقويمي مرحلي لمدى تقدم الطلاب أثناء التدريس لهم .
3- دور تقويمي تحصيلي لمدى استفادة الطلاب من المحاضرات .
ما عيوب اختبارات المقال ؟
1- غير شاملة
2- غير موضوعية
3- غير واضحة الأهداف
4- لا تتضمن كافة المقررالدراسى
5- غير ديمقراطية
6- غير ثابتة
7- غير اقتصادية
كيف يطور الأستاذ الجامعي اختبارات المقال ؟
1- تحديد الأهداف المراد قياسها .
2- صياغة الأسئلة صياغة دقيقة محددة.
3- كتابة أسئلة كثيرة تتطلب إجابة قصيرة.
4- عدم التركيز على أسئلة التذكر والحفظ.
5 - أن تكون تعليمات الاختبار واضحة .
6- تجنب المصطلحات الغامضة والألفاظ الصعبة في ورقة الامتحان .
7- مستوى صعوبة الأسئلة مناسب
8- تحديد الدرجة المخصصة لكل سؤال
9- تحديد المدى الزمني لإجابة السؤال
10 تجنب أسئلة السرعة في الاختبار
11- إعداد إجابة نموذجية لكل سؤال
12- توزيع درجة السؤال على أجزائه
ما أنواع الاختبارات الموضوعية ؟
أنواع كثيرة من أهمها:
1- الاختيار من متعدد
2- الصواب والخطأ
3- ملء الفراغ (التكميل)
4- مطابقة العناصر(المزواجة)
ما مميزات الاختبارات الموضوعية ؟
للاختبارات الموضوعية مزايا عديدة منها:
1- لا يختلف اثنان في تصحيحها
2- ثابتة وصادقة
3- تمثل أجزاء المادة
4- تتميز بتعليمات واضحة
5- تقيس العديد من القدرات
6- توفر الوقت والجهد
7- تقلل الخوف والتوتر لدى الطالب
8- سهلة التصحيح
9- تمكن من استعمال الكومبيوتر في التصحيح
10- تمنع التحايل والتهرب من الإجابة المباشرة
ما مراحل تصحيح الورقة الامتحانية ؟
1- توزيع الدرجة النهائية على أسئلة الامتحان مع مراعاة الأهمية النسبية لكل سؤال
2- تصحيح عينة من أوراق الإجابة استطلاعيا
3- إعادة توزيع الدرجات في ضوء العينة
4- تصحيح السؤال في كل الأوراق بالتوالي
5- تصحيح السؤال في ضوء الأجزاء ومنح درجة لكل جزء على حدة
6- تخصيص عدة درجات للتنظيم وحسن الخط
ما أساليب التحليل الاحصائى لنتائج الاختبار ؟
التكرار والنسب المئوية لكل تقدير
المتوسط الحسابي والانحراف المعياري
معامل الالتواء
معامل التفرطح
معامل التدبدب
مواصفات المنحنى الاعتدالى
أسامة- المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 12/05/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى