social studies netgroup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

النظريات التربوية التى اهتمت بتنمية المفاهيم

اذهب الى الأسفل

طرائق تدريس دراسات اجتماعية النظريات التربوية التى اهتمت بتنمية المفاهيم

مُساهمة  دكتورة_صفاء السبت يناير 05, 2008 4:01 am

 النظريات التربوية التي اهتمت بتنمية المفاهيم :
تعددت الآراء ووجهات النظر التي تناولت المفاهيم بالدراسة والتحليل ، وأهمية تعلمها ، ومنها:
- نظرية جان بياجيه Piaget :
وترى هذه النظرية أن المفهوم يعتمد على إدراك الفرد للعلاقة بين ما يواجهه وبين ما سبق أن احتفظ به في ذاكرته من الخبرات الماضية ، فالتلميذ عند دراسته للتاريخ يدرس الحقائق التاريخية ، ويتوصل إلى العلاقات من خلال المتشابهات والاختلافات ( خيرى عبد العزيز ، د0ت،ص ص 298-310 ) 0
- نظرية برونر Bruner :
ترى أن نمو المفاهيم يبدأ من خلال تعامل الفرد مع الأشياء والمواقف عن طريق الحس المباشر ، ثم تكوين صورة ذهنية عنها،ويصنفها إلى فئات تبعاً لخصائصها المتشابهة ،ثم استخدام الرموز في التعامل معها ، ثم قدرته على التعميم واكتساب القدرة على معرفة الدور الذي يقوم به المفهوم في النظام المفاهيمى ، وتتم عملية تنمية المفهوم من خلال : تشكيل المفهوم، حيث يقوم المعلم بتزويد المتعلم باسم المفهوم ، ثم تعريف له ، ثم الصفات المميزة له ، ثم تقديم أمثلة له ، مما يساعد على توضيح المفهوم وتسهيل تعلمه ( عامر الشهرانى وسعيد السعيد ، 1997 ،ص 118 ) 0
- نظرية جانييه Gagne :
ترى أن اكتساب المفهوم يتوقف على ما لدى الفرد من معلومات سابقة تتعلق بالمفهوم الجديد المراد تعلمه ، وترى أن تنمية المفهوم لدى المتعلم يتم من خلال تزويد المتعلم باسم المفهوم ، ثم الصفات المميزة ، واستخدام الأمثلة واللا أمثلة 0
- نظرية أوزوبل Ausubel :
تقوم نظرية أوزوبل Ausubel على ( خيــرى عبد العزيز ،د0ت ، ص ص 305-309 ) :
- التعلم ذو المعنى Meaningfull Learning : ويتم ذلك عندما تكون المعلومات الجديدة لها صلة بالمعلومات المختزنة في بنية الفرد العقلية 0
- التعلم الآلي Rote Learning : يتم عندما تكون المعلومات الجديدة ليس لها علاقة بالسابقة
- أدوات الربط المعرفية : تقوم بالربط بين المعلومات والمفاهيم القديمة والمفاهيم المراد تعلمها ، وتكون أكثر عمومية 0

ويرى أوزوبل Ausubel أن كل فرد لديه مجموعة من المفاهيم تختلف عن مفاهيم أي فرد آخر ، ويكون ذلك نتيجة خبراته السابقة ، والتي تختلف من فرد لآخر0كما يؤكد أن لكل فرد بنية معرفية قابلة للزيادة ، وهى تتضمن كل ما يمتلكه من حقائق ومفاهيم وقضايا ونظريات ، كما يرى أن البنية المعرفية للفرد تمثل شكلاً هرمياً تكون في قمته المفاهيم الأكثر عمومية ثم الأقل عمومية ثم المتخصصة ، وأن البنية المعرفية لكل فرد تختلف عن الآخر لكن التفاهم يحدث بينهم نتيجة وجود مفاهيم مشتركة (خليل يوسف الخليلي وآخرون 1996، ص 151 ) 0
دكتورة_صفاء
دكتورة_صفاء
Admin

المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 24/12/2007

https://social-studies74.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى